الثلاثاء ٢٨ نيسان (أبريل) ٢٠٠٩
بقلم راندا رأفت

أول دار كتب الكترونية

تهتم بكل ما يخص الكتاب والكاتب

انطلق موقع (دار الكتب) الإلكتروني لتوثيق الكتب العربية على الانترنت daralkotob.net، هو فكرة عربية مستقلة لا تسعى للربح تضع نصب اعينها ان تعود بشعوبنا العربية الى أصالة المعرفة عن طريق نشر ثقافة القراءة بأسهل الطرق وارخصها.

نشأت الفكرة بمبادرة من ثلاثة شباب رأوا إحتياج السوق العربي وإفتقاره الشديد الى قاعدة بيانات تجمع كافة اصدارات الكتب وتوثقها الكترونياً بصورة بيانية سهلة.

بدأت الفكرة بالسوق المصري، نظراً لكون اصحاب الفكرة مصريين الجنسية ومن المخطط لها أن تمتد إلى باقي الدول العربية قريباً.

يهدف الموقع تجميع بيانات اصدرات الكتب والمؤلفين ودور النشر والمكتبات في وسائط إعلامية سهلة تتيح للقارئ الوصول إلى هدفه في الحصول على البيانات المطلوبة في أسرع وقت وبأقل جهد ممكن

كما يتميز الموقع بتواجد إمكانية البحث فيه عن كافة إصدارات الكتاب المصري في السنوات السابقة وحتى لحظة البحث , وكل ما يتعلق بأي كتاب من بيانات محيطة كإسم المؤلف ودار النشر وعنوان الكتاب وصورة الغلاف وسعر الكتاب الحالي ومكان بيعه وتغطية لحفل توقيعه.

ويمتاز الموقع بتحديثه اليومي الدوري للإعلان عن أحدث ما يصدر في سوق الكتاب المصري، ويخطط اصحاب الموقع إلى إضافة امتيازات مثل إقامة الحلقات النقاشية حول الكتب وتنظيم الندوات الثقافية المعنية بالكتاب , وتقديم خدمات بيع الكتب عبر الانترنت وتوصيلها لمكان المشتري , وامكانية تحميل الكتب من الإنترنت , وبنشر رسائل الدكتوراه والماجستير ومشروعات تخرج طلبة الجامعات المرتبطة بالتنمية الثقافية.

وللموقع ركن خاص بالمزادات لمن يرغب في بيع أي كتب أو مجلات قديمة، محدد مدة المزاد بشهر واحد، من الإصدارات المعروضة خلال هذا الشهر (العدد الثاني من مجلة الهلال فبراير 1947 بصورة الغلاف للملك فاروق بالزي العربي، يبدأ المزاد ب 500 جنية)، (العدد رقم 337 من سلسلة روايات عالمية بعنوان عذراء القرية مارس1960).

كما يقوم الموقع بتغطيه معظم الاحداث الادبيه في وقتها ونشرها في باب التغطيات، وفي ساحه الحوار وهو فتح الباب لنقاش دائر عن كتاب ما، وهناك ركن الهواه وهو باب مخصص لنشر كل من يجد له فرصه نشر عمله وبالتعاون مع دور النشر نرشح هذه الاعمال ولهم الحق في نشرها ورقياً بالاتفاق مع صاحب هذا العمل.

بدأ العمل على إطلاق الموقع بشكل تجريبي في يناير 2008 م بتوثيق بيانات ما يزيد عن 10.000 كتاب وجاري العمل على توسيع قاعدة البيانات يومياً عبر التواصل مع صانعي الكتاب المصري، بالتعاون مع دور النشر.

وباعتبار الموقع في بداية طريقة كما يقول (محمد مفيد) مدير الموقع، فإنه مازال يواجه عدة تحديات أهمها: "تقاعس دور النشر عن توفير بيانات خاصة بالكتب والمؤلفين، بالرغم من اعلاننا لها بدون مقابل، ولاننا نؤمن بأن الازمه الحقيقيه تكمن في ان دور النشر المصريه والعربيه أكبر عائق لها هو ازمه التسويق فهذا دورنا نحن وبدون ان نثقل كاهل الدار بأعباء او تكاليف".

من ناحية آخرى يقول (مفيد): "التمويل إلي الآن ذاتي ولن اخفي أنه مرهق مادياً وذهنياً، فنحن (الأربعة مشاركون) من نتكفل بتمويل المشروع لحين العثور علي راعي مناسب يؤمن بفكره المشروع، بالاضافه لاننا غير متفرغين للموقع فقط، فأنا محاسب ومعي مذيع بالتلفزيون ومحاسب بشركه بترول".

تهتم بكل ما يخص الكتاب والكاتب

مشاركة منتدى

  • السلام عليكم
    أنا مؤلف كتاب قضيت ثلاث سنوات في تحضير مادته العلمية ، يتحدث عن السلفية والوهابية من عشرة فصول ويفوق 1600 صفحة بمقياس دور النشر الورقية ، سميته ( السلفية أتباع بلا عدد مع علم بلا سند ) ، يتحدث الكتاب عن عقيدتهم ، تاريخهم ، فتاواهم ، أخطاؤهم ، إرهابهم ، نصبهم ... . أعطيته لدور نشر مصرية رفضت طبعه بحجج واهية من قبيل أنني أكفر ابن تيمية وما كفرته إلا أنني سقت اقوال علماء كفروه ، ما أراهم رفضوا نشره إلا لأسباب سياسية خاصة مع التقارب السياسي المصري السعودي ، الكل يخشى السعودية لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . حتى دور النشر اللبنانية رفضت نشره بمجرد سماع عنوانه ، أقلعت عن محاولة نشر الكتاب ورقيا حتى سمعت بالأمس عن نشر إلكتروني ، وأنا الآن على مشارف الإنتهاء من كتاب ثاني يخص علم الأصول والقواعد الفقهية في تجربة فريدة مخالفة لما دأب عليه علماؤنا الأفداد قوامها تيسير المعلومة وتبسيطها لكل طالب ، كتاب هو الآخر أمضى تلاث سنوات زاهية من عمرنا طلبا وتحقيقا وتنزيلا . نرجو مساعدتكم والله الموفق

  • شو هي تفاصيل النشر الالكتروني عندكم

  • خواطر
    هل يمكنْ أن أرى في الواقعِ ما أراهُ في احلامي أو ما يخالجُ تفكيري كل ماإقتربَ موعدَ النومِ،هل لي ببعض الراحةِ ،أوا هل أستطيعُ تحقيقَ كيانٍ لا طالما تمنيتهُ و رسمته أم علي أن أقبل بتسارعِ الأيامُ يومًا تلو الأخرْ دونَ حركةٍ في جمودٍ و كأنني أشاهدُ فيلمًا بلا نهايةٌ ...
    يا الله كمْ اطمحْ ليوم يملئه التفاؤلُ ، يومٌ أٌلقي ما رسمتهُ لي الحياةُ اتحررْ من واقعٍ أبى تركي .
    لا اكرهُ أيامي بالعكسِ فهي الأن مفعمةٌ بحياةً جديدَ صغيرةُ الحجمِ و العمرْ "دُنْياَ" مخلوقٌ صغيرٌ يكسوهُ البرأةَ و الطفولةَ ممزوجةٌ ببعضِ النشاط غيرتْ كلِ مجرى حياتي لكن لم أستطيع إنتشال بقايا الصبيانية في داخلي .....

  • مرحبا أنا أريد مساعدتكم في نشر قصة للأطفال وإسمها حكاية أرنوب العنكب ، أريد منكم تفاصيل النشر والحقوق ، أنا في إنتظار جوابكم في حال كان من إهتمامكم

  • خاطرة ...اسمعني يا بحر
    بقلم بريق الامل ١٢/٠٢/٢٠٢٠الجزائر

    كم أشتهي وقوفي على شاطئك يا بحر مع حديث
    مطول يأخذني معك ..هل تعلم انك تشبهني بامواجك العالية تارة والمنخفظة مثل حياتي
    دعني اخبرك عما يجول بخاطري وما ينتابني وانا
    واقفة بباك والأمواج ترتطم قرب قدماي احس براحة نفسية كبيرة حتى بدون حديث
    مراقبتي لك تجعلني بحالة شرود فتهون عليا همومي آتيك مثقلة فارجع ك فراشة خفيفة
    ترفرف بجناحيها ما السر الذي فيك !!ما القوة
    التي تحملها بداخلك بل سبحان من صورك وجعلك ملجأ لكل حزين زرقة بحرك تهدئ
    النفس ومساحتك تجعلني اكبر الخالق واسبح
    له فكيف بعد هذا لا اكلمك ...يتبع

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى