الأربعاء ١٦ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٥
برأس مال قدره 50 مليون دولار
بقلم أشرف شهاب

إنتل تؤسس صندوقاً استثمارياً لدعم تقنية المعلومات في الشرق الأوسط وتركيا

كريج باريت
رئيس مجلس إدارة إنتل

أعلنت شركة إنتل كوربوريشن يوم 16 نوفمبر الحالى بالعاصمة السعودية الرياض عن تأسيس صندوق استثماري برأس مال قدره 50 مليون دولار أمريكي لدعم قطاع تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وذلك من خلال الاستثمار في شركات التقنية العاملة في مجال تطوير الأجهزة الداخلية والبرمجيات والخدمات المبتكرة في المنطقة.

جاء الإعلان عن هذه المبادرة خلال زيارة كريج باريت، رئيس مجلس إدارة شركة إنتل، إلى المملكة في إطار جولته بالمنطقة. وتأتي هذه المبادرة تتويجاً لمجموعة كبيرة من أنشطة إنتل في الشرق الأوسط وتركيا كان من أبرزها زيارة باريت إلى المنطقة.

وقال آرفيند سودهاني، رئيس إنتل كابيتال، برنامج الاستثمار في المشاريع في إنتل، بهذه المناسبة: "إن تأسيس الصندوق الاستثماري الجديد لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا التابع لإنتل كابيتال برأس مال قدره 50 مليون دولار من شأنه أن يسهم في دفع وتشجيع الابتكار التقني والنمو المتواصل لقطاع تقنية المعلومات في هذه المنطقة. ونعتزم الاستثمار في الشركات العاملة في مجال تقنية المعلومات للإسراع بوتيرة تبني التقنية على المستوى المحلي، ودعم تطوير المحتوى والتقنيات الفريدة المبتكرة بالإمكانات اللازمة لنشرها في المنطقة".

وأضاف سودهاني: "تعمل إنتل كابيتال منذ فترة في المنطقة، وتشهد طلباً كبيراً على التقنية بالنسبة لخدمات الموجات العريضة والمتنقلة، وحلول المشاريع، والصحة الرقمية، والتقنيات الاستهلاكية. ويعكس هذا الطلب، الذي يصحبه زيادة متوازية في أنشطة الأعمال وفي عدد من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، أن الوقت قد أصبح مناسباً للبدء في الاستثمار في المنطقة".

وسيسعى صندوق إنتل كابيتال لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا للاستثمار في الشركات التي تكمل تقنيات ومبادرات إنتل، كما سيسعى إلى بناء البنية التحتية لتقنية المعلومات والإنترنت في المنطقة. وستقوم إنتل كابيتال من خلال هذا الصندوق بالتركيز على الفرص للاستثمار في الأجهزة الداخلية (هارد وير) والخدمات، (بما فيها البنية التحتية للموجة الترددية العريضة، والحلول اللاسلكية المتنقلة باستخدام تقنية "وايماكس" "WIMAX")، والشركات المحلية المطورة/المزودة للمحتوى، وحلول الصحة الرقمية، والشركات المزودة لخدمات تقنية المعلومات، وحلول البرمجيات.

ومن المعروف أن إنتل كابيتال، تعد برنامج الاستثمار في المشاريع في إنتل، وهى تركز على عمل استثمارات قليلة الحصص لتنمية اقتصاد الإنترنت دعماً لمصالح إنتل الاستراتيجية. وتستثمر إنتل كابيتال في الشركات العاملة في مجال الأجهزة الداخلية والبرمجيات والخدمات في العديد من شرائح الأسواق المختلفة، بما فيها الحوسبة والشبكات والاتصالات اللاسلكية. وكانت إنتل كابيتال قد قامت باستثمار أكثر من 4 مليارات دولار في حوالي ألف شركة في أكثر من 30 دولة منذ عام 1991. ومنذ إطلاقها، تم الاستحواذ على حوالي 160 شركة مجمعة من قبل شركات أخرى، وتم طرح أسهم 150 شركة أخرى في أسواق مالية مختلفة حول العالم. وتقوم إنتل كابيتال بتوظيف مديرين للاستثمار في حوالي 25 بلداً حول العالم، كما قامت في العام الماضي وحده باستثمار أكثر من 130 مليون دولار في حوالي 110 صفقات كان 40 في المائة تقريباً من استثماراتها خارج الولايات المتحدة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى