الأربعاء ١ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٣
سبعة بالمئة يستخدمون الإنترنت بالدول النامية مقابل 84 بالمئة في المتقدمة منها

استخدام الانترنت في الدول العربية

الرباط- منصف السليمي

أكد تقرير حديث للمنظمة الدولية للفرنكفونية، طرح في المؤتمر الوزاري الفرنكفوني حول مجتمع الإعلام الذي اختتم اعماله أخيراً في الرباط، أن الهوة التكنولوجية والمعرفية بين الشمال والجنوب عميقة جداً، موضحاً أن حصة الدول النامية من مستخدمي الانترنت والتوفر على تجهيزات حديثة للتواصل الإعلامي لا تتجاوز نسبة 7 في المائة في أفضل الأحوال.

ويشير التقرير الى أن النسبة المتبقية تعود للدول المتقدمة، موضحاً أن نسبة 84 في المائة من مستخدمي الانترنت يعيشون في الدول الأكثر تقدماً، والأعضاء بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ذات الدخل المرتفع والتي لا يتجاوز عدد سكانها 14 في المائة من مجموع سكان العالم. بينما لا تحظى القارة الأفريقية التي يقطنها زهاء 13 في المائة من سكان العالم سوى بنسبة 0.9 في المائة،أي أقل من واحد في المئة ولا يخصص لها سوى نسبة صفحة واحدة من أصل مائة ألف صفحة في مواقع الشبكة الالكترونية.

ورغم أن التقرير يسجل أن اللغة الإنجليزية ما تزال تحافظ على مركز متقدم في ميدان مستخدمي الانترنت عبر العالم بنسبة 52 في المائة، مقابل 14 في المائة للغة اللاتينية رغم النمو الملحوظ الذي سجلته هذه الأخيرة، فإنه يلاحظ أن الدول الأفريقية الفرنكفونية يتوفرون على خدمات الارتباط بالشبكة الالكترونية بشكل أفضل من جيرانهم من الدول الأفريقية الأخرى.

ويذكر التقرير أن جنوب أفريقيا تستأثر بحصة 50 في المائة من مستخدمي الانترنت داخل القارة الأفريقية، وتعود نسبة 29 في المائة لمجموع دول جنوب الصحراء، بينما يوجد 16 في المائة من مستخدمي الشبكة في شمال أفريقيا. ومن أصل 770 مليون نسمة في القارة الأفريقية سجلت معدل شخص واحد من أصل أربعين أفريقياً يتوفر على خط هاتفي، وواحد من أصل 130 أفريقياً يتوفر على جهاز كمبيوتر، وواحد من أصل 150 أفريقياً يستخدم الشبكة الالكترونية.

الرباط- منصف السليمي

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى