الأحد ١١ تموز (يوليو) ٢٠٠٤

افتتاح مهرجان القدس الرابع للشعر العربي

الشاعر فاروق مواسي يلقي كلمة

تحت رعاية وزير الثقافة الفلسطيني الكاتب يحيى يخلف عقد في دار الندوة الدولية في بيت لحم مهرجان القدس الرابع للشعر العربي بدءًا من 2 / 7 ، ومن المقرر أن يستمر ستة أيام .

بدأ المهرجان بكلمة رئيس المنتدى الثقافي الإبداعي د . جمال سلسع ، حيث ذكر أهمية تواصل المسيرة الثقافية حتى في ظروف الاحتلال الرهيب ، وبين ما للكلمة من أثر في وقت أخذ الكثيرون يشككون بدورها ويقللون من فعاليتها . وتحدث الشاعر عبد الناصر صالح باسم وزارة الثقافة الفلسطينية مرحبًا بالحضور الذي تجشم الكثيرون منه المشاق وانتظار الحواجز والمرور عبر الطرق الالتفافية – كل ذلك للمشاركة في هذا الحدث الثقافي المتميز .

وشارك في القراءة الشعرية الأولى كل من الشعراء : د . فاروق مواسي ( قرأ قصيدة : " شوق الأرض دليل " و أحمد عبد أحمد " قصائد عن القدس " وحسين مهنا " الشهيد " ولطفي زغلول " حوارية الوطن " وشهاب محمد " مقطوعات قصيرة " ومحمد حلمي الريشة " إلى الشعراء " و د. سليم مخولي " هوامش على جدار الوقت
المشروخ " .
ثم تلتها الندوة الأدبية التي أدارها د. محمود العطشان حيث استضاف الناقدين د . أحمد حرب و د.فاروق مواسي ، وهي تحت عنوان " القدس في عيون الشعر الفلسطيني "
فتحدث د . حرب عن المكان الفلسطيني ، وخاصة القدس في الرواية الفلسطينية ، وتركز على روايات جبرا إبراهيم جبرا ، أما د. مواسي فقد تناول تطور الكتابة الشعرية في موضوعة القدس ، وتحدث عن مواصفات " قصيدة القدس " مصطلحًا مركزًا ومتضافرًا ، وذلك بدءًا من تجربة أمين شنار وانتهاء بالتوجهات المختلفة للتعبير عن الزمكان تفاؤليًا ورفضيًا وكنعانيًا وأسطوريًا . تلت المحاضرتين نقاشات مثمرة .
وفي اليوم التالي كانت ندوة " فدوى طوقان وحضور المكان " ، حيث توقف د . عبد الكريم أبو خشان على نماذج من شعر فدوى تستلهم المكان وتتعمق إحساسات وجدانية ، وحاول أن يوازن بين مقولات بلاشير ومدى تطبيق فدوى في أداء النص .
ثم كانت الندوة الشعرية الثانية التي أدارها الكاتب صبحي الشحروري ، فقدم الشعراء : إدمون شحادة في قصيدتيه " الشهاب " و " مدارج الصدى " تلاه شفيق حبيب في قصيدتيه - " معلقة على جدار العولمة " و " أبكي عراقًا " ، ثم ألقى ربحي محمود ، ومحمد العزة ومحمد شريم نماذج من أشعارهم الملتزمة .
أما الندوة النقدية التي جرت يوم أمس فكانت بعنوان " توظيف الأدب الفلسطيني في مناهج الجامعات والمدارس " بمشاركة د . محمد العطشان ، د . عمر شكارنة وياسر الملاح . وقد قرأ في الندوة الشعرية كل من الشعراء عبد الناصر صالح وسليمان دغش و د. جمال سلسع .
ويرافق الندوات معرض كتاب ، وعرض أزياء تراثية ( فرقة مها السقا ) وعرض فرقة إبداع الدهيشة ومعرض للفن التشكيلي ومعرض للتراث .
ومن المقرر أن يناقش المهرجان كتاب " فارس الكنيسة والوطن " من قبل د . قسطندي الشوملي و د . عدنان مسلم . كما ستقام ندوة أدبية في ذكرى الراحل " غسان كنفاني " بمشاركة د. زين الدين العواودة والأستاذ جمال بنورة .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى