السبت ١٨ شباط (فبراير) ٢٠٠٦
بقلم محمد رشيد ناصر ذوق

الانس والجان وأسماء الملائكة في اللغة العربية

في هذا المقال الجديد، تعقيب على ما قمت بنشره في المقالات السابقة، كما قمت بوضع ادلة مختلفة في كل منها، تثبت أن اللغة العربية التي نستعملها اليوم في كتاباتنا ونطقنا هي اللغة التي منها اشتقت كل الكلمات المنتشرة في طول الأرض وعرضها، جئت اليوم بعدد من الكلمات العربية التي تدخل في تركيب الذهنية الإنسانية وفي كل الحضارات.

من هذه الكلمات الإنس والجان، فكلمة انس تعني الذي يظهر للعين وكلمة الجن تعني الذي يخفى عليها وهو ما يعني المرئي واللامرئي ولقد كتب العديد من الكتاب في موضوع المرئي واللامرئي من زاوية فلسفية، ومقالتي هذه تتناول الموضوع من زاويته اللغوية.

الانس:

يقول القرآن الكريم ((إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ)) ومعنى هذه الآية إني رأيت نارا، فالإنس هم مخلوقات الله التي ترى ومنها الإنسان، واصلها إنسا بالتنوين والفتحتين.

الجان والجن:

أما في كلمة الجن والجان يقول القرآن الكريم أيضا ((فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ)) ومعنى ذلك، فلما أظلم عليه الليل، كما يقول ((فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا ولَمْ يُعَقِّبْ)) ومعنى ذلك ولما رأها تهتز كانها لا ترى، أو كأنها متوارية عن الانظار، كما يقول القرآن في الجان ((يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ)) مما يعني ان الجان متوارون عن الأنظار ولا تستطيع العين الإنسانية ان تراهم الا بإذن الله.

إن النار التي يقول عنها القرآن الكريم التي منها خلق الله تعالى إبليس، هي كلمة تدخل في تركيب الاسماء في لغات اعجمية بشكل آخر، من هذه الكلمات انارجي، التي تترجم الى القوة والقدرة، وصياغتها على الشكل التالي: إنارجي، إنار – ذي، أو القوة ذات الطبيعة النارية وما نسميه في لغة عصرنا الطاقة.

إبليس – هبل النار:

من الجان كان ابليس، وكلمة إبليس هي لفظة ملطفة لكلمة هبل ذي، ومعنى اسمه (الناري) فيكون هبليس هو ذي هبل بالإضافة المعكوسة الملطفة الى سين.

وصياغتها العربية تتكون على الشكل التالي:
هبل ذي، فتكون هبلي بحذف الذال، أو هبل ذي ملطفة الى سين في نهاية الكلمة كما هي الحال في العديد من الكلمات العربية القرآنية. وكلمة هبل تعني اللهب بالإبدال الجائز والرائج في اللغة العربية.

إن هبل هو احد اوثان العرب ولقد انتشرت عبادته في اليونان القديمة ايضا باسم ابولو – هبولو الذي يعني اللهب والشمس، وهذه هي طبيعة إبليس وقبيله حيث يقول القرآن بأن ابليس الذي ابى ان يسجد لادم عندما امره الله تعالى بالسجود: ((قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ)). وإذا أردنا أن نتعمق في طبيعة ابليس اكثر تبين لنا من القرآن انه نوع من النار التي لا ترى، ((خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ وخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ)) وكلمة مارج تعني الحقل المغناطيسي الجاذب، فالمارج والمرج – هو الحقل، وهي تفيد معنى المزج والجذب.

نستطيع أن نتلمس طبيعة الجن أيضا لغوياً في تركيب الكلمات الاعجمية التالية: أوكسجين – هيدروجين وغيرها، أما معناها فهو: أقصى – جن الصلب، هيدرو- جن السائل، فنقول هدر الماء وهدر الدم بمعنى اساله، فالأقصي- جن والهيدرو- جن هي الغازات التي لا ترى بالعين المجردة في شكلها الاساسي في الطبيعة لكنها عندما تتحد تتحول الى الماء الذي هو اصل كل شئ حي، كما أن الكلمة تدخل في معنى الخضرة والحياة النباتية.

الجنة والفردوس:

تشتق كلمة الجنة من فعل الحياة (جان، حيوان التي تتبدل إلى – خوان – جوان في بعض اللغات وهو اسم يوهان ويوحان ويوحنا الذي هو يحي) وهي تمثل الحياة المستمرة والأبدية كما تمثل عيش النبات والخضرة الدائمة، ومرادفها كلمة فردوس، التي تدخل في باب الكلمات المنتهية بحرف السين واصلها فردو – ذي، أما كلمة فردو فأصلها برد، والبرد هو عكس الحميم والنار، فالفردوس أو بردو- ذي، باراديس، هي ذات البرد.

الكلمات العربية المنتهية بحرف س:

أما بالنسبة إلى صياغة الكلمات العربية والقرآنية المنتهية بحرف السين، نأخذ من هذه الكلمات ايضا على سبيل المثال:

نفس، أنفس، وصيغتها انف – ذي، ذات الأنف حيث تقلب الذال بالاضافة المعكوسة إلى أنفس، وهي المتعلقة بالأنف.

قرطاس، واصلها كرتا – ذي، وكراس، قرا – ذي، وبمقارنة لفظية لمعنى مدينة قرطاج في تونس اليوم نرى ان تونس اصها تون- ذي ومعناها ذات التونا وهو نوع من السمك، وقرطاج التي في اصلها كرت- ذي فهي مدينة الكتب ومدينة القرطاس.

إن كلمة كرتا- ذي التي تلفظ بشكل قرطاس هي ايضا اصل كلمة خارطة التي اعيد إدخالها وتعريبها من جديد، ونتلمس من قصة بناء مدينة قرطاج هذا المعنى حيث انها بنيت كما تقول الاسطورة من جلد الثور، وهذا الجلد ايضا كان القرطاس الذي يكتب عليه القدماء.

يونس، واصلها يون – ذي، ذا يون، او ذا نون

قبس، واصلها قب – ذي، وهي النار التي كانت تضاء على قبة وقمة الجبال فيقتبس منها الناس نارا جديدة.
موسى، واصلها مو- ذا، ومعناها المائي الذي اخرجته ابنة فرعون من الماء.
قسطاس، واصلها قسط ذي، أو قسط ذا، ومعناها ذا قسط اي العادل والعدل.
الماس أو الألماس، فاصلها الماع – ذي، اللامع، ونرى تبدل حرف السين الى ذال في التركية حيث تتحول الكلمة الى المذ.

أسماء المدن المنتهية بحرف س:

من هنا نرى وجود عدد كبير من المدن التي تحمل اسماء عربية، يظن ويقول البعض أنها أسماء يونانية وهذا ينقضه ما شرحناه، فطرابلس أصلها طور بعل ذي، أو مدينة طربل وهو جبل محاذ للمدينة اسمه طربل واصله طور-بعل ومعناه جبل بعل، ونسبها الى تربوليس بمعنى المدن الثلاثة وهي واحدة من القصص والروايات الخيالية التي وضعها المؤرخون.

ويدخل في هذا الباب ايضا اسم نابلس، ذات النبل، أو ذات النبال.

وهناك عدد كبير من اسماء المدن المنتشرة في العالم والمنتهية بحرف السين مثل، بانياس، يمكننا ايضا اعادتها الى صيغة عربية مماثلة.

الكلمات العربية التي تبدأ بمقطع است:

أما من الكلمات العربية التي تبدأ بمقطع است وهي كلمات مركبة ويدخل في اصلها سين المستقبل التي تبدأ بأول الكلمة وهي اختصار لكلمة سوف كمثال سنريهم، فنأخذ منها البعض على سبيل المثال أيضا، استبرق الذي يبرق، استنبت واستنبط واستضاء واستنار واستراح.

أما كلمة سندس فهي من مصدر سن – ذو- ذي، وكلمة سن تعني سنا وهو النور فسندس هي ذات النور المنيرة والعبارة القرآنية ((وَ يَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وإِسْتَبْرَقٍ)) تعني الأخضر المنير البراق، ولقد نسب اللغويون الى كلمة سندس معنى الثياب الخضراء اللون لانها ثياب الجنة فالجنة بعرفهم هي الخضرة ايضا لكن وجود كلمة خضر في الاية القرآنية تنفي عن كلمة سندس معنى الأخضر وتعيدها الى معنى آخر وهو المنير ((إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ فِي جَنَّاتٍ وعُيُونٍ يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ)) – ((عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وإِسْتَبْرَقٌ وحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا)) عاليهم ثياب منيرة خضراء وبراقة.

طبيعة الملائكة:

الملائكة الذين خلقهم الله تعالى من طبيعة قادرة على التجسد بشكل بشر، ولا يوجد في القرآن ما ينفي عن هذه الملائكة هذه القدرة على تشكلها البشري بل كل ما جاء به القرآن يؤكد ذلك بشكل قاطع، فما من رسول إلا واتته الملائكة بأشكال بشر، فالملائكة التي تتجلى للناس بشكل بشر يقابلها في اللغات الاعجمية فعل تجلى، انجلاء – Angel

ونرى تمثل الملائكة بشكل بشر في الايات القرآنية التالية ((وَ اذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا))

((هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ))

إذا إن طبيعة الملائكة من نور، حيث اوجد الله لهم القدرة على الظهور والتجلي بإذنه بأشكال نورانية، ويمكننا تلمس هذه الطبيعة في لفظة سنا، التي تعنى النور، ونرى هذه اللفظة ايضا في تركيب العديد من الكلمات الأعجمية، منها كلمة سين الانكليزية التي تعني المشهد والمنظر scene - وهي تدخل ايضا في تركيب كلمات حديثة مثل سينما cinema.

فالملائكة هي مخلوقات الله النورانية والجان هي مخلوقاته الظلامية.

اسماء الملائكة من صيغ عربية على التحقيق:

أما أسماء الملائكة الذين ورد ذكرهم في القرآن والتوراة والإنجيل فهي أسماء عربية تدل على طبيعة كل منهم وهم:

جبريل، وهي من مصدر جبر وهو الكبر باللغة العربية، فيكون كبرا ال بالتعريف المعكوس، الكبير. وربما تكون أيضا خبر- ال من مصدر خبر، فيكون ملك الاخبار ايضا فهو كبير الملائكة (الكبير) وهو ملك الأخبار (الخبير) على حد سواء.

ميكائيل أو ميكال، وهو في لفظ آخر ميخائيل، وهو من مصدر المخيلة، فهو الملك الموكل بقدرة الانسان على التخيل، او انه من مصدر تجلى - ميكال التي تعني مجال.

عزرائيل، وهو ملك الموت، ودوره انه يساعد الانسان في اخراج روحه، واسمه من مصدر عازر وآزر التي تعني المساعد.

اسرافيل، وهو الملك الموكل بالنفخ في البوق يوم القيامة، ومصدر اسمه من فعل صفر، وهو بالإبدال اللفظي الجائز والرائج بين الحروف في اللغة العربية اصفار ال، الصافر

مالك، ومعنى اسمه من مصدر الملكية الأولى على خزائن النار، فهو كبير الملائكة الخازنين على النار، وكلمة خازن تدخل ايضا في تركيب بعض الكلمات الأعجمية منها مخزن magazain Petits التي تعني المخزن الصغير. أما المازن فهو الملك الموكل بخزائن الماء – ماء خازن، والتي تظهر بصيغة مدغمة بشكل مازن، يقول القرآن الكريم ((أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ)) وكلمة المزن تتكون من صيغة مدغمة للفظتين عربيتين، ماء- خزن، مخزن الماء، وتتشكل اللغة العربية من صيغ مدغمة في العديد من كلماتها مثل: سوف نرى تصبح سنرى، وكلمة الإله تصبح الله.

لقد خلق الله تعالى الملائكة وأوكلها تسيير أمور الأرض والسماء وجعل لكل ملك منها دورا في شؤون مخلوقاته، لذلك نرى اسماء هذه الملائكة في الحضارات القديمة في بلاد الرافدين وفي فينيقيا واليونان ومصر، لكن علماء التاريخ نسبوا الى هذه المعبودات الملائكية صفة الالوهة فقالوا عنها انها الهة عبدها الأقدمون، منها على سبيل المثال:

ملك ارت الفينيقي، الذي يتكون اسمه من لفظة عربية ملك الارض بعل شمين، وبعل شمش وغيرها، وكلمة بعل تعني العالي وتعني مالك الأمر.

من هنا نرى مرة جديدة كم أن اللغة العربية متغلغلة في أصول وفصول العديد من لغات العالم، كما أنها متغلغلة في التركيبة الذهنية الأساسية للبشرية جمعاء.


مشاركة منتدى

  • (تونسّي) تعني بالنوبية البحيرة الداخلية ،( تو) تعني البطن أو الداخل،( أسّي) تعني الماء0(النون) أداة الإضافة0
    *قرطاج:
    ورد في جريدة القدس بتاريخ 28/5/98 العدد2813 تحت عنوان ( زوجات سفراء العرب في واشنطن يجمعن التبرعات للمؤسسات الإمريكية) على لسان محمد دبلح مراسل الجريدة قال: (وقد إسترعى انتباهي التعليق الذي رافق رقصة اليسار ملك قرطاج الذي يروي قصة اليسار بنت الملك صور الذي كان قبل وفاته يريد أن يورث الحكم لها ولأخيها ولكن أخاها رفض أن تشاركه اليسار الحكم ، فدبر مؤامرة ضدها وانتهت بقتل زوجها رئيس الكهنة وهربها مع مجموعة من أنصارها على ظهر سفينة حلت بهم الرحال إلى تونس وتعرفوا على ملكها الذي عرض الذي عرض عليهم بيع قطعة أرض بمساحة جلد ثور، فقامت اليسار بتقطيع الجلد إلى شرائط وحوطت به منطقة كبيرة هي قرطاج (المدينة الحديثة) 0 (قر) تعني بالنوبية (الثور) ، (تيج) تعني الشريط ، كما تعني المبلغ الذي يدفع مقابل المخالفة أو ارتكاب جريمة ما0

  • الأستاذ محمد رشيد
    أخي الكريم اظنك نسيت او تناسيت بان اللغة الآارمية هي ام اللغات وهي اللغة السامية اللتي اشتقت منها السريانية ومن السريانية اشتقت العربية والارمية هي لغة السيد المسيح والانبياء ولغة اهل الجنة واللغة اللتي استمرت لقرون لغة كثير من الامبراطوريات منها الاشورية والارامية ولغة رسمية في الدوواوين الفارسيةو وصلت حتى الى الهند وافغانستان ومنها مدينة تورا بورا ومعناها الجبل الاقرع فمن اين تاتي بقالك الذي ليس له اساس من الصحة سوى طمس لغة عريقة وهي الارامية التي اشتقت كل لغات العالم منها
    وارجع الى كتاب اللغات السامية

    • الأخ الآرامي الغيور
      إن أول مخلوق بشري هو آدم والراجح تاريخيا أنه تكلم السريانية وهو قبل المسيح عليه السلام فلا يمكن أن تشتق السريانية من اللغة الآرمية الأحدث منها كما أن علماء الآثار يؤكدون وجود اللغة العربية من عهد آدم. أي أنها أيضا أقدم من الآرامية. مع الحب والتقدير لنبي الله عيسى بن مريم عليه السلام وايماننا به رسولا لبني اسرائيل

  • ما معنى اسم روقياءيل

  • النقاش في هذه المواضيع يجب ان يكون له نفعا للدين والعقل والامه ويطرح في المناظرات وعلئ طاولات العلماء وعلئ وجه التحديد علماء اللغه العربيه وليس في شبكات عنكبوتيه وعلئ الجمهور ، والسؤال هو ماهدف معرفة اصل الأسماء هل يغير في قدر الاشياء لنا ؟

  • الاستاذ الفاضل كاتب المقال
    ان كلامك لا اساس له من الصحه ولا يعني اذا كنا عرب ان نجعل من لغتنا هي اللغه الام فهذا غير منطقي وغير صحيح وعلما بان سيدنا ادم تحدث السريانيه والتي كان يتحدث بها الجن وحتى ان ابناء ادم عليه السلام هي اسماء غير عربيه فكيف ادم يتحدث العربيه واسماء ابناء غير عربيه وكذلك فان اسماء الملائكه هي اسماء عبرانيه
    للعلم ان اللغه العربيه نسبت الى يعرب بن قحطان والعربيه كما يشاع هي مشتقه من الاراميه وان اول من سكن ارض فلسطين هم الكنعانيون وكانو يتحدثون بستة لهجات عبرانيه واللغه الاراميه التي اشتقت منها العربيه وكذلك لا يوجد اي مخطوطات باللغه العربيه تعود لاكثر من 200 سنه فقد كانت لغة منطوقه وغير مكتوبه
    لا تكونو متعصبين للعربيه فقط لانها لغتنا واتمنى على المؤرخين العرب ان يراعو ثقافة الانسان العربي ويخاطبو فكره وليس جهله

  • ردا على الذين قاموا بالتعليق :
    اللغة العربية بدأت لفظا ...قبل بدء التاريخ وهي نفسها اللغة الارامية ( ارابية ) - بالابدال المعروف في كل اللغات .
    الموضوع ليس تعصب للعربية فإذا اردت ان تسميها الارامية او الارابية - فهي نفسها
    اما السريانية المعروفة لدينا فهي شقيقة اى اشتقت من الارامية - اذ لا يعقل ان تقول التوراة عن ابراهيم : آراميا تائها كان ابي فتغرب في مصر واصبح امة عظيمة - فالارامية هي لغة وصفة ابراهيم قبل المسيح ربما بآلاف السنين .
    نحن نتحدث عن اللغة الارامية - الارابية- العربية الام التي منها انطلقت كل لغات العالم .
    محمد رشيد ناصر ذوق

  • بعد السلام من اين اتيت بهذه المقاربة (الارامية - الارابية) كما اسميتها اين الدليل الحثي؟؟؟
    كل لغات العالم تكون مربوطة اما بنقوش او مخطوطات من المسمارية الى الهروغلوفية الى الارامية السريانية .... الخ اين العربية منها؟؟؟
    الاجدر بك ان تربط كل مقالك باللغة الارامية وثم تربط العربية بها على انها وليدتها كما باقي اللكنات (وجهة نظري عن السريانية والعبرية والعربية من الناحية الصوتية)
    عندما تقول اللغة العربية يجب ان تعني بها قواعد هذه اللغة وهل القاعدة التي استعملتها في مقالك هي قاعدة في اللغة العربية؟؟
    هذا غيض من فيض مع الاحترام والتقدير

  • هذا المقال والتفسير لأسماء الملائكة تفسير شخص يفبرك من راسه كلام غير صحيح بالمرة ويحاول أن يرجع الفاظ يونانية أو آرامية لجذور عربية حديثة ، هذا استهبال

  • سأل احد المعلقين ( من أين اتيت بمقولة ان العربية هي الارابية )
    الجواب
    الأبدال مشهور في العديد من اللغات وكل الذين يعرفون علم اللغات المقارن يدركون هذه القاعدة ..
    مثلا ..تبدل الجبم ياء بين العديد من اللغات فيكون يوسف هو نفسه جوزف !
    والإبدال بين العين العربية أيضا مشهور حيث تصبح العين التي يصعب لفظها على كثير من اللغات الف ....او واو ...او ياء حسب التشكيل للعين العربية ...حيث يلفظ عمر أومر ...وعاطف أطف ...وعيسى ايسا !
    اما الميم والباء فهمًا الأحرف التي تبدل بين كثير من لغات العالم ...منها مكة ..،وهي نفسها بكة ...وذكرت بكا في التوراة ...في مزمور 84 ...
    أما كلمة بحر العربية التي انتقلت لتصبح في لغات أوروبا مار mar ...حيث أصبحت الباء ميم وأصبحت الحاء الف وذلك لتعذر لفظ الحاء عند الأوروبيين ...والأمثلة اكثر مِن ان تحصى ولكن الانسان عليه ان يتخلى عن العماء والعصبية ليرى الحقائق
    محمد رشيد ناصر ذوق

  • تعود نقوش اللغة العربية الى 5000 سنة قبل الميلاد ..وقد حقق اللغويون الأوروبيون العلاقة الوثيقة بين العربية والأكادية 2500 ...وبين العربية والاوغاريتية 1900 وبين العربية والفينيقية ...كما حقق اللغويون العرب وانا منهم ان الكتابة السومرية ليست سوى كتابة عربية الألفاظ برسوم مسمارية ...
    كما حقق العلماء ان الفينيقية ..وهي اصل الآرامية ليست سوى لهجة عربية
    ناهيك عن ان اسماء الحروف الفينيقية تثبت ان الفينيقية هي عربية على التحقيق
    وحروفها / اليف ( حيوان اليف ) - بيت ( مسكّن) - جمل ( جمل الحيوان ) - دالت ( الدلات ..ثقب الباب ) ...حيط ( حائط) ...ميم ( ماء ) .. زيل ( ذيل ) ...روس ( راس ) ...الخ
    اذا أردت المزيد ..اقرأ كتبي ( لغة آدم عطاء أبدي لبني آدم ( scientific secrets in the epic of creation enuma elish)
    وايضاً لا تنسى ان تقرا كتابي الذي يتحدث عن رحلات الانبياء :
    The journeys of the prophets in the valley of Beca
    مع تحياتي
    محمد رشيد ناصر ذوق

  • احسنت على هذا المقال
    نرغب في المزيد ولكم التوفيق

  • كلمة "جين" في (على سبيل المثال) هيدروجين تعني "الذي ينتج..." فالتسمية دخيلة على اللغة العربية والمعنى يمكن البحث عنه في معاجم الإنجليزية. أو مجرد "-gen suffix meaning" على محرك البحث كوكل. مجهود تشكر عليه لكن عندك معلومات وجب أن تدقق فيها كثيرا قبل الحسم في نشرها. المتداول عن معنى "ابليس" من أُبلس من رحمة الله. والله أعلى وأعلم.

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى