السبت ٧ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٦
بقلم محمد رشيد ناصر ذوق

اللغة العربية و علاقتها باسماء الانبياء (الجزء الرابع )

أيوب : ومعنى اسمه ( اواب ) :

لم يذكر القرآن الكريم تفصيلا عن رحلات أيوب ، إنما اتى ذكره ليبين للناس انه كان صابرا ، يقول القرآن في ايوب ((وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَ عَذَابٍ ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَ شَرَابٌ وَ وَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَ مِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَ ذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ وَ خُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَ لَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ )) – و تبين آيات القرآن الكريم أن اسمه من صيغة عربية أيضا حيث يمككنا أن نقول أن اسمه معناه – اواب .

يونس – يونان :
((وَ إِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَ هُوَ مُلِيمٌ فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ)) ولقد ذكر القرآن اسمه بصيغة مختلفة مما يعني أن ذا النون هو يونس ، و أن الاسماء في القرآن قد تكون بصيغ عربية مختلفة تبين معناها بالسنة العرب المختلفة ، ((وَ ذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَ نَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَ كَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ ))
يقول بعض علماء اللغة أن حرف السين ربما يكون زائدا على صيغة لهجة الشنشنة أو الكشكشة ، وهي اضافة سين أو شين في آخر الكلام ، ونراه في العديد من لهجات العرب ، و ربما ايضا يكون بدلا من التنوين – يونان ، أو انه شكل من اشكال الاضافة المعكوسة يون – ذ ملطفة الى س ، و معناها ذا – يون ، وعليه فيكون يونس هو يونن- يوناً و هو ذا النون ايضا ، و الياس هو اليان-إلياً ، او اليا – ذ ، ذا العلا ، مما يبرر ورود هذه الاسماء في غير القرآن من الكتب بلهجات مختلفة مثل يونان و إليا، اليان ، و يصاغ اسم النبي ذا الكفل على نفس الوزن فيكون كفلاً او كفل-ذ ، ونرى ذلك ايضا في اسم يحي الذي يصاغ يوحان – يحياً و يوهانس و يوحانس.
ونرى ذلك ايضا في أسم محمد ( ص) الذي اصبح بصيغة عربية اخرى تفيد معنى هذا الاسم وهي أحمد ((مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَ لَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَ خَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَ كَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا)) - ((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَ مُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ)) كما نرى ذلك في التوراة التي تذكر ابراهيم بصيغتين مختلفتين فتارة يكون اسمه ابرام ثم يصبح اسمه ابرهم .

موسى ولادته و رحلاته :

أن اسم موسى ( موشئ) هو صيغة عربية تعني المائي ( مو –شئ – الذي خرج من الماء ، او مو ذا المائي ) ، ولقد اطلقت عليه ابنة فرعون هذا الاسم لانها التقطته من الماء كما تقول التوراة ، و قد يعني اسمه صيغة عربية اخرى من مصدر ( مشى و سار ).
تقول التوراة في ذلك :
سفر الخروج –
الجزء الثاني -10
י וַיִּגְדַּל הַיֶּלֶד, וַתְּבִאֵהוּ לְבַת-פַּרְעֹה, וַיְהִי-לָהּ, לְבֵן; וַתִּקְרָא שְׁמוֹ, מֹשֶׁה, וַתֹּאמֶר, כִּי מִן-הַמַּיִם מְשִׁיתִהוּ.

ي- ويجدل هيلد وتباهو لبت-فرعوه ويهي-له لبن وتقرا شمو موشه وتوامر كي من-هميم مشيتهو

ي- فيكبر الولد فتأتي به الى بنت فرعوه ، ليكون لها ابنا ، فتدعو اسمه مو شئ ( مو- شئ- المائي) وتقول لاني من المياه مشيته

ولد موسى من اب عبراني و ام عبرانية و يقال ان اسم ابيه عمران ، ( و هو اسم لمدينة في اليمن) ، أما إذا اخذنا هذا الاسم بالابدال اللفظي بين الميم و الباء فيكون اسم ابيه – عبران ، بعد ولادته و ضعته امه في نهر النيل خوفا من اكتشاف امره من قبل فرعون الذي كان يقتل ابناء العبرانيين، فوجدته ابنة فرعون و اتخذته لها و لدا فنشأ في مصر.

بعد أن كبر موسى و رأى رجلين يقتتلان واحد من العبرانيين و واحد من المصريين ، قام بقتل الرجل المصري ثم هرب الى مديان -الى الشمال من المدينة المنورة - و هناك تزوج من امرأة و قام برحلات حج هو ووالد زوجته الى مكة المكرمة - حيث يقول القرآن ان والد زوجته اشترط عليه ان يأجره ثمانية حجج ليقوم بتزويجه من ابنته ((قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ)) و قد فسر المفسرين كلمة حجج بسنوات لكنني أقول بأنها حج الى بيت الله الحرام بناء على ما تقوله التوراة و ما يقول القرآن من أن موسى ارتحل بأهله الى حوريب - ومعناه الحرام - و الى طوى – وذي طوى هو واد بمكة ، وحيث أن طوى في المدخل الشمالي لمكة المكرمة فلا بد انه قد اتاها من ناحية المدينة المنورة
. و لا بد لنا من لفت النظر الى اسم والد زوجة موسى الذي يبين ارتباطه باسم المدينة في العصور التي سبقت الاسلام ، حيث تقول التوراة عنه ان اسمه يثرون ، و يثرو ، كما تقول التوراة في ذلك ايضا (( كان لكاهن مديان سبع بنات )) و نفهم من النص انه كان له عدد غير معروف من البنات ، بينما كلمة سبع ، شبع فيكون شعب بالابدال ، مما يعني انه النبي الذي ذكره القرآن الكريم بأسم شعيب بأن قال (( وَ إِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَ ارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَ لَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ))
وهذا يدلنا أن شعيب كان نبي الله الى مدين ، و انه طلب من موسى أن يأجره ثمانية حجج ، ليقوم بمناسك الحج الى بيت الله الحرام ، تلبية لامر الله تعالى و لدعوة إبراهيم ، وهذا يبين لنا صحة ما ورد في السيرة من أن شعيب هو النبي الذي كان والد زوجة موسى.
أسم حمو موسى بين التوراة والقرآن :
تقول التوراة أن اسمه يثرو ، و انه كان كاهن مديان ، فإذا اعبرنا ان يثرو هو اسم لمدينة يثرب بلهجة القطع بسقوط حرف الباء ، و التي ربما تكون اكتسبت اسمها من اسمه ، فتكون مديان هي محيط المدينة. أما القرآن فيسمي نبي الله الى مدين شعيب وهو ما شرحناه من ان اسمه شعب – شبع بالابدال .

لقد مكث موسى سنين في أهل مدين قبل أن يأتي الى جبل الله حوريب- حوريم في مكة و قبل ان تأتيه النبؤة (( قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى وَ لَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَ عَدُوٌّ لَّهُ وَ أَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَ لِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَ لَا تَحْزَنَ وَ قَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَ فَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى وَ اصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي )) – قرآن كريم

تقول التوراة في ذلك:
– سفر الخروج –
الجزء الثالث- 1
א וּמֹשֶׁה, הָיָה רֹעֶה אֶת-צֹאן יִתְרוֹ חֹתְנוֹ—כֹּהֵן מִדְיָן; וַיִּנְהַג אֶת-הַצֹּאן אַחַר הַמִּדְבָּר, וַיָּבֹא אֶל-הַר הָאֱלֹהִים חֹרֵבָה.
وموشه هيه روعه ات-صوان يترو حوتنو—كوهن مدين وينهج ات-هصوان احر همدبر ويبوا ال-هر هالوهيم حوربه

ا- وموشئ كان يرعى غنم يثرو حموه- كاهن مدين ، فينتهج ( يأخذ نهجا ) بالغنم الى آخر البادية ، فيأتي الى جبل الله حورب (حورب - المحراب - المحرم )
ב וַיֵּרָא מַלְאַךְ יְהוָה אֵלָיו, בְּלַבַּת-אֵשׁ—מִתּוֹךְ הַסְּנֶה; וַיַּרְא, וְהִנֵּה הַסְּנֶה בֹּעֵר בָּאֵשׁ, וְהַסְּנֶה, אֵינֶנּוּ אֻכָּל.
ب- ويرا ملاك يهوه اليو بلبت-اش-متوك هسنه ، ويرا وهنه هسنه بوعر باش وهسنه ايننو اكل

ب- ويظهر له ملاك الله ( اياه) بلهبة- نار – من طوق ( وسط) السنا ( النور ) ، فينظر وإذا السنا ( النور ) تستعر بالنار ، و السنا ( النور ) لا ينتهي
ג וַיֹּאמֶר מֹשֶׁה—אָסֻרָה-נָּא וְאֶרְאֶה, אֶת-הַמַּרְאֶה הַגָּדֹל הַזֶּה: מַדּוּעַ, לֹא-יִבְעַר הַסְּנֶה.
ج- ويوامر موشه –اسره –نا واراه ات-همراه هجدول هزه : مدوع لوا-يبعر هسنه
ج- فيقول موشئ – اسري ( اذهب) الى هناك لارى هذا المرأى ( المنظر) العظيم : ما هو الداع ( لماذا ) لا يفنى السنا ( النور )
ד וַיַּרְא יְהוָה, כִּי סָר לִרְאוֹת; וַיִּקְרָא אֵלָיו אֱלֹהִים מִתּוֹךְ הַסְּנֶה, וַיֹּאמֶר מֹשֶׁה מֹשֶׁה—וַיֹּאמֶר הִנֵּנִי.
د- ويرا يهوه كي صر لرأوت ـ ويقرا اليو الوهيم متوك هسنه ، ويوامر موشه موشه—ويوامر هنني
د- فيرى الله ( اياه) انه سار ليراها ، فينادي له الله من طوق ( وسط) السنا ( النور) ، قائلا موشئ موشئ – فيقول ها أنا ذا

ה וַיֹּאמֶר, אַל-תִּקְרַב הֲלֹם; שַׁל-נְעָלֶיךָ, מֵעַל רַגְלֶיךָ—כִּי הַמָּקוֹם אֲשֶׁר אַתָּה עוֹמֵד עָלָיו, אַדְמַת-קֹדֶשׁ הוּא.
هـ- ويوامر ال-تقرب هاوم شل-نعليك معل رجليك –كي همقوم اشر اته عومد عليو ادمت-قودش هوا
هـ- فيقول لا تقرب اكثر ، اخلع نعليك من على رجليك – لان المقام الذي انت واقف عليه هو الارض- المقدسة

تبيان معالم قصة موسى في التوراة والقرآن :

بينما تذكر التوراة ان لكاهن مديان – سبع بنات ، يقول القرآن ان له ابنتان ، و لا يمكن حسم هذه القضية الا بارجاع النص التوراتي الي التفسير الذي ذكرته سابقا و الذي يبين ان كلمة سبع لا تعني عدد بناته انما تعني اسم كاهن مديان الذي يطابق القرآن بكون سبع – شبع - هو شعيب بالابدال وهو اسم نبي الله الى مدين .
((قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَ مَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَ بَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَ اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَ سَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ))- قرآن كريم
لا بد لنا من تسليط الضوء على الهدف الذي ابتغاه حمو موسى من زواج موسى من ابنته ، الا و هو حج بيت الله الحرام برفقته ثمانية مرات او عشر مرات، وهذا نراه في شرطه لموسى ان يأجره ثمانية حجج ، فلما قضى موسى الاجل ، سار بأهله الى منطقة يسميها القرآن الكريم طوى ((وَ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى وَ أَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَ أَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي )) – قرآن كريم
وطوى هو واد بمكة ، ذكرته السيرة النبوية الشريفة باسم (( ذي طوى )) ، من هنا نرى ان موسى كان في الحجاز و انه سار بأهله حتى اتى الى جبل النور – جبل سنا .
تقول التوراة حسب الترجمة المعتمدة :
واما موسى فكان يرعى غنم يثرون حميه كاهن مديان وساق الغنم الى وراء البرية وجاء الى جبل الله حوريب ، وظهر له ملاك الرب بلهيب نار من وسط عليقة فنظر فاذا العليقة تتوقد بالنار والعليقة لم تكن تحترق فقال موسى اميل الان لانظر هذا المنظر العظيم ....فناداه الله من وسط العليقة وقال موسى موسى فقال هانذا فقال لا تقترب الى ههنا اخلع حذاءك من رجلك لان الموضع الذي انت واقف عليه ارض مقدسة ))-خروج 1-2-3-4-5
(( فالان هلم فارسلك الى فرعون وتخرج شعبي بني اسرائيل من مصر فقال موسى لله من انا حتى اذهب الى فرعون وحتى اخرج بني اسرائيل من مصر فقال اني اكون معك وهذه تكون لك العلامة اني ارسلتك حينما تخرج الشعب من مصر تعبدون الله على هذا الجبل ))-خروج 10-11-12-13
فالعلامة التي اشترطها الله على موسى أن يقوم موسى و بني اسرائيل بعبادة الله على الجبل الذي اشار الله عليهم.
سفر الخروج – الجزء الخامس- 1
א וְאַחַר, בָּאוּ מֹשֶׁה וְאַהֲרֹן, וַיֹּאמְרוּ, אֶל-פַּרְעֹה: כֹּה-אָמַר יְהוָה, אֱלֹהֵי יִשְׂרָאֵל, שַׁלַּח אֶת-עַמִּי, וְיָחֹגּוּ לִי בַּמִּדְבָּר.
ا- واحر باو موشه و اهرون ويوامرو ال-فرعوه كوه-امر يهوه الوهي يسرال شلح ات-عمي ويحوجو لي بمدبر
أ‌- وبالاخر ، اتى موشئ و هارون وقالوا لفرعوه ، هكذا امر الله ( اياه) اله
يسرا إل ( الرحل) ارسل شعبي فيحجوا ( يقيموا مناسك الحج ) لي بالبادية
من ما تقدم نرى ان التوراة قد ذكرت كلمة يحوجو ( يحجوا) مما يدل ان الهدف من اخراج بني اسرائيل من مصر هو قيامهم بحج بيت الله الحرام ( حوريب)
ان لفظ حوريب ، باللغة العربية هو لفظ حوريم نفسه بابدال الباء والميم المعروف ومعناه المقدس والمحرم او الحرم ،والحرم هو تلك المنطقة المحيطة ببيت الله الحرام ومنها حراء- جبل سنا ( النور) ((وجبل حراء ذلك الجبل الذي يقع في الجانب الشمالي الغربي من مكة المكرمة ، كان نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام يتعبد فيه الليالي ذوات العدد فتارة عشرة وتارة اكثر من ذلك الى شهر ثم يعود الى بيته فلا يكاد يمكث قيه قليلا حتى يتزود من جديد لخلوة اخرى ويعود الكرة الى غار حراء وهكذا الى ان جاءه الوحي وهو في احدى خلواته تلك ))-فقه السيرة –د. محمد سعيد رمضان البوطي -دار الفكر صفحة 79

يقول القرآن الكريم في ذلك(( وَ لَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِن بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الْأُولَى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَ هُدًى وَ رَحْمَةً لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ وَ مَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ وَ مَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ وَ لَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَ مَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَ لَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ وَ مَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَ لَكِن رَّحْمَةً مِّن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ))- قرآن كريم

و يقع جبل النور ( سنا ) - جبل حراء - في الشمالي الغربي من مكة
واسم جبل ابي قبيس يحمل الدلالة عينها ، فالقبس عند العرب هو عادة اقتباس النار بأن يؤخذ منها جذوة ، وكانت هذه النار في العصور الغابرة تضاء على رؤوس الجبال لهداية المسافرين و الحجاج ، وكان على جبل ابي قبيس – نار تهدى المسافرين الى مكان الوادي من مسافة بعيدة .

((فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى))-طه- آية 12

((هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى))-النازعات- آية 16
رواية زينب بنت رسول الله (ص) :
وكما ذكرنا في مكة واد اسمه ذي طوى ذكرته السيرة النبوية الشريفة في رواية زينب بنت رسول الله عليه الصلاة والسلام ، فماذا تقول الرواية : " فابو العاص بن الربيع تزوج زينب وهو ابن خالتها هالة بنت خويلد قبل الاسلام وكان على دين الجاهلية كان قد عصى رسول الله الذي خيره بين الاسلام و بين ترك ابنته طليقة لان الاسلام يحرم زواج الكفار و المشركين من المؤمنات المسلمات ، فلم يطلق زينب ثم وقع أبو العاص في ايدي المسليمن فاشترط عليه الرسول ان يطلق ابنته زينب و يرسلها الى المدينة مقابل اطلاقه ليعود الى مكة ، فعاد الى مكة وارسلها مع اخيه ونفر من رجاله الى رسول الله الى المدينة المنورة ، فلحق بهم الكفار فادركوهم عند ذي طوى واعادوها الى مكة " واذا ادركنا بعد ما تقدم ان مدين التي كان موسى يرعى غنم يثرون بها هي محيط المدينة المنورة ، فاننا ندرك ان وراء البرية الذي جاء اليه موسى انما هو وادي ذي طوى بمكة المكرمة وان الجبل الذي صعد اليه حوريب هو -حوريم وهو جبل حراء نفسه الذي ذكرته التورراة بلفظ حي رئي - و هو جبل النور الذي ذكرته التوراة باسم - سيناء - وهذا الاسم مشتق من كلمة سنا العربية التي تعني النور ايضا.

تقول التوراة ايضا عن الامر الذي امر الله موسى وهارون ان يفعلوه في مصر (( وتقولون لفرعون الرب اله العبرانيين التقانا فالآن نمضي سفر ثلاثة ايام في البرية ونذبح للرب الهنا ))-خروج 3-18 و 19

والذبح هو العادة المتبعة في مناسك الحج منذ ابراهيم ، الى يومنا هذا في المكان عينه.
(( وقال الرب لهارون اذهب الى البرية لاستقبال موسى فذهب والتقاه في جبل الله وقبله ))-خروج 4-27
موعد الحج – لم يتغير موعد حج بيت الله الحرام الذي يقع في العاشر من الشهر.
(( وكلم الرب موسى وهو في مصر قائلا هذا الشهر يكون لكم راس الشهور هو لكم اول شهور السنة كلما كل جماعة اسرائيل قائلين في العاشر من هذا الشهر تاخذون لكم كل واحد شاة بحسب بيوت الاباء شاة للبيت ))-خروج 13-1و2و3و4

موسى و الميقات :
من الدلائل المهمة التي تشير الى ان موسى وصل الى حرم مكة المكرمة ، الى الميقات ، ما اشار له القرآن الكريم في الاية التالية ((وَ لَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَ كَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَ لَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَ خَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَ أَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ )) – قرآن كريم
ان الميقات الذي جاء اليه موسى لم يكن ميقاتا زمانيا فقط ( بمعنى اليوم و الساعة ) انما كان ميقاتا مكانيا على اساسه يدخل الحاج الى حرم مكة الكرمة و الى الارض المقدسة ,كان قد حدده لنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في السيرة النبوية الشريفة , (( روي عن البخاري ومسلم في صحيحهما واللفظ للبخاري من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : وقت الرسول ( ص) لاهل المدينة ذي الحليفة ولاهل الشام الجحفة ولاهل نجد قرن المنازل ولاهل اليمن يلمام فهن لهن ولمن اتى عليهن من غير اهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة فمن كان دونهن فمهله من اهله وكذاك حتى اهل مكة يهلون منها )) - فالميقات المكاني الذي وقته رسول الله يكمن في تلك المواضع التي يحرم الحاج منها فيدخل الى الحرم الاكبر لمكة المكرمة , وعلى اساس ذلك فان موسى عليه السلام انما جاء لميقات ربه هذا الى المكان الذي انطلق منه اول انسان , و الى المكان الذي يحصل فيه الاحرام لحج بيت الله الحرام , لذلك فان الله سبحانه يقول في القرآن ((وَ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى وَ أَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَ أَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي)) لان موسى كان يقف على ارض ذي طوى المقدسة داخل ميقات الاحرام هذا و ذي طوى هو واد بمكة كما أشرنا يقع الى الشمال من مكة وهو أحد مداخلها .

فصاحة هارون تجعله وزيرا لموسى :
إما السبب الذي يقوله القرآن الكريم لوزارة هارون مع موسى فهو انه افصح منه لسانا، ((قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ وَ أَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ)) – قرآن كريم

وهذا ما تقوله التوراة ايضا ، مما يدلنا ان موسى قد علق في لسانه بعض العجمة بسبب سكنه طوال حياته الماضية في مصر بينما هارون فقد كان يعيش في البداوة – في الجزيرة العربية مع البدو ، وانما كان سكنه المتواصل هو مع اهل البادية من العرب أو العبريين ( الذين اتوا الى مصر من عبر البحر الاحمر) الى وادي النيل .
و يأمرهم الله تعالى ان يقيموا العيد و ان يقيموا الحج - وذلك كما يفعل حجاج بيت الله الحرام منذ فجر التاريخ .
((تكون لكم الشاة صحيحة ذكر ابن سنة تاخذونه من الخرفان او الماعز ويكون عندكم تحت الحفظ الى يوم الرابع عشر من هذا الشهر ثم يذبحه كل جمهور وجماعة اسرائيل في العشية ....ويكون لكم هذا اليوم تذكارا تعيدونه عيدا للرب في اجيالكم تعيدونه فريضة ابدية ))-خروج 12-5و6و7

و في ختام القول ، هذا دليل قاطع من القرآن الكريم و من سفر الخروج ان خروج بني اسرائيل من مصر كان لامر مهم هو احياء سنة ابيهم ابراهيم عليه السلام وليقيموا العيد عيد الاضحى المبارك فقاموا بالذبيحة عند جبل الله في ارض مكة المكرمة المقدسة في جبل الله حوريب ( حوريم ) طور سيناء- و كلمة سنا في اللغة العربية تعني النور ، مما يجعلنا ندرك ان هذا الجبل هو جبل النور الذي به غار حراء .

نبؤة محمد ( ص) في التوراة :
وفي سفر التثنية ( ومعناه المكرر او المثنى ) يتكرر الكلام عن الموضوع باسلوب مسهب مفصل جديد حيث يقوم موسى بشرح كل ما تكلم به الله في حوريب وما اوصاهم به فيذكرهم مرة ثانية به وفي هذا السفر يتم تحديد المكان بدفة اكثر ذلك المكان الذي تكلم فيه موسى عليه السلام ( والقى خطبته ) .

((هذا هو الكلام الذي كلم به موسى جميع اسرائيل في عبر الاردن))- (يردان بالنسبة لليهود الذين سكنوا في ارتريا و مصر و نقلوا هذا النص ) -((في البرية في العربة - العربية - قبالة سوف - البحر السافي- الصافي - بين فاران (في الشرق) وتوفل ولابان وحضروميت (حضرموت في الجنوب ) وذي ذهب-وادي الذهب في الشمال - احدى عشر يوما من حوريب على طريق جبل سعير –( عسير) -))- تثنية 1-1و2و3
ثم يخبرهم موسى ما قاله الله تعالى في التوراة عن نبؤة محمد عليه الصلاة والسلام فيقول (( يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي . له تسمعون . حسب كل ما طلبت(م) من الرب الهك(م) في حوريب يوم الاجتماع (الجمعة – او يوم التجمع ) قائلا لا اعود اسمع صوت الرب الهي ولا ارى هذه النار العظيمة ايضا لئلا اموت . قال لي الرب قد احسنوا في ما تكلموا . اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلا مي في فمه . فيكلمهم بكل ما اوصيه به . ويكون ان الانسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به (النبي) انا اطالبه ( ادينه ). واما النبي الذي يطغى فيتكلم باسمي كلاما لم اوصه ان يتكلم به او الذي يتكلم باسم آلهة اخرى فيموت ذلك النبي ))-سفر التثنية الاصحاح 18

ولما كان محمد عليه الصلاة والسلام هو النبي الوحيد الذي جاء بعد موسى وقال عن القرآن انه كلام الله (( ان هو الا وحي يوحى )) فيكون بذلك هو النبي الذي اوصاهم موسى ان يسمعوا لكلامه الذي هو كلام الله عينه.

من هنا ندرك ان الله تعالى ارسل جبريل ( ومعنى اسمه كبر ايل – كبير الملائكة – او خبرايل- ملك الاخبار) الى محمد في جبل النور (حي رئي ) حراء الذى هو جبل الله المحرم وهو جبل سيناء (من مصدر سنا ، ومعناها الرؤية و النور ) . لقد قال موسى لبني اسرائيل عن هذا النبي كلمة ( مثلي) لان محمد عليه الصلاة والسلام مثل موسى نبي ولد من اب وام تزوجا فجاء كل منهما بولادة طبيعية كما انهما كلاهما اتتهما النبوة في جبل حراء - جبل النور.

فإذا اخذنا الموضوع من زاويتة الصحيحة ان ابراهيم كان آراميا (آرابيا ) ، فتكون اللغة العربية التي تكلم بها ابراهيم في مكة هي لغة كل الانبياء والرسل ايضا الذين جاؤا من بعده مثل اسماعيل واسحق ويعقوب ويوسف وموسى وهارون ويحي والياس وعيسى ومحمد ، واسماءهم لها مدلول ومعنى باللغة الارامية (الآرابية – العربية ) كل حسب لهجته ولفظه .

ولما كا ن آدم ابو البشر اول من بنى البيت الذي بمكة (بكة) فكان ان طلب الله تعالى من ابراهيم ان يرتحل الى هذا المكان حيث (( بنى هناك مذبحا ، وعمل ذبيحة )) و اقام القواعد من البيت ثم امر جميع ابناءه الذين سينتشروا في مشرق الارض ومغربها ان يحجوا الى هذا البيت ، فكان الحج الى هذا البيت فريضة لا تتجزأ من عقيدة من اراد اتباع ابراهيم والسير على منهاجه وهي عقيدة الاسلام و الايمان بالله تعالى ، و التي هي عقيدة كل الانبياء .

تقول التوراة ان اسماعيل سكن في شور وهي المنطقة المجاورة لـ (ثور- جبل بمكة ) وان اسحق سكن قرب بار – بئر او بر حي رئي وهي المنطقة المجاروة لـ (حراء – جبل بمكة) و تقول ايضا عن يعقوب انه ارتحل الى ارتريا ومصر وسكن في صعيد مصر بعد ان حدث جوع في الارض كما فعل اسحق قبل ذلك ، وإذا ادركنا ان هناك مدينة في اليمن تسمى حلى – او بني يعقوب ، كان قد ذكرها الرحالة ابن بوطة في رحالاته علمنا ان هذه المدينة التي سكن فيها يعقوب و اولاده ايضا قبل هجرتهم الى مصر وربما بعد عودتهم ، اما موسى فكان من ابناء عمران ( وعمران مدينة في اليمن ) كان ابواه قد استوطنوا في مصر وكانوا بالنسبة لفرعون عبريين (مهاجرين من عبر البحر) ، اخذه فرعون ورباه ثم ولاه على العبريين حيث كانت والدته ترضعه وتعلمه ، لكنه هرب الى مدين ( المنطقة المحيطة بالمدينة المنورة ) وهناك تزوج ورعى الغنم ، ولما كان يرعى الغنم جاء الى وراء البرية الى منطقة يسميها التوراة سيناء ( ومعناها الرؤية من مصدر سنا ، او حي رئي ومعناها الرؤية الحية وهو جبل النور الذي بمكة ) ولكن القرآن يسميها طوى وهي (ذي طوى الواد المقدس الذي في مكة ايضا ) .
من هنا نرى أن لغة الانبياء كانت اللغة العربية و موطن سكنهم كان في كل الجزيرة العربية في الحجاز و اليمن و عمان و في وسط الجزيرة ايضا ( الافلاج – و العروق المعترضة ) كما ان ترحالهم كان منها الى مصر عن طريق اليمن في كل العصور.

أن دعوة محمد كانت للناس كافة ، كما كانت دعوة إبراهيم ( واذن بالناس في الحج )إنما كانت أيضا للناس كافة ، هذا وان كان بعض المفسرين يفسرون كلمة الناس بأهل مكة .
ولا بد لنا من القول بالمنطق السليم الذي يقول أن انبياء الله جميعهم قد لبوا دعوة ابراهيم الى حج بيت الله الحرام في مكة المكرمة بل لا يجوز لنا أن نعتقد أن اي واحد من الانبياء قد خالف امر الله و لم يأتي الى مكة المكرمة للقيام بمناسك الحج .

من هنا فإننا اذا اردنا ان نرسم خارطة لرحلات الانبياء ، فإنها ستكون تضم المنطقة الجغرافية الممتدة من مكة المكرمة باتجاه الشرق ( الافلاج ) و الجنوب اليمن حضرموت و عمان و عبورا الى مصر الى وادي النوبة ( وادي النبوة) - عن طريق اليمن وارتريا ، و هو مشارق الارض - الحجاز و كل الجزيرة العربية و مغارب الارض - ارتريا الحبشة و مصر التي يتوسطها بحر العبور التاريخي – البحر الاحمر.
من هذه البلاد انطلق الانبياء و فيها حلوا ثم ارتحلوا .

مقطع من كتاب رحلات الانبياء في جزيرة العرب – محمد رشيد ناصر ذوق


مشاركة منتدى

  • طول عمري في القرأة المتواصلة ، لكني لم ارى في حياتي تدليسا مثل هذا التدليس ولا ليا لعنق الكلمات مثل ما اراه في هذا المقال الغريب العجيب ، الملئ بكم رهيب من الخداع والتضليل للوصول الى هدف ثابت في راس الكاتب ( حوريب الذي زرته بنفسي في سيناء اصبح حراء ، وحراء (غار) فاصبح حوريب حراء والجبل تحول الى غار وسيناءالتي زرتها بنفسي اصبحت لا وجود لها ، فتبخرت بفضل عبقرية كاتب هذا المقال ، وسرق اسمها جبل النور ، وسعير اصبحت عسير التي هي جنوب الحجاز ومدين اصبحت المدينة ،

    • حوريب أصلها حوريم من حرم فهي في الجبل المحرم(الذي يقع فيه غار حراء)اسمه سناء(و ليس سيناء)و السناهوالنور - ( يكاد سنا برقه يخطف الابصار ) - أما الاقلاب في الالفاظ فهو شائع في كل اللهجات و لا يوجد عالم الا و يقر بذلك.و يقول الله سبحانه(انك بالوادي المقدس طوى) فإذا كان مازرته هو جبل حوريب فاين هو وادي طوى يا عبقري - وهل يوجد اكثر قداسة من وادي ذي طوى المقدس الموجود في مكة المكرمة المقدسة ؟؟؟ - هذا الوادي الذي ورد ذكره في كل الاثار الاسلامية و ان الناس كانت تحرم منه كما ذكر ابن بطوطة في رحلته الى مكة.و اذا كنت طول عمرك تقرأ فالموضوع ليس بالكثرة و الترداد .محمد

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى