الخميس ٢٠ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٥
بقلم شريف عبد الباقى

تكريم 3 شركات مصرية فازت بجوائز عالمية للحلول التقنية

شهد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحفل الذي أقيم بالقرية الذكية تخريج الدفعة الرابعة من أكاديمية مايكروسوفت للشركاء Microsoft Partners Academy.

يأتي ذلك في إطار تفعيل مبادرة مجتمع المعلومات المصري للنهوض بصناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر والتي تستهدف فتح الأسواق العالمية أمام المنتجات المصرية من البرامج والحلول، والعمل على خلق أجيال جديدة من الشباب المصري المدرب على أحدث التقنيات العالمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يذكر أن أكاديمية مايكروسوفت للشركاء هي إحدى المبادرات التى أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمشاركة مع الشركة عام 2002 بهدف المساعدة في تطوير مهارات العاملين بالشركات المصرية بحيث تمكنهم من المنافسة فى الأسواق العالمية. وقد وصل عدد الخريجين على مدار السنوات الأربعة إلى 400 خريجا.

وقام الدكتور طارق كامل بتوزيع شهادات التخرج على خريجي الدفعة الرابعة والتي بلغ عددها 72 خريجا تدربوا على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق والمبيعات والتدريب التقنى ، بالإضافة لمرحلة تدريب الإدارة والتى شملت تدريب 16 مديرا عاما، وبلغ عدد المؤسسات التى انضمت لبرنامج تدريب هذا العام 21 مؤسسة ليصل الإجمالى خلال الثلاثة اعوام السابقة إلى حوالى 50 مؤسسة مصرية تلقت كوادرها هذا التدريب المتميز وتحولت إلى إضافة لها قيمتها فى سوق تكنولوجيا المعلومات المصري.

و أكد السيد الوزير في كلمته أن العنصر البشرى هو أهم العناصر التى يجب الاستثمار فيها لتحقيق النقلة التقنية فى السوق المصرى لنتمكن من الوصول للمنافسة العالمية، والتعاون الدائم والوثيق بين الحكومة والشركات المصرية المحلية والشركات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات هو السبيل الأمثل لخلق الكوادر البشرية المصرية ذات المستوى العالمي.

وأكد أن مثل هذه الشراكات تساهم في نقل الخبرات العالمية في مجالات الإدارة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات إلى الشركات المصرية، وتفتح أفاق تصديرية وفرص شراكة للشركات المصرية إقليمياً وعالمياً.

وشملت عملية التدريب داخل الأكاديمية هذا العام مرحلة تأسيسية حصل عليها جميع المتدربين على اختلاف تخصصاتهم وفيها تم التركيز على تحسين المهارات الأساسية فى العمل وكيفية الموائمة مع متطلبات السوق الحديثة. وتلا هذه المرحلة المراحل المتخصصة التى انقسمت إلى ثلاثة مسارات هى: مسار المبيعات حيث تم التركيز على تقنيات وحلول المبيعات الحديثة وكيفية تطوير العمل من خلالها، والمسار الثانى هو المسار التقنى للتطوير والبنية التحتية وفيه تم التركيز على حصول المتدربين التقنييين على أرفع مستوى قياسى معتمد من المعرفة التكنولوجية، أما المسار الثالث فهو مسار الإدارة وفيه تم التركيز على تطوير مهارات الإدارة للمشاركين فيه. وقد تمت إضافة مسار رابع هذا العام حمل اسم مسار "المراجعة" وفيه تمت مراجعة وتحديث المعلومات بالنسبة للمتدربين فى الأعوام السابقة وحضر هذا التدريب 40خريج.

وخلال الاحتفال تم تكريم ثلاثة شركات مصرية فازت بجوائز عالمية خلال فعاليات المؤتمر العالمى لشركاء شركة مايكروسوفت الذي عقد بالولايات المتحدة خلال شهر يوليو الماضى، وهو أرفع تقدير تحصل عليه مجموعة من الشركات المصرية فى هذا المحفل العالمى لتقدم نموذجا عملياً للمستوى الرفيع الذي وصلت إليه صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية.

فقد فازت شركة ((Link dot net على جائزة العملاء الاقليمية فى قطاع الحلول المتميزة، وجاءت الجائزة نتيجة مباشرة لتطوير بوابة وزارة المالية المصرية.

وفازت أيضاً شركة (Bayanet) حيث حصلت على جائزة تمنح لعشر شركات فقط على مستوى العالم وذلك عن تطبيق برامج حلول الأعمال والتي أدت إلى تحسين دورة الأعمال في العديد من المنشأت المصرية والعربية فى الشرق الاوسط وجاء تميز الشركة في سرعتها في تقديم الوظائف الجديدة كوسيلة لدعم اتخاذ القرار ومؤشرات الأداء.

أما شركة (Synergy) فقد حصلت على جائزتها العالمية من خلال الحل الإبداعى المتميز للتدريب واستخدام تكنولوجيا المعلومات لبنك التنمية والإسكان، ومن خلال هذا الحل تم تدريب عدد كبير من موظفى البنك ليتمكنوا من التعامل مع أحدث النظم البنكية والمحاسبية خلال وقت قياسى وقد تم تطبيق هذا البرنامج التدريبي باستخدام طرق حديثة ومبتكرة وفعالة.

نقلا عن موقع مجتمع المعلومات المصرى


مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

صحفى مصرى متخصص فى تكنولوجيا المعلومات

من نفس المؤلف
فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى