الاثنين ٢٦ نيسان (أبريل) ٢٠١٠
تقنيات إدارية حديثة الإصدار
بقلم حسن الشيخ

جديد الكاتب حسن الشيخ

هدى العبدالله

صدر مؤخرا كتاب (تقنيات إدارية حديثة) عن دار الوفاء للطباعة و النشر المصرية للكاتب الدكتور حسن الشيخ عضو هيئة التدريس بمعهد الإدارة العامة.

وهذا الكتاب (تقنيات إدارية حديثة) موجه إلى أساتذة وطلاب الإدارة معا، لأنه يحتوي على كم هائل الأساليب التدريبية المتنوعة على مختلف نظريات الإدارة الحديثة. هذه الأساليب المتمثلة في الحالات الدراسية والتمارين تعطي المتدرب أبعادا غير محدودة لبناء مهارته التدريبية و شحذ قدراته الذهنية.

يقول المؤلف إن الهدف من الكتاب هو ربط الجانب النظري من علوم الإدارة بالجانب العملي. وحتى لا يتصور الدارسون للعلوم الإدارية، بأنها عبارة عن مجموعة من النظريات لا يمكن تطبيقها أو الاستفادة منها في الواقع الإداري. كما أنها وسيلة من وسائل إيصال المعرفة بالإضافة إلى فاعليتها في بناء المهارة لدى الفرد. وحتى لا يظن القائمون على التدريب بان المحاضرات هي الوسيلة الوحيدة لإيصال المعلومة. فيصبح حينها أستاذ الإدارة خطيبا يعظ ولا يهتم بتجارب الآخرين الفنية، و التي يمكن أن تكون مصدرا من مصادر المعلومات في القاعة الدراسية.

وقد قام الكاتب بتقسيم الكتاب إلى خمسة فصول: أولا الحالات الدراسية، وثانيا اختبارات قصيرة، وثالثا اختبارات شاملة، ورابعا تطبيقات تدريبية عامة، و الفصل الخامس التمارين العامة. وجميعها في مجالات التخطيط والتنظيم وضغوط العمل و الجودة الشاملة و الإشراف و العلاقات العامة والاتصال الإداري.

وعن نفس الدار المصرية صدرت الطبعة الثانية من كتاب (الإدارة بين يديك) للدكتور حسن الشيخ. والكتاب موجه للمديرين ورجال الأعمال. كتب بشكل دليل متكامل لأهم وأبرز النظريات الإدارية التي يمكن لهؤلاء المديرين تطبيقها بفاعلية على ارض الواقع بيسر وسهولة ، عبر استرشادهم بهذا الدليل الإداري.

هدى العبدالله

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى