الاثنين ١١ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٠
بقلم علي طه النوباني

«رحيل امرأة» لميسون طه النوباني

بدعم من وزارة الثقافة الأردنية صدر حديثا في العاصمة الأردنية عمان ديوان شعر بعنوان: رحيل امرأة للشاعرة ميسون طه النوباني، وقد احتوى الديوان على إحدى وعشرين قصيدة منها : أغنية للبتراء، فجر المدينة، معجزة الطين، في أيلة، حصاة نائمة، وغيرها. ومن أهم ما تميز به ديوان ميسون النوباني احتفاؤه بالمكان المرتبط بأعماق الذات الشاعرة وبالطفولة التي مثلت فردوسها المفقود.

وقد كتب الأديب جعفر العقيلي عن الديوان: اكتسبت قصائد ميسون النوباني قدراتٍ فنيةً ودلالية غير خافية، أضفت على نسيج القصيدة فيضاً فريداً من الرموز والإشارات والدلالات التي تشي بذلك العالم الغامض الشفيف، وتكشف عما يمور تحت غطائه من أفكار إنسانية وفلسفية ووجودية، عن طريق الأسطورة ورموزها التي لا تنضب، والتاريخ وحركته التي لا تفتر، مستعينةً بثقافةٍ جليّة وسعة اطلاع واضحة، لتحقيق بناء شعري رمزي يخلّص القصيدة من غنائية فجة، ويحلّق بها في فضاء إنساني رحب.

كما كتب الشاعر حكمت النوايسة عن "رحيل امراة" : أهمّ ما يميز صوت ميسون النوباني في هذه المجموعة أنه غير مرتهن لأصوات أخرى، فضلا عن وقوفه أمام لحظة الكتابة/ البوح ببراءة، ودون اعتساف، كما يقف أمام الموضوع تلك الوقفة، فالقصائد التي هنا قصائد تقصد ما تقوله، ولا تتأول موضوعا للشعر، كما لا تنحت الشعر من اللاشيء، وإنما من "مادة" و "حياة" لكنّها هنا مقدّمة بعين الشاعرة التي تهجس بالكتابة والشعر، بالثقة والقلق، وهما الأساس الذي تتكئ عليه الكتابة الشعرية.

ويذكر أن " رحيل امرأة " هو الديوان الشعري الأول لميسون طه النوباني وهي شاعرة أردنية من مواليد مدينة جرش دأبت على نشر قصائدها في الصحف والمجلات الأردنية.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى