الأربعاء ٨ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢٠

رواية‌ ‌الخاصرة‌ ‌الرخوة‌ ‌والمرأة‌ ‌

هدى‌ ‌عثمان‌ ‌أبو‌ ‌غوش‌


"الخاصرة‌ ‌الرخوة"روايّة‌ ‌للأديب‌ ‌الفلسطيني‌ ‌جميل‌ ‌السّلحوت،صدرت‌ ‌عن‌ ‌دار‌ ‌النّشر‌ ‌مكتبة‌ ‌كلّ‌ ‌شيء‌ ‌في‌ ‌حيفا‌ ‌2020‌.‌ ‌

العنوان"الخاصرة‌ ‌الرّخوة"مصطلح‌ ‌ذو‌ ‌طابع‌ ‌عسكريّ‌ ‌يطلقونه‌ ‌على‌ ‌امتداد‌ ‌جغرافي‌ ‌له‌ ‌بعد‌ ‌معيّن،‌ ‌يشكلّ‌ ‌بمجمله‌ ‌منطقة‌ ‌ضعف‌ ‌بالنسبة‌ ‌لدولة‌ ‌أو‌ ‌منطقة‌ ‌ما،‌ ‌وفي‌ ‌الرّوايّة‌ ‌فإن‌ ‌المرأة‌ ‌هي‌ ‌الخاصرة‌ ‌الرّخوة‌ ‌للرّجل‌ ‌وللمجتمع.‌ ‌وفي‌ ‌صفحة‌ ‌126‌هناك‌ ‌ذكر‌ ‌للخاصرة‌ ‌الرّخوة"المرأة‌ ‌خاصرة‌ ‌المجتمع‌ ‌
الرّخوة".‌ ‌

في‌ ‌هذه‌ ‌الرّوايّة‌ ‌الإجتماعيّة‌ ‌يقرع‌ ‌الكاتب‌ ‌جميل‌ ‌السّلحوت‌ ‌بأُسلوبه‌ ‌السّلس‌ ‌البسيط‌ ‌غير‌ ‌المعقد‌ ‌التأثير‌ ‌السلبيّ‌ ‌لأفكار‌ ‌المجتمع‌ ‌على‌ ‌الفرد‌ ‌وخاصّة‌ ‌المرأة،‌ ‌الفكر‌ ‌المتطرف‌ ‌المتمثل‌ ‌بأُسامة‌ ‌وفهمه‌ ‌الخاطئ‌ ‌للدّين،‌ ‌أُسامة‌ ‌شاب‌ ‌متعلّم‌ ‌ويعمل‌ ‌في‌ ‌السّعوديّة،‌ ‌يرتبط‌ ‌بجمانة‌ ‌الجامعيّة‌ ‌ويضطهدها‌ ‌بأفكاره‌ ‌دون‌ ‌أن‌ ‌يشعر‌ ‌بأيّ‌ ‌ذنب،‌ ‌لأنّه‌ ‌يظنّ‌ ‌أنّه‌ ‌في‌ ‌الإتّجاه‌ ‌السّليم‌ ‌والصحيح،‌ ‌وهو‌ ‌
لا‌ ‌يعلم‌ ‌أنّه‌ ‌مريض‌ ‌بفكره‌ ‌المتطرف،‌ ‌وهنا‌ ‌تتحول‌ ‌جمانة‌ ‌الخاصرة‌ ‌الرّخوة‌ ‌لأسامة‌ ‌وتشبه‌ ‌علاقتها‌ ‌بزوجها‌ ‌المعقد‌ ‌نفسيّا‌ ‌بإحتلال‌ ‌وطنها‌ ‌من‌ ‌قبل‌ ‌العدوّ.‌ ‌

ويبدو‌ ‌تأثير‌ ‌الفكر‌ ‌السّلبي‌ ‌والمعتقدات‌ ‌الخاطئة‌ ‌على‌ ‌المرأة‌ ‌بشكل‌ ‌بارز‌ ‌ومؤثر‌ ‌من‌ ‌خلال‌ ‌عرضه‌ ‌لشخصيّة‌ ‌عائشة،‌ ‌التّي‌ ‌وقعت‌ ‌ضحية‌ ‌المفهوم‌ ‌الخاطئ‌ ‌لغشاء‌ ‌البكارة‌ ‌وعلاقة‌ ‌فضّه‌ ‌بليّلة‌ ‌الدّخلة،‌ ‌حيث‌ ‌تمّ‌ ‌طلاقها‌ ‌بعد‌ ‌ثلاثة‌ ‌أشهر‌ ‌بسبب‌ ‌زعمهم‌ ‌عدم‌ ‌وجود‌ ‌بكارتها،‌ ‌في‌ ‌حين‌ ‌اتّضح‌ ‌بعد‌ ‌زواجها‌ ‌الثاني‌ ‌وإنجابها‌ ‌المولود‌ ‌أنّ‌ ‌السّبب‌ ‌في‌ ‌ذلك‌ ‌هو‌ ‌كون‌ ‌الغشاء‌ ‌مطاطيّا.‌ ‌وبذلك‌ ‌كانت‌ ‌عائشة‌ ‌الخاصرة‌ ‌الرّخوة‌ ‌لزوجها‌ ‌وللمجتمع‌ ‌الذّي‌ ‌جعل‌ ‌منها‌ ‌متّهمة‌ ‌دون‌ ‌ذنب‌ ‌اقترفته‌ ‌حتى‌ ‌نالت‌ ‌البراءة‌ ‌فيما‌ ‌بعد.‌ ‌

أمّا‌ ‌شخصيّة‌ ‌صابرين‌ ‌الجريئة‌ ‌في‌ ‌تصرفاتها‌ ‌وعلاقتها‌ ‌مع‌ ‌يونس‌ ‌فهي‌ ‌الخاصرة‌ ‌الرّخوّة‌ ‌للمال‌ ‌والثراء‌ ‌ولزير‌ ‌النسّاء.‌ ‌تغيير دعم قارئ الشاشة

هدى‌ ‌عثمان‌ ‌أبو‌ ‌غوش‌

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى