الأحد ٤ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٧
شرق غرب أول دار نشر عربية في ايطالي
بقلم كمال الرياحي

رواية (أيام الهجران) لإلينيا فيرانتي عربية

في حركة جريئة وغير مسبوقة في مشهد النشر العربي أعلن في روما عن ميلاد أول دار نشر باللغة العربية في إيطاليا، تحمل اسم (شرق/غرب). وهي امتداد لدار إي أو E-O للنشر تلك الدار الإيطالية التي تحمل الاسم نفسه. تجدر الإشارة إلى أن المدير التحريري للدار الجديدة هوالروائي والباحث الجزائري المقيم في روما عمارة لخوص،صاحب رواية "كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضّك والتي أعاد كتابتها بالايطالية ونشرتها نفس الدار تحت عنوان :

scontro di civilà per un ascensore a piazza vittorio

وقد حققت هذه الرواية نجاحا منقطع النظير في ايطاليا وتحصّلت على جوائز كثيرة مما دفع بصاحب الدار الأم إلى الإقدام على هذه المغامرة التي حدثنا عنها الصديق عمارة لخوص كحلم بعيد السنة الماضية في لقاء جمعنا في مؤتمر ثقافي في سالارنوبجنوب ايطاليا،لكن الروائي الجزائري النشيط والمثقف المتميّز سرعان ما حوّل الحلم إلى حقيقة،لتنطلق الدار العربية في نشر أولى منشوراتها بترجمة رواية للكاتبة الإيطالية إلينيا فيرانتي "أيام الهجران"والتي حققت نجاحا كبيرا في نسختها الايطالية وحوّلت إلى عمل سينمائي قبل أن تباع منها أكثر من 100 ألف نسخة،تجدر الإشارة إلى أن الترجمة العربية لهذه الرواية أنجزتها المترجمة شيرين حيدر.والحق أن هذه الرواية التي تنقل لأول مرة إلى العربية ومن لغتها الأصل الإيطالية تمثّل رواية فنّية معقّدة ومشوّقة في الآن ذاته وهوما يحسب للمترجمة التي أمكن لها التعامل مع رواية تقطع مع المتداول والشكل المسطور والتيمات المتكررة . سبق لإلينيا فيرانتي أن نشرت رواية أخرى حققت نجاحا هي "الحب المزعج"والتي اقتبس منها فيلم سينمائي كما صدر لها مؤخرا رواية جديدة "البنت الغامضة".

رواية "أيام الهجران" رواية يتداخل فيها الرومانسي بالايروتيكي وتتعالق فيها الجرأة بالفن لتنهض نصّا عميقا قائما على الحفرالمرّ في الذات البشرية المتقلّبة وسبر أغوارها ورصد أمراضها الكثيرة.

" عصر يوم من أبريل،بعد الغداء مباشرة، أبلغني زوجي أنّه يريد هجري. أخبرني بذلك فيما كنّا نرفع الأطباق عن المائدة، وكان الولدان كعادتهما يتعاركان في الغرفة الأخرى، والكلب يحلم مبرطماً قرب جهاز التدفئة."هكذا ودون مقدمات تضعنا الروائية في قلب الحدث وبهذه الجملة السردية الفخ تسقط في أحابيل الحكي وتُأسر بحكاية امرأة تعبر بثقل أنوثتها إلى ضفة أخرى من حياة وجدت فيها نفسها تلوك وحدتها صحبة ابنيها وكلبها وجسدها الملحّ. ليبقى القارئ يطارد قصة أنثى مجروحة في كيانها، أخبرتها الحكاية أن تعلن تمرّدها شيئا فشيئا لتعيش مغامرات ما فكّرت يوما في خوضها.

تجدر الإشارة إلى أن الدارالأم تأسست سنة 1979 في روما، ثم أخذت تنفتح على العالم من خلال فتح فرع أميركي لها في نيويورك سنة 2005، وهاهوالفرع العربي يمثل الحلقة الثالثة لحركة الدار الواعدة التي تأمل حسب مديرها وصاحبها إلى مزيد من التوسع والانفتاح على الصعيد الكوني.وأكّد لنا عمارة لخوص أن الحاجة إلى وجود دار عربية تتكفّل بنقل الأدب الإيطالي إلى العربية مباشرة عن الايطالية دون وسائط بات أمرا ملحّا. ويسعى لخوص من خلال هذه النافذة المضيئة للتعريف بالأدب العربي في ايطاليا من خلال ترجمة ونشر مجموعة من الروايات العربية وأكّد لنا أن هذه الدار ستوفّر قدرا من المصداقية والشفافية في التعامل مع المبدع العربي،كما ستقيه من غول الرقابة الذي يتهدد نصوصه والذي ترفعه في وجهه المؤسسة بأشكالها المختلفة في الدول العربية. وتعتبر هذه الرواية الايطالية بجرأتها الكبيرة ميثاقا للنشر وعربون خيار ومشروع ثقافي تقدمي. كما تمثل جسرا ثقافيا تحاول الدار في نسختها العربية مده بين القارئ العربي والكاتب الايطالي والعكس بالعكس.

أما عن طريقة التوزيع فقد أعدت الدار خطة مدروسة لذلك من خلال تعميم توزيع منشوراتها في العواصم العربية وذلك بالتعاون مع المكتبات العريقة والمعروفة في مجال التسويق،كما ستستثمر الدار شبكة الانترنت لترويج كتبها ومنشوراتها وستعقد اتفاقيات تعاون مع المراكز الثقافية الإيطالية في البلدان العربية، هذا بالإضافة إلى مؤسسة دانتي أليغييري لتعليم اللغة الإيطالية المنتشرة عربيا"، والتي سيشارك أمينها العام أليساندرومازي في تقديم دار النشر

وأولى إطلالات الدار ستكون في معرض الكتاب بالجزائر في دورته الثانية عشرة، 31 من أكتوبر الجاري إلى 9 نوفمبر المقبل2007 و سيكون القراء على موعد مع الأدب الايطالي يطلعوا على باكورة الأعمال المنشورة للدار رواية "أيام الهجران"، لأصيلة نابولي إلينيا فيرانتي في انتظار صدور ترجمة رواية "البرجوازي الصغير جدا"، لفينشينتسوتشيرامي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى