السبت ١٦ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٤

فيلسوفان

الإصدار الثاني لحسن الشيخ عن الفيلسوف الأحسائي

صدر في بيروت كتاب فيلسوفان ثائران للكاتب والقاص السعودي حسن الشيخ . ويتناول الكتاب السيرة الفلسفية لابن رشد القرطبي وابن زين الدين الأحسائي . ويعقد الكاتب مقارنة دقيقة لأفكار ابن رشد ولأفكار ابن زين الدين من خلال تشابه سيرة حياتيهما ومنصبهما الديني وعلاقتهما بالسلطات الحاكمة آنذاك بالإضافة إلى تشابه واختلاف أفكارهما الفلسفية في العديد من المواضيع .

وتعد الدراسة التي قام بها حسن الشيخ الثانية عن الفيلسوف الأحسائي حيث سبق للكاتب ان قدم قبل سنتين دراسة جادة عن الفيلسوف الأحسائي بعنوان آخر الفلاسفة .

و أشار الكاتب إلى الصعوبات التي واجهته لاستخدام منهجه البحثي العلمي الجديد والتي بها منزلقات للباحث وصعوبات يواجهها القارئ . ويضيف المؤلف وطالما أنها دراسة جديدة ومبتكرة لسيرتي الفيلسوفين فان الدراسة لن تتناول الإشكاليات التقليدية والتي سبق وان تناولها الباحثون في كتاباتهم عن ابن رشد وابن زين الدين .

و يؤكد الكاتب أنها ليست دراسة تاريخية وان دخل التاريخ في ثناياها أحيانا , بل تهدف لاستعراض القضايا والمسائل الفلسفية التي تناولها هذان الفيلسوفان الثائران .

ومن المتوقع ان تثير الدراسة الكثير من التساؤلات على الساحة الإسلامية . وبحكم سيطرة النظرة التقليدية على فكر الشيخ الأوحد احمد بن زين الدين الأحسائي على أفكار العديد ممن درسوه وعرفوه فمن المتوقع ان يثير الكتاب الجديد العديد من الأسئلة والكثير من النقاش فشخصية الأحسائي تعرضت للاتهام وسوء الفهم من العامة كغيرها من الشخصيات الإسلامية التي امتهنت الفلسفة للدفاع عن العقيدة . وقد عرف عن الشيخ احمد الأحسائي صفاء العقيدة والبعد عن الغلو والاتكاء في منهجه الفلسفي على القرآن الكريم والأحاديث الشريفة , ونبذ الفلسفة اليونانية القديمة التي لا تنسجم مع الفكر الإسلامي الأصيل

الجدير بالذكر ان حسن الشيخ له العديد من الكتب الإسلامية والأدبية المطبوعة بالإضافة إلى عمله الصحفي خلال عقدين من الزمن . وهو عضو هيئة التدريس بمعهد الإدارة العامة باالدمام .

الإصدار الثاني لحسن الشيخ عن الفيلسوف الأحسائي

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى