الأربعاء ٢٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٤
تجمّع الأدباء والكتّاب الفلسطينيين ينعي

ممدوح عدوان : الشاعر ، الصحفي ، المترجم ، المسرحي ، السيناريست ، الروائي ...

ممدوح عدوان : الشاعر ، الصحفي ، المترجم ، المسرحي ، السيناريست ، الروائي ...

كل هذه المواهب ، والطاقة بلا حدود ، رحل بعد صراع مع المرض الخبيث ، بعد مقاومة عنيدة هي من سمات شخصيته العنيدة في الحق وحب الحياة واحترامها .

ممدوح عدوان الذي أغنى الحركة الثقافية العربية ، ابن الريف السوري ، الذي لمع في سماء دمشق وبات أحد نجومها المضيئة منذ وفد إليها للدراسة في جامعتها . انحاز دائماً لقضايا الأمّة ولحريّة الإنسان العربي وحقّه في الحياة الكريمة .

دائماً كان صوته لفلسطين ، انتمى إليها لا بحكم الولادة على ثراها ، ولكن بالوعي بما تمثّله في حياة الأمة ، ومصيرها ، ومستقبلها .
في شعره ، ومقالاته ، وروايته الكبيرة ( أعدائي) ، ومسرحه ، ومداخلاته في الندوات والمؤتمرات ، كانت فلسطين حاضرة ، بارزة الحضور .

إننا ونحن نودّع ممدوح عدوان ، الصديق والأخ ورفيق الدرب ، نعلن أننا فخورون به ، وأن له في قلب فلسطين وشعبها مكانة يستحقها ، هو الذي كتب ذات يوم ( لو كنت فلسطينياً ) ،ومع ذلك فهو العربي الفلسطيني ، المثقف المبدع ، و( لو) لم تحل بينه وبين أن يكون المبدع المقاوم حامل راية فلسطين ، الموجوع دائماً بألمها ومعاناة شعبها .

ممدوح عدوان ظلّ يبدع حتى اللحظة الأخيرة من منازلته للمرض الخبيث ، هكذا ، كما أهله شعب فلسطين ، الذين اعتزّوا به ، ومحضوه حبّهم واحترامهم .

إننا وبكل الاعتزاز نعتبر ممدوح عدوان المبدع العربي السوري الكبير واحداً من أخلص أدباء ( فلسطين ) القضيّة وأكثرهم عطاءً .
سيبقى ممدوح عدوان طاقة كبيرة حاضرة شاحذة للهمم ، بما أبقاه من إبداعات .

ممدوح عدوان قدّم أمثولة في مقاومة المرض الذي دهم حياته في عّز عطائه ، كما قاوم أمراض الجهل ، والتخلّف ، والاستبداد في الحياة العربية ...

نعتز به مثقفاً شجاعاً عنيداً

ونعلن باسم تجمع الأدباء والكتّاب الفلسطينيين منحه عضوية الشرف ، ليكون معنا دائماً نحن المؤمنين بفلسطين ، ووحدة الأمّة ، وبأن الإنسان ولد ليعيش حرّاً سيداً ...

المجد للشعر ، للإبداع يعلي من شأن الحياة والإنسان
لروحك الرحمة أيها الأخ والصديق ممدوح عدوان
الأربعاء 22/12/2004


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى