الجمعة ١ نيسان (أبريل) ٢٠٠٥

مملكة البحرين

- الملك هو صاحب الجلالة حمد بن عيسى آل خليفة

- العاصمة : المنامة
- المساحة الكلية للمملكة : 711.9 كيلومتر مربع
تقع فى وسط الخليج العربي على مقربة من الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية.

بلغ عدد سكان المملكة 650604 نسمة حسب احصائية 2001
مناخ البحرين حار في الصيف ومعتدل فى الشتاء. ومن نوفمبر حتى أبريل يكون الجو لطيفا جداً حيث تتراوح الحرارة بين 15 و 24 درجة مئوية، ويكون الجو أبرد ما يمكن بين ديسمبر ومارس حيث تهب على البلاد رياح الشمال. ويبلغ متوسط درجات الحرارة من يوليو إلى سبتمبر 36 درجة مئوية مع رطوبة عالية، في حين يبلغ متوسط سقوط الأمطار نحو 77 مليمتراً

يسبق توقيتها المحلى توقيت غرينتش بثلاث ساعات.

اللغة العربية هى اللغة الرسمية للبلاد، إلا أن اللغة الإنجليزية تستخدم .على نطاق واسع في أغلب الأعمال التجارية
الإسلام هو دين المملكة الرسمى وتعتنقه الغالبية العظمى من سكان المملكة. كما يوجد فى البحرين أماكن عبادة لمعتنقي الديانات الأخرى
الدينار البحريني هو العملة الرسمية ويتألف من وحدات مقدارها 1000 فلس، وهو مرتب بالدولار الأمريكي الذي يساوي 378 فلساً
خمس أوراق نقدية : نصف دينار، 1، 5، 10، 20 دينار
ست عملات معدنية : 5 ، 10 ، 25 ، 50 ،100، 500 فلس
الدوام الحكومي:- من 7.30 صباحاً إلى 14.15ظهراً- من السبت إلى الثلاثاء. من 7.30 صباحاً إلى 1400 ظهراً يوم الأربعاء .

المؤسسات التجارية:- تتفاوت ساعات العمل فيها لكنها فى الغالب من 8 صباحاً إلى 30 ,3 بعد الظهر أو من 8 صباحاً إلى 1 ظهراً ثم من 3 مساء إلى 5.30 مساء وقد أصبح نظام العمل لمدة خمسة أيام متبعاً لدى كثير من المؤسسات .بالرغم من أن عدد آخر منها لا يزال يعمل من السبت إلى الخميس.

الأسواق والمحلات التجارية:- يفتح عدد كبير منها من 8,30 صباحاً إلى 12.30 ظهراً ثم من 3.30 إلى 7,30 مساء لمدة ستة ابام في الأسبوع كما تفتح بعض الأسواق والمتاجر صباح الجمعة ولكن بأوقات متفاوته.
البنوك التجارية:- من 7.30 صباحاً إلى 12 ظهراً- من السبت إلى الأربعاء. كذلك يفتح كثير من فروع البنوك من 30, 3 إلى 5,30 مساءاً. أما يوم الخميس فدوامها من 7,30 إلى 11 صباحاً.

وخلال شهر رمضان المبارك، تعمد أغلب المؤسسات إلى تغيير دوامها بما يتناسب وحاجة موظفيها المسلمين.
الجمعة والخميس الإجازة الرسمية لجميع المكاتب الحكومية و كثير من الشركات تعمل نصف دوام يوم الخميس وإجازة البعض الآخر من الشركات والبنوك يوم الجمعة والسبت.

220 -240 فولت بمعدل 50 دورة بالثانية (هيرتز) في جميع مناطق البحرين ، باستثناء مدينة عوالي 120 فولت ، 60 دورة بالثانية (هيرتز) . تستخدم البحرين النظام البريطاني (المقبس الكهربائي الثلاثي).
ماء الحنفيات نظيف و مجاني و لكن يفضل شرب الماء المحلى ويمكن شراءه من المحلات و البقالات في زجاجات أو من خلال توصيله إلى المنازل بواسطة سيارات بيع الماء.

تمتع المملكة بخدمات صحية حديثة متطورة ، وتوفر المملكة العلاج المجاني لجميع المواطنين والوافدين و يكون العلاج في بعض الأحيان بسعر رمزي ، كذلك هنالك مستشفيات خاصة إضافة إلى الكثير من الصيدليات الممتازة المنتشرة في أنحاء المملكة.

تأشيرات الدخول مطلوبة من جميع الوافدين ما عدا مواطني مجلس التعاون.وتأشيرات الدخول لـ 72 ساعة أو سبعة أيام متوفرة في مكاتب جوازات المطار وكذلك مكاتب جوازات جسر الملك فهد. و جميع سفارات وقنصليات المملكة في الخارج يمكن الحصول منها على تأشيرات الدخول لمواطني تلك البلاد. ويمكن تجديد تأشيرات الإقامة من خلال دائرة الهجرة و الجوازات بالعاصمة المنامة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى