الخميس ٢٣ حزيران (يونيو) ٢٠٠٥

15 فضائية تتسابق على عرض جديد ليحيى الفخراني

خمس عشرة قناة فضائية وأرضية سعت الى شراء المسلسل الجديد للفنان يحيى الفخراني «المرسى والبحار» وعزا البعض ذلك الى الثقة التي يحظى بها الفخراني لدى المشاهد العربي والتي جعلت قنوات كثيرة تتسابق لشراء حق عرض مسلسله على رغم أن 4 شهور تبقى أمام شهر رمضان موعد العرض.

والعمل من تأليف محمد جلال عبد القوي واخراج احمد صقر وتشارك في بطولته سلوى خطاب·

ويعتبر الفخراني من نجوم الدراما العربية، وكان بدأ مشواره الفني من خلال المسرح في مسرحية «لكل حقيقته». اما في التلفزيون فكانت بدايته رمضانية مع مسلسل «ايام المرح» ليرتبط بشهر رمضان منذ البداية ويدخل الوسط الفني بلغة خاصة به اساسها الابتسامة واختار ادواره بعناية حتى وصل الى مرحلة جديدة وغير مسبوقة وهي «أن ادواره التي تختاره» الآن واصبح جزءاً اساسياً من المائدة الرمضانية.

وتتوالى نجاحاته في مسلسل «ابنائي الاعزاء شكراً» مع عبد المنعم مدبولي ليقدم 16 مسلسلاً و12 مسرحية، أما الافلام السينمائية التي شارك فيها فهي بمثابة محطات فنية بارزة في تاريخه الفني منها «اعدام ميت»، «الكيف»، «خرج ولم يعد»، «الذل وارض الاحلام» واخر افلامه «مبروك وبلبل».

ويتميز يحيى الفخراني بأنه احد ابرز الممثلين القلائل الذين يتقمصون شخصياتهم. وقال عنه الكاتب الراحل مصطفى أمين عن ادائه دور عبدالمتعال محجوب في مسلسل «لا» الذي كتبه «لولا انني اعرف عبد المتعال بطل روايتي شخصياً لتصورت انه الفخراني». وحقق نجاحاً من خلال ادائه شخصية سليم باشا البدري في «ليالي الحلمية»، ذلك الباشا المحبوب الذي لا يملك مواصفات الوسامة التقليدية، وشاركته صفية العمري الحب في المسلسل كما شاركناه لحظات الامل واليأس ومشاعر الرومانسية الجميلة المتمزقة بين امرأتين: زوجته وحبه القديم في شخصية ربيع الحسيني في مسلسل «نصف ربيع الاخر».

وشاركنا يحيى الفخراني حبه الكبير في مسلسل «الليل واخره» واقنعنا بأنه رحيم المنشاوي هذا الصعيدي الذي احب الراقصة، وفرق بينهما القدر. ثم فاجأنا بارتدائه عباءة «جحا المصري» بسخريته المعهودة وانتقاده سلبيات من حوله في صورة يتقبلها اي شخص امامه يطاوله الانتقاد. وقدم أخيراً العام دور عباس الجنايني في مسلسل «عباس الابيض» الذي اثبت نجوميته العام الفائت.

وحصل يحيى الفخراني على أكثر من 50 جائزة اهمها جائزة الدولة التشجيعية في التمثيل عام 1993، وهذه الجائزة لا تمنح الا باجماع الاصوات ليصبح صاحب اكثر المسلسلات العربية شهرة وأكثر الادوار ثراء، وصاحب الابتسامة التي ليس لها مثيل وأكثر اقرانه تأثيراً وجماهيرية.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى