الاغتراب الأسلوبي في شعر حميد سعيد ٢ آذار (مارس) ٢٠١٦، بقلم عصام شرتح تمهيد: لاشك في أن الاغتراب الأسلوبي من أهم الأشكال الاغترابية التي شهدتها بنية القصيدة (...)
الاغتراب الفني عند حميد سعيد ٢٠ شباط (فبراير) ٢٠١٦، بقلم عصام شرتح الشعر فن جمالي، ممتع، وهذا الفن،يرقى دائماً بمثيراته، ومولداته الجمالية، وهذا يعني أن جمالية (...)
في شعر جوزف حرب ١٩ شباط (فبراير) ٢٠١٦، بقلم عصام شرتح البحث إنَّ أهميَّة بعض التجارب الشعريَّة تنطوي على ما فيها من رموز، ودلالات، وإيحاءات، ورؤى، (...)
الاغتراب الجمالي في شعرحميد سعيد ١٩ شباط (فبراير) ٢٠١٦، بقلم عصام شرتح إن الاغتراب الجمالي من أهم أشكال الاغترابات الإبداعية ،وبالتحديد من أهم أشكال الاغترابات (...)
حوارنقدي كاشف مع حميد سعيد ١٩ شباط (فبراير) ٢٠١٦، بقلم عصام شرتح س: نحن نعلم أن لكل ديوان من دواوينك، طقسه الإبداعي الخاص، ومنظوره الوجودي المميز، وأنت في (...)
حوار مع حميد سعيد الشاعر العراقي الكبير ١٥ شباط (فبراير) ٢٠١٦، بقلم عصام شرتح س: كيف ترى واقع القصيدة المعاصرة، ومن خلالها كيف ترى المشهد الشعري المعاصر ؟ إن إجابة عن سؤال (...)
وإنتاج الدلالة في قصائد شوقي بزيع ٩ شباط (فبراير) ٢٠١٦، بقلم عصام شرتح ما من شك في أن لخاصية التفاعل دورها المؤثر في النص الشعري، خاصة إذا أدركنا أن النص الشعري (...)
في ديوان«من أوراق الموريسكي» ٨ شباط (فبراير) ٢٠١٦، بقلم عصام شرتح لعل أبرز ما يميز هذه المجموعة أنها تخلق فرادتها اللغوية، وثوبها الإبداعي الخاص،وهذا لأن الشاعر (...)
جمالية المتلقي:« فاعلية التلقي الجمالي» ٥ شباط (فبراير) ٢٠١٦، بقلم عصام شرتح لاشك في أن علاقة النص بالمتلقي من العلاقات المهمة التي طرحتها النظريات الأدبية والنقدية (...)
بين التقليد والإتباع ٢٧ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٦، بقلم عصام شرتح من المعلوم أن النقد السوري يعاني من أزمات عديدة جلها تصب في دائرة التقليد،والإتباع؛ وهذا يعني (...)