الجمعة ١٨ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٨
بقلم ديوان العرب

تنقيح النص قبل إرساله

إن مهمة الكاتب دوما أن يطور لغته، ويقلل من الأخطاء المكررة في النصوص المنشورة على الشبكة العنكبوتية.

- آولا: كافة علامات الترقيم التي تآتي مباشرة بعد الكلمة تكتب ملاصقة لها ولا يترك فراغا بينها وبين الكلمة التي تسبقها، وهذه الإشارات هي: (النقطة، الفاصلة، الفاصلة المنقوطة، النقطتان، علامة الاستفهام، علامة التعجب، وعلامة الحذف).
آمثلة على ذلك:
- جاء خالد.
- جاء علي، وخالد.
- لماذا تغيبت يوم آمس؟
من الخطآ كتابتها هكذا:
- رجع عمر .
- آين الطريق المؤدية إلى القاهرة ؟

- ثانيا: الكلام داخل الآقواس يكتب مباشرة بعد فتح القوس دون فراغات، ويغلق القوس مباشرة بعد انتهاء اَخر كلمة فيه، مثال:
- «العلم نور»
- تجري الرياح بما تشتهي السفن [المتنبي]
- (القدس عاصمة الثقافة العربية.)

من الخطآ كتابتها كالتالي:

- « العلم نور »
- تجري الرياح بما تشتهي السفن [ المتنبي ]
- ( القدس عاصمة الثقافة العربية. )

- ثالثا: علامة الاستفهام، والتعجب وموقعها داخل الآقواس؟

إن جاءت على لسان كلام منقول تكتب داخل القوس المعني، وإن كانت على لسان المتحدث تكتب خارج القوسين، مثال:

- سآلني الآستاذ: «هل آنت مستعد للامتحان؟»، فآجبته: «بكل تآكيد».
- لماذا قال لك المدرس يوم آمس: «آنت طالب مجتهد يا وسام»؟
لاحظوا في المثال الثاني فإن الاستفهام لم يكن على لسان الاستاذ الذي وضع كلامه بين قوسين، ولكن على لسان المتحدث نفسه.

نفس الشيء في استخدام علامة التعجب:

- قال حسن: «ما آجمل الربيع!»
- ما آجمل قول سعيد: «العلم نور»!

- رابعا: يستخدم في النص العربي الفصلة العربية (،) وليس المستخدمة في النص اللاتيني مثل ( , )، ومثال عليه الفاصلة المنقوطة.

- خامسا: يفضل استخدام الآقواس التالية في التنصيص بالعربية « » وليس " " لآنها آقواس غير متوافقة مع النص العربي.

- أخطاء الهمزة: يوجد لها ملف خاص منشور في ديوان العرب في الرابط التالي:

كتابة الهمزة في اللغة العربية

- سادسا: حتى لا يظهر النص كفقرة واحدة يجب ترك سطر كامل فارغ بين كل فقرة وأخرى.

- سابعا: الكلمات غير العربية في النص العربي ستحذف إلا لضرورات آكاديمية، وعلى الكاتب آن لا يضمن نصه كلمات غير عربية.

- الاهتمام بمسآلة الهوامش في الدراسات، والآبحاث انظر الرابط التالي:

استخدام الهوامش في النصوص المنشورة


مشاركة منتدى

  • انا روائي عراقي ساكن النرويج, كتبت اريع روايات, اقول بكل فخر بانه لم يكتب اي كاتب عربي او اوربي او امريكي مثلها, وهي لا علاقة لها بالادب العربي الا اللغة فقط, منشورة كلها كاملة في مركز النور, ولكنها غير مصصحة لغويا.....
    اود ترجمتها الى اللغة الانكليزية, لكونها تصلح لتكون افلام عالمية, يمكنكم الاطلاع على مضمونها وتقدير حقيقة صلاحها لتكون افلالام او روايات مطبوعة وهي:
    1ـ الامبراطورية الاخيرة
    وهي عن الحرب العالمية النووية الاولى والاخيرة
    وهي نقد للاعلام العالمي, للسياسة العالمية, وهي تبدأ من رغبة الشعوب بالسلام العالمي وتوحيد كوكب الارض في دولة واحدة, وتنتهي بالحرب النهائية.
    2ـ حب من طرف واحد
    وهي رومانسية وتراجيدية تدور احداثها في كولومبيا وكندا.
    3ـ امرأة حقيقة
    وهي تدور حول تؤأمين احدهما يريد قتل الاخر لانتحال شخصيته, الاول مجرم وقاتل والثاتي مليونير, وتلعب بهما امرأة شيطانه.
    4ـ الهروب من من كوكب الارض
    رواية خيال علمي , واكشن .
    كلها روايات لم يكتب احد مثلها مطلقا
    موبايلي
    004797711483
    مع الشكر
    فوزي حكاك

  • انا اكتب شعر اريد ان ينقح شعري

  • سوفَ نفرحَ ونقطفَ كلَّ السلام

  • رائع جدا استفدنا منكم كثيرا فشكرا كثيرا

  • طفلتي المدللة كدلال اماً لبكرها العشريني الطائش
    اهديكي مسكن الروح ومهجتي وفؤادي
    فطيشكي سعادتاً لي

  • اقذر ما رأت عيني
    عندما يصبح الاحترام ضحية الحب
    يصبح الانسان مرهق متشائم ذليل خاضع
    متناسٍ من يكون بلا عزة ولا كرامة
    استبدل نفسه بشخص اخر بلا شخصية
    مقرف. وجه الحب الأخر

  • هنالك صنف من البشر لاتجد لهم ذكر في العالم الحقيقي أما العالم الافتراضي فقد جعل لهم المساحة لإخراج الشيطان الذي بداخلهم

  • "ذات وطن"

    -ذات وطن ذات بقعة أرض تتأرجح في دهاليز الواقع وتشعبات الحياة ....
    تشبه ورقة خريفية تتهاوى بين المجرات أسطورة جدلية لم يؤرخها التاريخ بعد
    يسكنها الحب والأحلام وطلقة رصاص واحدة?!
    ينام جفني مسدلا مع ستائر الصبح الجديد
    لايزال في الأفق شيء ما لازورديا يتأجج كأعين الأطفال
    لا تزال جارتنا العجوز تكنس بيتا قد فاضت به الحياة
    - الشمس تلوح من بعيد-
    والفلاح يضمد جرحه كيما ينبت نرجسا بعد سقايته
    لاتزال أرملة جندي الهجران قض مضجعها تنتظر عشيق السلاح بروح شاحبة وأما مكلومة القلب تكلس الدمع في محاجرها ترفع كف وجهها للرب وتنتظره كنظرة يتيمة عطشى لغيث السماء
    والأطفال يرتعون الطفولة مابين موت وضحكة ومابين صرخة وقهقهة
    وهناك في قناطر الساحة منتظرة حبيبة دمشقية الهوى أغرمت بقاطب حاجبين ذو كوفية
    هي تصارع الموت وهو يرشقه بالأحجار
    يخرجان عن إطار الزمان والمكان ويصفعان الكتمان
    عيناها دمشقية وليس لها متسع سوى قلبه القدسي
    سمعت حفيف همسهما البارحة يتطاير من شرفتي الصغيرة:
    - كيف بنا أن نلتقي?!
    - لنفكر بحل منطقي?!
    "لديك حرب ولعنة ولدينا حصار واحتلال
    هل بقي منطق!"
    اقتربي مني لاتخافي
    كلينا لديه وطن يثير فينا رغبة بالبكاء
    وأحبة هجرونا على حين غفلة
    دعينا ننوح معا
    نكون صديقين
    نشكي من نفس المصاب ونمضي بعدها لقدرنا...
    وعلى بعد التفاتة امرأة تغرف أدمعها من النهر ترد ظمأها وترتشف الحنين
    تمسك رأسها تتعالى صرخاتها
    - اقتلع رأسي-!
    إنه رأسي لكنه محشو به!!
    وذاك الصبي يهذي في زاوية ما
    "شلت أصابعي اقتلعوا أظافري ردوا إلي طفولتي المبتورة!"
    وعلى بعد خمس خطوات من شرفتي
    أهبت مأدبة عشاء بانكويتية محاطة بثلاثة مقاعد مرصونة بتأن رزين
    تكسوها أناقة الموت
    ونسج العنكبوت الذي يتدلى كثريا جيفينشي الملكية يضفي رونقا على تلك الجلسة
    كأس نبيذ أحمر معتق
    كسرة خبز قديمة
    إحساس مقدد وبضع من ملح المشاعر
    - أبي كعادته يرتدي نظارته الكبيرة ذات الإطار البني المنمق ويحتسي فنجان قهوته المحلاة متصفحا الصحف اليومية...
    - يبدو أن شمسه قد أشرقت-
    - كم هي وقحة!
    - من يا أبتي?!
    - (أثداؤها كبيرة ولاحمالة لها سوى أكتاف الجنود)
    - حرب-
    - إنها مرة....
    - خذ قطعة من السكر إذا!!
    أخذ بعصا الغليون من نوع التوباكو وجعل يشعلها ببطئ شديد
    وقطعة السكر تترنح في واد سحيق بين غياهب عالمين متناقضين .....
    - مارأيك أن نلعب حجر النرد?!
    لقد غلبتك في ليلة البارحة!
    امتعض وهو يرفل جريدته متحدثا بصوت رخيم:
    - ارتفعت حصيلة القتلى لما يقارب السبعين ألف ومازلنا نشجب ونستنكر !!
    أطرقت ناظري في الأرض هدوء عم المكان وصمت بليد غرس سمه في حناجرنا
    نظرت أمي بعين الدهشة وهي تشد مئزرها الأبيض الذي أكل الغبار منه باعا قائلة:
    - إنني أشعر بك خذ طبق الحساء هاك
    اعترتني الغبطة
    - إنها تسمعني-
    مددت ذراعي بروح مغامرة تكاد ترتجف
    معترضا أبي إياها...
    - شكرا لا أريد!!
    قبضت كفاي تتقلبان بالخيبة
    رجعت أدراجي مستلقيا على سريري المصنوع من أفخر أنواع الخيش
    متأملا تلك الثقوب العريضة في سقف الغرفة التي خلفها صاروخ البارحة
    لا ضير إنها فسحات سماوية!
    الجدران السود تلك تؤنسني أرد صداها وتردني
    والساعة البلهاء تلتهم الغد استوقفتي عقاربها في ساعة الشوق إلا حنين
    تلدغني تعذبني أروضها?!
    تلك الندبات في نافذتي تؤلمني
    كلما شق الفجر السماء تلهبني!
    يلاطفها زهر حزين يؤنبني
    - الجرح ياسلام استفحل في حشاي
    هل تسمعيني?!
    - كيف لدمية محطمة أن تسمعك يا أحمق!!
    - رغم ذلك أسمعك يا وطن!
    - تحدث-
    /صمتا لبرهة/
    تنهد بنفس عميق قائلا:
    من يدرك أن قلبي أصابه الوهن
    ولم أعد قادرا على خلق أي حديث أو الاختلاط مع البشر
    وكأن شريط حياتي يتكرر أمامي وروحي تتابع الفيلم كمريض يحتضر لغرفة العمليات
    يصاب بالألم ولا يستطيع خلق أي ردة فعل أو نطق كلمة
    يمعن الإسهاب في جرحه الذي صار جزءا من أعضائه
    ليس هنالك خيار آخر يا سلام
    قد فات الأوان /تبلد/..
    أزعم بأنني حدائق بابل وبداخلي شرخ أكبر من الصدع بين آسيا وإفريقيا
    - ستبقى كما أنت (وطن)

    #Nour

  • • قاعدة مطبقة بالقانون الخاص وهي لا يضار طاعن بطعنه اي اذا كان شخص قد قدم طعن امام محكمة البداية بقيمة تعويض ٥٠ الف وبالاستئناف اثبت الطرف الاخر ان المبلغ اقل من ٥٠ الف ، مع ذلك لا تحكم المحكمة باقل من ٥٠ الاف لأنه لا يضار طاعن بطعنه ولكن في الضريبة عن تقدير مأمور الضريبة للمبلغ المستحق أداؤه من قبل المكلف وهذا القرار هو قرار محكمة درجة أولى ، على فرض ان مأمور قدر المبلغ ب ٢٠٠ الف والمكلف طعن بالمبلغ امام محكمة استئناف ضريبة الدخل بعد ذلك وجدت المحكمة ان المبلغ اقل مما هو واجب والذي هو ٢٣٠الف في هذه الحالة للمحكمة الصلاحية في رفع المبلغ الى ٢٣٠الف لأنه في قانون الضريبة يضار الطاعن بطعنه.

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى