"آيتاك" مشارك رئيسي في مؤتمر التعهيد في جنوب إفريقيا

، بقلم أشرف شهاب

شاركت جمعية تصدير تكنولوجيا المعلومات المصرية "آيتك" في المؤتمر الذي أقيم مؤخرا في جمهورية جنوب إفريقيا، ونظمته وزارة التجارة والصناعة. وخلال المشاركة ألقى المهندس مجدي المرسي "عضو مجلس الإدارة، وأمين عام الصندوق كلمة "آيتك" نيابة عن رئيس الجمعية د. محمد رضا. واستعرض العمروسى خلال كلمته خصائص مصر المميزة، وعناصر الجذب التي تؤهلها لاحتلال مكانة متقدمة علي قائمة الدول الأبرز في هذه الصناعة، مشيرا إلي مقومات مصر كمكان جاذب للاستثمارات في كل المجالات، وخاصة المتعلقة بهذه الصناعة. ونوه المرسى إلي الجهود التي تقوم بها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقيادة د. طارق كامل، لتوفير البنية التحتية اللازمة لازدهار الصناعة، والالتزام بالضوابط والمعايير. بالإضافة إلى الدعم الفنى والمادى من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا)، ومشاركة فريق العمل بالهيئة فى تنفيذ الإستراتيجية تحت إشراف د. حازم عبد العظيم رئيس الهيئة.

أعرب مجدى المرسى، عن اهتمام الجمعية بالتعاون بين مصر وجنوب إفريقيا في مجال التصدير، وضرورة توثيق التعاون المشترك بين البلدين نظرا لتوافر القدرات التنافسية لدي السوقين. وانطلاقا من دور الجمعية الحيوي كجزء مسئول عن الإسهام في إحداث نقلة نوعية لصناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر، وخاصة في مجال التصدير من خلال دعم وبناء القدرة التنافسية للشركات بالبلدين من أجل التكامل فى تقديم الخدمات وتكنولوجيا المعلومات لسد حاجة الدول الإفريقية لتكنولوجيا المعلومات.

ناقش المشاركون فى المؤتمر مشروع الشبكة الدولية البحرية المصرية وخطوطها التي تضم كل دول حوض البحر المتوسط، والتي ستوفر فيها الشركة المصرية خرائط وتطبيقات سياحية، وتخطيطية لدول جنوب الحوض.

أكدت سارة دين المستشار الاقتصادى لسفارة جنوب إفريقيا بالقاهرة أن الدراسات أوضحت أن جنوب إفريقيا مصنفة عالميا في مجال المهارات التعليمية، وجودة واستمرارية العملية التعليمية، بما يستدعي الاستفادة من خبراتها في هذا القطاع. وقام مجدي المرسي بزيارة مدرسة تصميم حضانات إلكترونية بالقرب من مدينة جوهانسبرج، وهى مدرسة تضم أكثر من 200 طالب، وتقدم برامجها وأنشطتها علي مدار 4 سنوات.

ووجه المرسى الشكر للسفارة المصرية بجنوب إفريقيا على مشاركتها، وتقديمها الدعم اللازم للوفد المصرى خلال المؤتمر.


أشرف شهاب

نائب رئيس تحرير ديوان العرب ومراسلها في القاهرة_ متخصص فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

من نفس المؤلف