إحتفالاً بسنة تقارب الثقافات التي تنظمها اليونسكو

وينسوفت تعلن عن مسابقة الطباعة العربية

، بقلم جورج قندلفت

أطلقت شركة وينسوفت المتخصصة بتطوير البرامج المتعددة اللغات مسابقة تصميم الطباعة العربية في إطار سنة تقازب الثقافات التي تحييها منظمة اليونسكو في ٢٠١٠.

وتدعو الشركة جميع المتخصصين في الطباعة والتصميم والخطاطين والرسامين العرب لتقديم أعمال فنية تعتمد على الخط العربي وتعكس نظرتهم الى عالم ينتشر فيه حوار الثقافات بشكل غني وطبيعي.

وانطلاقاً من فكرة تقارب الثقافات، يُطلب من المشتركين استخدام الخط العربي والطباعة والتصميم لإنتاج أعمال تستوحي هذا التقارب. ويمكن للمشتركين استخدام نصوص شخصية او نصوص مأخوذة من أعمال أدبية او شعرية عربية.

يمكن تقديم المشاركات حتى ١٥ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٠. ولإنجاز هذه الاعمال يجب استخدام نظام «تصميم» الذي تطوره وينسوفت مع برنامج أدوبي إن ديزاين (نسخة الشرق الأوسط) إضافة الى أي تطبيق آخر متخصص في التصميم. ويمكن تحميل نظام «تصميم» وبرنامج إن ديزاين في نسخة مجانية لشهر واحد من موقع وينسوفت.

وصرح مدير الشركة، كمال غداس، ان منذ تأسيسها عام ١٩٨٥، تدعم وينسوفت بقوة أهداف منظمة اليونسكو في ما يتعلق بتقارب الثقافات. وأوضح ان «الإعلان العام للمنظمة يشدد على المحافظة على إرث البسرية بكل أشكاله وتحسينه وتمريره للأجيال القادمة ليكون سجلاً لتجارب البشرية وتطلعاتها وذلك لتشجيع الإبداع في كل أشكاله وإرساء حوار حقيقي بين الثقافات».

وأضاف غداس انه «بإطلاق هذه المسابقة، نأمل بتشجيع الثقافة العربية بتسليط الضوء على غنى الطباعة العربية أمام جمهور عالمي والمساهمة في الوقت نفسه في إحياء السنة العالمية لتقارب الثقافات التي تنظمها اليونسكو. وسيتم عرض كل المشاركات في صدر موقعنا خلال عام ٢٠١٠».

وتابع غداس «سيتم اختيار الفائزين بعملية مزدوجة. فمن جهة سيتم تقييم المشاركين من قبل لجنة تحكيم مكونة من أخصائيين في مجالات التصميم والثقافة العربية وستعتمد اللجنة على التأثير العام للعمل ومهارة في الإبداع وجمالية الخط. ومن جهة أخرى سنتيح للجمهور فرصة التصويت على على الأعمال المشاركة من خلال موقعنا على العنوان:

www.winsoft-international.com/contest

سيكون هناك عشرة فائزين تقدم لهم وينسوفت عشر جوائز تتعدى قيمتها ١٦٤٠٠ دولار. وسيحصل الفائز الأول على نسخة من أدوبي إن ديزاين إصدار الشرق الأوسط ونسخة من نظام «تصميم» تحتوي على ١٥ خطاً عربياً وتبلغ قيمة هذه الجائزة ٤٩٠٠ دولار».

أما لجنة التحكيم فستتألف من عارف حجاوي، مدير برامج قناة الجزيرة وجورج قندلفت، صحافي ومصمم مواقع عربية (والمشرف التقني على موقع ديوان العرب) ونادين شاهين ، متخصصة في التصميم العربي من شركة لاينوتايب وجو كركور من شركة أدوبي وزيد هلالي مدرب التصميم على برامج أدوبي من شركة غرافيست.

يمكن الاطلاع على كل معلومات هذه المسابقة على العنوان:

www.winsoft-international.com/contest.


جورج قندلفت

- المشرف التقني لمجلة ديوان العرب

من نفس المؤلف