الخميس ١٤ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٠
بقلم سيد إبراهيم آرمن

جيل الشعراء الرواد في دولة الکويت

«أستاذ مساعد بجامعة آزاد الإسلامية في کرج»

«أستاذ مساعد بجامعة آزاد الإسلامية في کرج»

الملخص

إذا نظرنا نظرة فاحصة إلی نشأة الشعر في دولة الکويت وفقا للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتطور السريع الذي حدث في هذه الدولة نری أن الشعراء في هذا البلد ينقسمون إلی ثلاثة أجيال: الجيل الأول هم الشعراء الرواد الذين عاشوا مرحلة ماقبل النفط ولم يروا الرخاء الذي جلبه النفط لسکان هذه المنطقة.الجيل الثاني هم الشعراء المخضرمون الذين عاشوا المرحلتين (قبل النفط وبعده) وأخيرا جيل الشعراء الشبان الذين مالقوا العناء الذي تحمله الجيلان السابقان.يلقي هذا المقال الضوء علی الجيل الأول وهم الشعراء الرواد.

الکلمات الدليلية: الکويت، الشعر، الشعراء، المضامين.

المقدمة

تتمتع دولة الكويت بحركة شعرية نشطة في العقود الأخيرة من القرن الماضي وفي مطلع القرن الحاضر ما يثير تساؤلات عميقة عن خلفيتها لمن يتتبع هذه النشاطات الأدبية بشكل عام و لمن يريد دراستها بشكل خاص.فإذا نظرنا إلی الشعراء الكويتيين الذين عاشوا فترة ما قبل النفط و قارناهم بالشعراء الحاليين نری أن عدد الشعراء الحاليين يفوق عدد الماضين فهل الرخاء المادي الناتج عن ظهور النفط أدی إلی كثرة الشعراء؟ أم كانت الأيام الماضية تحمل نفس العدد بينما لم يكن شعرهم من الدرجة اللائقة ثم لم تصل إلينا أسماؤهم بل وصلت أسماء المجيدين منهم حيث أن البقاء للأصلح عادة.

هذا بالإضافة إلی عدم اكتراث الشاعر في الماضي بتسجيل ما ينشده من شعر وعدم تقدم وسائل الكتابة وغير ذلك من الأسباب التي تجعلنا نتساءل عن عدد الشعراء في الماضي وتكمن الإجابة عن هذه التساؤلات بعد إجابتنا عن سؤال آخر وهو أن الشعر العربي الفصيح متی بدأ ظهوره في الكويت؟ وما دور تطور الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في تنمية الحركة الشعرية؟

تشير معظم المصادر الموجودة أن الشعر العربي الفصيح ظهر في الكويت منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

 [1]

إلا أن هناك مصادر أخری تشير إلی أن الشعر العربي الفصيح ظهر في الكويت منذ فترة مبكرة فعلی سبيل المثال يری الدكتور خليفة الوقيان أن أول شاعر كويتي اهتم بالشعر الفصيح هو العالم عثمان بن سند1766-1827م.كما يری الدكتور سليمان الشطي في كتابه "الشعر في الكويت": «أن الشعر العربي الفصيح في دولة الكويت رافقته ومضات شعرية تمثل تفتحا فرديا بعد ظهور عثمان بن سند الذي كان من علماء الكويت المعروفين، يكشف نشاطه عن أمرين: أحدهما مؤلفاته وهي متعددة والثاني توجهه نحو قول الشعر الذي بقيت منه قطع منشورة وهناك ما ينم عن هذا النشاط الشعري وهو في الكويت حيث أنه نظم قصيدة يؤرخ فيها قصر أحمد رزق الأسعد.» [2] بينما يری الدكتور خليفة الوقيان في كتابه الثقافة في الكويت «أن قصائد عثمان بن سند في مؤلفاته العديدة هو أقدم ما وصلنا من الشعر الفصيح و تعود تلك القصائد إلی القرنين الثامن عشر و التاسع عشر.» [3]

أما الدكتور سليمان الشطي فيتحدث عن السيد عبدالجليل الطباطبايي1776-1853م الذي قضی جل حياته متنقلا بين دول الخليج الفارسي وحط رحاله في الكويت عام 1842م واستقر فيها معلما ومثقفا ولايدخل الشطي في الجدل حول انتمائه إلی بلد معين كما لايعتبره أول شاعر كويتي قرض الشعر الفصيح بل يشير إلی أن عطاءه الشعري ظل مستمرا و متصلا بزعماء المنطقة منهم الكويتيين. [4] وأخيرا يشير إلی بداية حركة الشعر في الكويت قائلا:«إن الطباطبايي كان ينشر علمه وأدبه وهو أملی قصائد وفوائد وهذا يدل دلالة قاطعة علی أن ثمة اهتماما خاصا بالثقافة الأدبية الشعرية ومن ثم فليس مستغربا أن يعزز هذا المجلس وأمثاله قيام حركة شعرية وجدنا نتائجها في شاعرين سيكون نشاطهما بداية حركة الشعر في الكويت، أولهما شاعر اتصل اتصالا مباشرا بالطباطبايي وهو خالد العدساني 1834-1898م والآخر عبدالله الفرج1836-1901م الذي لم يثبت اتصاله بالطباطبايي وإن كانت بدايته جاءت في الفترة نفسها.» [5]وبهذا الرأي اتفق الدكتور الشطي مع الدكتور سالم عباس خداداه في حديثه عن الشعر العربي المعاصر في الكويت: «لقد كان الواقع الأدبي في تلك الفترة واقعا فقيرا، لا شيء فيه يستحق التنويه به سوی قدوم الشاعر عبدالجليل الطباطبايي 1776-1853 إلی الكويت عام 1843م واستقراره فيها ويعد ظهور الشاعرين خالد عبدالله العدساني 1834 – 1898 وعبدالله الفرج 1836 – 1901 البداية الحقيقية للشعر الفصحی في الكويت.» [6]

وهذه الآراء تجعلنا نشك في كثرة عدد الشعراء في الماضي وتفوقهم علی الشعراء المعاصرين رغم أن هناك من أثار نفس الأسئلة التي طرحناها في بداية حديثنا: «و حيث إن الشعر ديوان العرب و سجل مآثرهم و مفاخرهم فمن المتوقع أن يكون للعلماء الأوائل اهتمام بروايته و إبداعه غير أن كثيرا من العلماء لايوافقون علی نشر شعرهم و لايجيزون للآخرين روايته و هذا التحفظ لايزال قائما لدی بعض علماء الدين الكويتيين حتی يومنا هذا و أدی التحفظ أو التحرز في النشر إلی حرماننا من التعرف علی كثير من التجارب الشعرية المبكرة التي يفترض أنها تعود إلی القرنين السابع عشر و الثامن عشر.» [7]

ويری الدكتور خليفة الوقيان أن عثمان بن سند1766-1827م أجدر من عبدالجليل الطباطبايي1776-1853م بريادة الشعر الفصيح في الكويت لأنه ولد فيها و أقام علی ثراها زمنا يفوق زمن إقامة عبدالجليل كما أن مؤلفات ابن سند كانت موضع اهتمام علماء الكويت و يشير الدكتور وقيان أن القصد من الريادة هو السبق التاريخي كما أنه يتوقع أن تكشف الأيام عن مصادر أخری ترشد إلی وجود شعراء أقدم منه. [8]

ويذكر الدكتور وقيان أن القرن التاسع عشر شهد ميلاد عدد كبير من الشعراء الكويتيين مثل:

 الشيخ خالد عبدالله العدساني 1834 – 1898
 عبدالله الفرج 1836 – 1901
 زين العابدين بن حسن بن باقر 1866 – 1950
 سيد مساعد الرفاعي 1883 – 1936
 أحمد خالد المشاري 1886 – 1942
 عبدالعزيز الرشيد 1887 – 1936
 صقر الشبيب 1894 – 1963 وغيرهم. [9]

ويميل الدكتور خليفة الوقيان إلی ما ذهبنا إليه آنفا وهو احتمال وجود «شعراء مجيدين ضاع جل ما كتبوا و لم يفلت من الضياع سوی أبيات أو نماذج قليلة دلت علی استواء شاعرية كل منهم وحيث أن شعرهم لم يصل إلی أيدي الباحثين فقد بقيت أسماؤهم شبه مجهولة.» [10] ويقدم شاهدين علی هذا الرأي حيث يذكر محمد بن الشيخ عبداللطيف العبدالرزاق الذي نشر عام 1882م تقريظا جميلا لديوان عبدالجليل الطباطبايي كما يذكر محمد حبيب الذي رثی في قصيدة له الشيخ عبدالله الخلف الدحيان.فقد يكون في هذين الشاهدين تقريظ محمد بن الشيخ عبداللطيف العبدالرزاق لديوان الطباطبايي ورثاء محمد حبيب للشيخ عبدالله الخلف الدحيان ما يدل علی احتمال وجود عدد من الشعراء الذين ولدوا خلال القرن التاسع عشر ولم يقدر لشعرهم أن يصل إلينا. [11]

وإذا كان لتطور الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية دور في تطور الحركة الشعرية فإننا نهدف في هذا المبحث إلی تقسيم طريف للشعراء الكويتيين ولا نظن – حسب معرفتنا – أنه قد سبق لأحد أن يقوم بهذا التقسيم للشعراء في دولة الكويت.ومبدأ تقسيمنا هذا هو ظهور النفط في الكويت وصدور أول شحنة منه عام 1946م حيث أننا رأينا تغييرات كثيرة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بعد تدفق النفط وانتقل البلد من طور إلی طور وظهرت مستجدات لم تكن موجودة قبل هذا التاريخ.

ومن هذا المنطلق يمكننا أن نقسم الشعراء وفق الفترة الزمنية التي عاشوا فيها إلی ثلاثة أجيال تختلف بيئة كل واحد منه عن الآخر، أولا:الشعراء الرواد الذين عاشوا قبل ظهور النفط وقبل استقلال الكويت ولم يشهدوا الرخاء الذي جلبه النفط بل عركوا مشقات الحياة الناتجة عن شح الموارد وندرة المياه.ثانيا:الشعراء المخضرمون الذين عاشوا فترة ما قبل النفط وعاشوا نفس الظروف التي كان يعيشها أولئك الرواد وامتد بهم الزمن إلی أن شاهدوا تطور البلد بعد ظهور النفط كما رأوا قيام الدولة المستقلة.ثالثا:الشعراء الشبان الذين جاؤوا بعد المخضرمين وتربی هذا الجيل في ظل نعمة الرحمن والرخاء المادي والظروف المستجدة.ولكل من هذه الأجيال الثلاثة خصائص وميزات ينفرد بها نذكرها علی حدة غير أننا لانطيل الكلام عند معالجتنا الجيل الثالث.

جيل الشعراء الرواد: كان الجيل الأول من الشعراء الرواد يعيش قبل مرحلة الرخاء في الكويت ولم يشاهد نعمة النفط كما لم يدرك الاستقلال عام 1961م الذي كان في فترة لاحقة لظهور النفط وتلقی هذا الجيل تعليما تقليديا حيث أنهم تعلموا القرآن ومبادئ الكتابة والقراءة والفقه وعلوم الشريعة وهاهي قائمة بأسماء هذا الجيل:

جيل الشعراء الرواد في الكويت
الاسمالسنة الميلادية
عثمان بن سند ١٧٦٦ - ١٨٢٧
عبدالجليل الطباطبايي ١٧٧٦ - ١٨٥٣
خالد عبدالله العدساني ١٨٣٤ - ١٨٩٨
عبدالله الفرج ١٨٣٦ - ١٩٠١
زين العابدين بن حسن ١٨٦٦ - ١٩٥٠
عبدالله خلف الدحيان ١٨٧٤ - ١٩٣١
عبدالعزيز الرشيد ١٨٨٣ - ١٩٣٦
سيد مساعد الرفاعي ١٨٨٣ - ١٩٣٦
أحمد خالد المشاري ١٨٨٦ - ١٩٤٢
صقر الشبيب ١٨٩٤ - ١٩٦٣
خالد الفرج ١٨٩٨ - ١٩٥٤
داوود الجراح ١٩٠٦ - ١٩٥٦
محمد الحبيب ١٩١٢ - ١٩٦٠
فهد العسكر ١٩١٣ - ١٩٥١

وقع اختيارنا علی عثمان بن سند كأول شاعر كويتي أنشد الشعر الفصيح رغم أنه لم ينل الشهرة الشعرية التي نالها باقي شعراء هذا الجيل لكونه عالما ومؤلفا يغلب طابع تآليفه الأخری علی قصائده القليلة التي وصلت إلينا فلا يمكن للباحث أن يطيل الحديث عن هذا الشاعر بتلك القطع القليلة المنشورة عنه حيث لاتمثل تلك القصائد مستواه الشعري كما لا يمكن لنا أن نتعرف علی مضامينه الشعرية التي تطرق إليها الشاعر ويذكر الدكتور سليمان الشطي: أن ما وصلنا من شعر له يشير إلی أن قامته الشعرية منسجمة مع شعراء عصره يخضع حينا للطريقة السائدة في الركون إلی استخدام المجاز وتفريعات البديع من طباق وجناس وكنايات مثل قوله:

فَكَأنِّي مِن اعتِلالِي فِعلٌ

يَعمَلُ النَّصبَ فِيهِ وَ الجَزمَ حَرفُ

ولم يذكر الباحثون الكويتيون للشاعر عثمان بن سند قصائد كثيرة إلا أن البعض منهم اعتبره رائد الشعر الفصيح في الكويت وهذا هو شأن عبدالجليل الطباطبايي الذي قضی معظم حياته بين دول الخليج الفارسي وحط رحاله في الكويت في آخر مطافه وتوفي هنالك ولكنه كان بمثابة حلقة وصل للنهضة الشعرية في مصر والشام والعراق وللبداية الشعرية في دولة الكويت حيث انتفع منه شاعران كبيران هما خالد العدساني وعبدالله الفرج بشكل أو بآخر. [12]

كما أن عبدالجليل نفسه «جری في بعض أعماله علی نهج شعراء التيار التقليدي الجامد وجری في جل أعماله علی نهج التيار الاتباعي المحافظ ويكفي أن نقف عند قصيدته الميمية التي مدح بها الأمير سعود بن عبدالعزيز وهي القصيدة التي نورد منها الأبيات التالية:

إمَامُ الهُدَی بَحرُ النَّدَی مَن سَقَی العِدَا
أخُو هِمَّةٍ يُستَصغَرُ الخَطبُ عِندَهَا
إذا نَزَلَ الأمرُ الفظِيعُ رَأيتَهُ
لقد عَلِمَ الأعدَاءُ شِدَّةَ بَأسِهِ
فَكَم غَادَرَ الأقرَانُ فِي كُلِّ مَنهَلٍ
وَ قَد قَذَفَ الرَّحمَنُ مِنهُ مَهَابَة
يَبيتُ المُعَادِي مِنهُ يَحرسُ نَفسَه
لهُ عَزَمَاتٌ تَتَّقِي الأسدَ بَأسَهَا
إذَا رُمتَ عِلمَاً فَهوَ فِي العِلمِ لجَّة
كُؤُوسَ الرَّدَی حَتَّی اهتَدَی كُلُّ رَاغِمِ
وَ تَعلو عَلی هَامِ السُّهَی وَ النَّعَائِمِ
نُهُوضَاً بِأعبَاهُ بِهِمَّةِ حَازِمِ
وَ كَيفَ أذِيقوا مِنهُ طَعمَ العَلاقِمِ
مَعَاش وَ حُوش أو خِمَاص الحَوَائمِ
بكُلِّ فُؤَادٍ مِن عَدُوٍّ مُخَاصِمِ
وَ لِم لَم يَكُن فِي قُربَةٍ مِن مُرَاوِمِ
بهَا اللهُ عَنَّا زَاحَ هَولَ العَظَائِمِ
تَدَفَّقُ بالدُرِّ النَّفِيسِ لِنَّاظِمِ»

 [13]

ويری المتتبع لقصائد شعراء الرواد أنهم اتجهوا نحو المضامين العربية التقليدية التي كانت سائدة في الشعر العربي وقد تؤثر النهضة الشعرية في مصر والعراق والشام علی شعر أولئك الشعراء أحيانا وذلك لأن الكويت لم تكن بمعزل عن البلاد العربية وتطوراتها حيث كان يتجه إليها علماء ومثقفون وشعراء مثل الشاعر عبدالجليل الطباطبايي وذلك لعدة عوامل منها موقع الكويت الجغرافي المتميز والحركة التجارية النشطة في تلك الفترة.

تلقی الشعراء الرواد تعليما دينيا في الكتاتيب ولهذا اتجهوا نحو المضامين الدينية وهذا هو شأن جميع المثقفين في ذلك العصر الذين ينتمون إلی الوسط الديني منهم خالد العدساني الذي يعد شاعرا متصفا بروح التدين في أشعاره. [14]

وهكذا يميل عبدالله الفرج إلی القصائد الدينية «ليكشف عن عمق الأرضية التي ينطلق منها الشاعر كما نلاحظ في قصيدته التي يمدح فيها الرسول ويأتي مدحه مبرءا من المجاملة المباشرة فمثل هذا التوجه إلی مدح مثل هذه الشخصيات الروحية نابع من صدی لأثر نفسي أو انجذاب شخصي لاتحكمه العادة خاصة في مثل حالة عبدالله الفرج الذي كان حس الفنان غالبا عنده فليس هو من أصحاب الحلقات الخاصة بالمدائح النبوية أو القصائد الدينية فهو رجل منفتح علی الدنيا خاض غمارها وعرف تجاربها المختلفة لذا جاءت وقفته الدينية في تجليها أمام الرسول لتمثل حالة صدق:

نَبيٌّ زَكِيٌّ صَادِقٌ وَ مُصَدِقٌ
تَرَفَّعَ مِن أصلٍ رَفِيعٍ وَ عُنصُرٍ
هُوَ المُفرَدُ الاكسيرُ وَ الجَوهَرُ الذِّي
وَفِيٌّ صَفِيٌّ مُستطابٌ مُؤدَّبُ
كريمٍ إليهِ الفَخرُ يُعزَي وَ يُِِِِنسَبُ
بأسرَارِهِ الأمثالُ وَ الوَصفُ يُضرَبُ»

 [15]

جدير بالذكر أن عبدالله الفرج كان ذا موهبة بارزة في الموسيقی والغناء كما نظم الشعر النبطي الذي «بقي الفن المسيطر والأداة المناسبة للتعبير عن القضايا والاهتمامات المحدودة للمجتمع العربي في الكويت.» [16]

وهذه المضامين الدينية تتجدد لدی بعض شعراء هذا الجيل فأنشد الشاعر فهد العسكر قصيدة بمناسبة المولد النبوي «والشاعر في قسم قصيدته الأول يتحرر من إسار المناسبة أو الدوران حول المعاني المألوفة، فالمقطع الأول بأبياته السبعة حافظ فيه علی الشكل الخارجي ولكنه في الوقت نفسه يتخذ مدخلا خاصا به يكاد يكون منبتا عن بقية المقاطع يعكس طبيعة الشاعر الجديدة، اللغة والمفردات والقاموس الجديد يتجاوز فيها الطريقة التقليدية:

طلعَ الفجرُ غَنِّ يا قمَريَّه
وَ اشدُ يَا طيرُ بالغُصُون وَ أيقِظ
مَلأ الفَجرُ أكؤُسَ الوَردِ رَاحَاً
وَاطرَبي الرُّوحَ بالأغَانِي الشَّجِيَّه
بأنَاشِيدِكَ الزُّهُورَ النَّدِيَّه
لكَ تُزرِي بالصِّرفَةِ البَابِلِيَّه

ولكنه سرعان ما يتراجع إلی قديم لغته وصوره وتشكيلاته المباشرة والصوت المرتفع والنبرة الحماسية:

يَا نَبيَّ الفَاتِحِينَ إنَّا بعصرٍ
قُم مَعِي نَسألِ الطلولَ عَسَاهَا
عَن بَنِي العُربِ يَومَ سَادُوا وَشَادُوا
لا مُسَاوَاةَ فِيهِ وَ لا مَدَنِيَّه
تَشفِ بالرَّدِّ عِلَّة رُوحِيَّه
مَجدَهُم بالسُّيُوفِ وَ السَّمهَريَّه»

 [17]

إلا أن هناك حركات تجديدية أكثر فعالية لدی بعض الشعراء الرواد الذين كانوا مهتمين بالمضامين الدينية فمن شعراء هذا الجيل صقر الشبيب الذي أصابه العمی في الصغر و «كان منحازا إلی دعوات التحرر والانفتاح والأخذ بأسباب التقدم، يتطلع إلی المستقبل ويحتفي بالمجددين ويجند شعره لدعوتهم فلقي عنتا ثار عليه المتعصبون من رجال الدين خاصة عندما نشر في مجلة المرأة التجديدية قصيدته "يضر النصح" والتي يقول فيها:

يَضُِرُّ النُّصحُ فِي هَذا الزَّمَانِ
إذا مَا قُمتُ أنصَح بَينَ قومِي
وَ لَولا العِلمُ لم يَنتُج رِجَالاً
وَ خَلُّوا فِي الدِّيَانَاتِ افتِرَاقَاً
وَ دِينُوا مِن تَكَاتُفِكُم بِدِينٍ
فَمَا غَيرَ التَّفَرُّقِ مِن حُسَامٍ
فَيَا لَيتِي خُلِقتُ بِلا لِسَانِ
لَقُونِي بِالأذِيَّةِ وَ الهَوَانِ
تسُودُ المَشرِقَينِ المَغرِبَانِ
يَؤُولُ بِكُم إلی الحَربِ العَوَانِ
لَكُم یَلقَی التَّقَدُّمَ بِالعِنَانِ
تُبِيدُ بِهِ الشُّعُوبَ وَ لا سِنَانِ»

 [18]

تجدر الإشارة إلی أن الشاعر صقر الشبيب «لقّبه بعض معاصريه بمعرّي الكويت وبشّارها لعماه ونبوغه في الشعر وفي هذا قال خالد الفرج:

مَعَرِّي الكُوَيتِ وَ بَشَّارُهَا

هَزَزتَ مِنَ النُّفُوسِ أوتَارَهَا» [19]

وتطرق الشعراء الرواد إلی المضامين القومية أيضا وكتبوا في هذا المضمون شعرا كثيرا وذلك لأنهم كانوا علی صلة بالأحداث التي كانت تجري في البلاد العربية وكانوا يدركون انتماءهم إلی الأمة العربية وخير شاهد علی هذه النزعة القومية هو الشاعر خالد الفرج الذي يعد بحق أشهر شاعر بين أولئك الرواد علی الإطلاق و«قضی حياته متنقلا بين الكويت والبحرين والسعودية والهند، يكتب القصائد ويرصد الأحداث وساهم في حركة النهضة في المنطقة وتابع الأحداث السياسية وعلق عليها فكان واحدا من الذين وجهوا جهدهم وشعرهم هذه الوجهة منذ كلمته الأولی التي قال في الثعالبي أو وقفته مع القضية الفلسطينية أو تحيته لأمير الشعر العربي، فمجموعته الشعرية محتشدة بالشعر السياسي والحسّ القومي.» [20]

«ففي قصيدة ميلاد السلام لهذا الشاعر الكبير وهي القصيدة التي كتبها بمناسبة توقيع معاهدة السلام من قبل أربع عشرة دولة بباريس في السابع والعشرين من تموز 1928م نجد رؤية سياسية قومية واعية بما يحوكه الغرب ويدبره للوطن العربي الإسلامي:

مَهلا جَهَابذةَ السِّياسَةِ قد مَضَی
إنَّ النُّفُوسَ يَزِيدُهَا استِعمَارُكُم
فَالسِّلمُ إن لم تعدِلُوا عَن بَغيِكُم
وَ الحَقُّ حَقٌّ وَاضِحَاتٌ سُبلُهُ
زَمَنٌ بِهِ لكُم العُقُولُ تُسَاقُ
غِلَّاً فَلا يَغرُركُمُ الإطرَاقُ
عَدُوٌّ أصَمُّ مَا لَهُ إنطَاقُ
كَالشَّمسِ عَمَّ بِنُورِهَا الإشرَاقُ»

 [21]

وظلت معاناة الشعب العربي هاجس أولئك الرواد خاصة معاناة الفلسطينيين بل أصبحت قضية فلسطين محورا أساسيا من محاور النضال العربي الإسلامي «فكتب خالد الفرج عن فلسطين عام 1947م قصيدة يدين فيها قادة الغرب المستعمرين الذين يقارنهم بهتلر ويحذر من وعد بلفور الذي يعد بداية لسلسلة من المظالم التاريخية:

يَا آلَ هِتلِرَ فِي الطُّغوَی وَ إخوَتَهُ
مَا الفَرقُ بَينَ تُرُومَانَ وَعُصبَتَهُ
وَ يَا دُمُوعَاً مِنَ التِّمسَاحِ يَذرِفُهَا
مَا وَعدُ بَلفُورَ إلا بَدءُ سِلسِلةٍ
زِدتُم عَلَيهِ بِحُكمِ الغَاصِبِ الحَكَم
وَ بَينَ هِتلِرَ غَيرَ الاسمِ وَ السِّيَم
فِي شَاطِئِ المَنشِ هُزءَاً طَرفُ مُبتَسَم
مِنَ المَظَالِمِ فِي التَّاريخِ كَالظُّلَم»

 [22]

ويری الشاعر صقر الشبيب أن العرب تربطهم وشائج قوية التي تتمثل في الدين واللغة والنسب:

«وَ مَا جَنَت فِلَسطِينُ وَلكِن
وَ هَا هِيَ تَستَغِيثُ بِنَا فَحَتَّی
فَلَيسَ العَجمُ تُعذَلُ إن تَرَاخَت
فَإن مُتُّوا بِدِينِهِمُ إلَينَا
فَفِيمَا بَينَنَا لُغَةٌ وَ دِينٌ
عَلَيهَا لِلعِدَی كَثُرَ الجُنُودُ
مَتَی عَن أن نُعِينَ بِنَا جُمُودُ
بِنَجدَتِهَا، وَلا تُلحَی الهُنُودُ
وَ نِعمَ الرَّابِطُ الدِّينُ الفَرِيدُ
وَ فِيمَا بَينَنَا النَّسَبُ الأكِيدُ»

 [23]

ولم ينحصر تفاعل الشعراء الرواد تجاه أشقاءهم العرب في القضية الفاسطينية بل تعدی هذا التفاعل وشمل سائر أرجاء الوطن العربي الكبير «فقد كتب صقر الشبيب عن الجزائر عندما كانت تخوض حربا تحريرية ضارية ضد الفرنسيين محرضا أشقاءه العرب علی دعمها ومؤازرتها في تلك المحنة بأسلوب ينضح حرارة وصدقا:

دَعُوا الجَزَائرَ تَلقَی الوَيلَ وَ الحَرَبَا
لَو لم نَزَل عَرَبَاً لم تَلقَ إخوَتُنَا
ثُمَّ ادَّعُوا أنَّكُم مَا زِلتُم عَرَبَا
مِن دُونِنِا كُلَّ مَا قَد آدَ أو كَرَبَا»

 [24]

ومن القضايا التي تناولها الشعراء الرواد علی الساحة العربية «قضية المغرب التي تحدث عنها الشاعر خالد الفرج الذي سخر من فرنسا التي تلقت درسا تاريخيا قاسيا في الهند الصينية وسخر من بعض الأشقاء الذين لم يكونوا يملكون غير الاحتجاج والتنديد:

يَا شَمسُ إمَّا غِبتِ عَن طِنجَةٍ
تَرَی بَنِي بَارِيسَ آسَادُهَا
تَمضِي فِرَنسَا فِي اعتِدَاءَاتِهَا
ثُمَّ عَلَی الصِّينِ خَلَعتِ الشُّرُوق
فِي الصِّينِ أعتَاهُم كَفَأرٍ غَرِيق
وَ نَحنُ لا نَملِكُ إلا النَّقِيق»

 [25]

وهذه الكوارث الجمة التي نزلت علی الوطن العربي أدت إلی دعوة الشعراء القوميين إلی اتحاد العرب وتآلفهم وتساندهم لتحرير تلك الأوطان التي ظلت تحت وطأة المستعمر والشعراء دعوا قادة البلاد العربية إلی هذه الوحدة العربية فهاهو فهد العسكر يقول:

«أبنَاءَ يَعرُبَ وَ الكَوَارِثُ جَمَّةٌ
وَ تَآلَفُوا وَ تَكَاتَفُوا وَ تَسَانَدُوا
إنَّا بِعَصرٍ لا يَعِيشُ بِهِ سِوَی
أفرَادَ يَعرُبَ وَ العُرُوبَةُ تَشتَكِي
هِيَ تَستَجِيرُ بِكُم فَقُومُوا وَ اقسِمُوا
وَ استَمسِكُوا بِالعُروَةِ الوُثقَی وَ كو
هَيَّا انبِذُوا الأحقَادَ وَ الأضغَانَا
مُتَرَاصِفِينَ وَ حَرِّرُوا الأوطَانَا
مَن كانَ يَملِكُ صَارِمَاً وَ سِنَانَا
هَلَّا شَفَيتُم قَلبَهَا الحَرَّانَا
يَا قَومُ ألا تُغمِضُوا الأجفَانَا
نُـوا صَادِقِينَ عَقِيدَةً وَ لِسَانَا»

 [26]

واتجاه الشعراء الرواد إلی القومية العربية لم يكن ذا نزعة عنصرية إنما كان أولئك الرواد يدعون إلی وحدة الأمم الضعيفة لمواجهة المستعمرين ومن هذا المنطلق نری أن هذا الاتجاه قد يسير أحيانا نحو النزعة الإنسانية حيث يتناول بعض الشعراء الرواد الأبعاد العالمية والإنسانية ومن الشعراء الذين تجاوزت نظرته حدود البلاد العربية وأخذ طابعا عالميا وإنسانيا هو خالد الفرج «الذي كتب عن المهاتما غاندي وموسوليني وهتلر وتيتو وميثاق السلام والجابان (اليابان) وميثاق الأطلنطي ولجنة الهدنة بلوزان وكوريا وما إلی ذلك من الموضوعات العالمية والإنسانية وهذه قصيدته في المهاتما غاندي زعيم الهند أيام كان يناضل ضد الإنجليز وهي القصيدة التي كتبها سنة 1922م في عنفوان مقاومة الهند في بلاد الإنجليز:

قِطعَةٌ مِن نَسِيجِ قُطَّنِ خَام
ثُمَّ رَأسٌ رَأسُ السِّبِرمَانِ مَوجُو
أذُنٌ قَد أعَارَهُ الفِيلُ إيَّا
وَ عُيُونٍ كَمَنَّ خَلفَ زُجَاجٍ
وَ ثَنَايَا مِنَ المَشِيبِ تَهَتَّمـ
قَامَ مِن بَينِهَا لِسَانٌ ذَلِيقٌ
وَ لَعَمري لَولا الأدِيمُ لقُلنَا
عَيشُهُ حَفنَةٌ مِنَ العَدَسِ النَّا
هَزَّتِ الهِندَ بِالمُحِيطِ بِهِملا
وَحَّدَت حَولَهَا المَلايينَ مِمَّن
بِسِلاحٍ مِنَ التَقَشُّفِ وَ الزُّهـ
أيُّهَا الشَّرقُ قُوَةٌ فَاكتَنِزهَا
وَ أضِف مَا لَدَيهِم مِن عُلُومٍ
ثُمَّ سُدهُم بِالقَوَانِينِ جَمِيعَاً
خَشِنٌ حَولَ هَيكَلٍ مِن عِظَام
دَاً كَمَا صَوَّرَهُ فِي الأوهَام
هُ وَ أنفٍ مِن الأنُوفِ الضِّخَام
نَافِذَاتٌ وَ لا نُفُوذَ السِّهَام
ـنَ تُرِيكَ الشَّبَابَ بِالابتِسَام
غَيرُ مُستَرسِلٍ وَ لا تَمتَام
هَيكَلٌ عَاشَ مُنذُ ألفَي عَام
شِفِ أو شَخبَةٌ مِنَ الأغنَام
يَا وَ مَا بَينَهَا مِنَ الأقوَام
خُلِقُوا وَسطَ بُؤرَةِ الانقِسام
ـدِ وَ يَرمِي قَنَابِلا مِن صِيَام
وَ أحِطهَا بِمُغلَقِ الأختَام
وَ أعِرهَا شَيئاً مِنَ الاهتِمَام
مُستَمِيتَاً إلَی بُلُوغِ المَرَام»

 [27]

وإلی جانب المضامين القومية يتناول الشعراء الرواد بعض المضامين الاجتماعية فهذا هو خالد الفرج الذي يصور ظاهرة «جموع المتصارعين علی الماء ويعرض في قصيدته تلك اللقطة الاجتماعية المؤلمة دون أن يتخلی عن سخريته وتهكمه المندس بين السطور، لينفذ إلی غرضه الإصلاحي الذي يهدف إليه، فالقصيدة كتبت لغرض اجتماعي ولتصوير المعاناة التي عاشها الكويتيون والجهد الذي يبذلونه في سبيل الحصول علی الماء الذي هو قوام الحياة؛ فكيف يمكن أن تكون الحياة علی أرض تفتقده؟

تَصَوَّر فَدفَدَاً لا شَيءَ فِيهِ
وَ لا مَاءٌ لَدَی الرَّمضَاءِ إلا
وَ لا شَجَرٌ لَدَی الصَّحرَاءِ إلا
يَحَارُ بِهِ الدَّلِيلُ وَ يَغتَوِيهِ
سِوَی رَملٍ بِهِ وَطءُ السِّبَاع
عَلَيهِ الرَّملُ نَافَ بِألفِ بَاع
هَشِيمٌ جَاءَ مِن أقصَی البِقَاع
بِهِ شَبَهُ الحَضِيضِ مِنَ اليَفَاع

يعرف الشاعر أن القارئ المتلقي إذا لم يدرك جوانب هذه المشكلة الفريدة لا يستطيع الدخول معه في صلب الموضوع لذا يسعی لإقامة تصور أولي فيرسم إطار المدينة: فدفد، أرض لا شيء فيها إلا الرمل وآثار السباع، و لن تجد الماء –إن وجدت– إلا و عليه ألف باع.فإذا أشاع في النفس هذه الصورة وأيقن أن القارئ دخل معه في بؤرتها قال له:

فَذاكَ هُوَ الكُوَيتُ وَ سَاكِنُوهُ
وَ لا تَتَصِّفُونَ البُومَ طَيرَاً
هُنَاكَ تَرَی الجُمُوعَ عَلَی بُوَيمٍ
هُنَاكَ حَمَی الوَطِيسُ فَكُلُّ وَغدٍ
فَكَم مِن حُرَّةٍ غَرِقَت وَحُرٍّ
وَقَد ظَمِئَ الضَّعِيفُ فَكَادَيَقضِي
إذا دُهِمُوا بِبُومٍ غَيرِ سَاع
فَمَا هُوَ غَيرُ فُلكٍ ذِي شِرَاع
بِهِ وَشَلٌ أقَلُّ مِنَ الذِّرَاع
يُسَابِبُ صَاحِبَ الأمرِ المُطَاع
رَمَاهُ لِمَائِهِ صَاعَاً بِصَاع
وَ صَارَ المَاءُ لِلبَطَلِ الشُّجَاع»

 [28]

وهناك مضامين تقليدية أخری تطرق إليها الشعراء الرواد كالمدح فالشاعر خالد الفرج يمدح في إحدی قصائده الملك عبدالعزيز ويعتقد الشاعر أن هذا الملك يمكنه أن يوحد الجزيرة العربية فيرفع إليه قصيدة «أيام قدومه إلی الأحساء في شهر رمضان عام 1350:

وَهَا قَد طَلَعتَ بِأفقِ العَلاء
تُنِيرُ البِلادَ وَ تُحيِي العِبَادَ
وَرِثتَ الإمَامَةَ إرثَ الجُدُودِ
رَبَطتَ الحِسَاءَ بِأرضِ الحِجَازِ
عَلَی القُلزُمِ البَحرِ يُسرَی يَدَيكَ
وَمَا بَينَ هَذَا وَذَا مَوطِنٌ
فَوَحَّدتَ قَلبَ البِلادِ العَظِيمِ
وَ أمَّنتَ أرجَاءَهَا الشَّاسِعَاتِ
وَ أدخَلتَ فِيهَا ضُرُوبَ الرُّقِيـ
عَلَی العَالَمِينَ طُلُوعَ القَمَر
بِأحكَامِ سُنَّةِ خَيرِ البَشَر
وَ بِالمُلكِ تَوَّجتَهَا فَاشمَخَرّ
وَ أقصَی عَسِيرٍ بِجُوفِ العُمَر
وَ فَوقَ اليَمِينِ الخَلِيجُ استَقَرّ
بِقَحطَانَ مُمتَلِئٌ مَع مُضَر
وَ ألَّفتَ مَا بَينَ تِلكَ الزُّمَر
وَ حَضَّرتَ بَدوَانَهَا بِالمَدَر
ـيِ مِن كُلِّ مُستَحدَثٍ مُبتَكَر»

 [29]

كما يتجه صقر الشبيب نحو المدح و«يختار من الشخصيات أصحاب التوجه الإصلاحي اجتماعيا وسياسيا و وطنيا فنلاحظ أن احتفاءه بها ينطلق من تقديره لهذه المواقف الخاصة في بعدها الوطني وتطلعها المستقبلي فعبدالعزيز الثعالبي مفكر وثائر تونسي مطارد ولم يكن أميرا يجلس علی كرسي الثروة والجاه لذا نری الشاعر في مدحه له لن يكتفي بموقف الإطراء وحده ولكنه جمع بين حالين حال المحتفي وحال المحتفي به فالشاعر المحتفي يقدم حاله وموقفه الرافض للواقع السيئ واعتزاله الناس:

أعمَی مُقِلٍّ جَرَّدَتهُ يَدُ القَضَا
إنِّي اعتَزَلتُ النَّاسَ لَمَّا لَم أجِد
فَإذا شَكَكتَ فَسُلَّ بِذَلِكَ مَلبَسِي
حَظَّ الضَّعِيفِ سِوی شَمَاتِ الأليَسِ»

 [30]

وهناك مضون آخر و هو الرثاء واتجه هؤلاء الشعراء نحوه كي لا ينقصهم من المضامين التقليدية مضمون «فالشاعر خالد الفرج الذي ولد في الكويت وتردد علی الهند والقطيف وأقام في البحرين يرثي أحد علماء القطيف وهو الشيخ منصور بن الزاير المتوفی سنة 1251هـ.ق في قصيدته الموسومة بقطرة الدمع:

مَاتَ بَحرُ العُلُومِ فَلنَمُت اليَو
مَاتَ مَن يَصدِمُ المَكارِهَ بِالصَّبـ
رَبِّ رُحمَاكَ ثَغرَةً بَعدَ أخرَی
ـمَ جِفَافَاً إذ مَاتَ بَحرُ العُلُوم
ـرِ بِثَغرٍ لَدَی الشِّدَادِ بَسِيم
تَتَوَالَی فِينَا بِلا تَرمِيم»

 [31]

وأخيرا نذكر من تلك المضامين مضمون الوصف الذي يتصف بالطابع الوجداني والعاطفي فها هو فهد العسكر الذي يصف الخريف:

«هَا هُوَ الشَّاطِئُ فَاسمَع
وَ صُرَاخَ المَوجِ فِي الظَّلـ
وَ عَوِيلَ الرِّيحِ إذ تَلـ
مَأتَمٌ ثَارَ بِهِ العَقـ
فَتَعَالَي فَزَئيرُ الرُّ
وَ اصطِخَابُ المَوجِ شَدوٌ
لا تَقُولِي نُسِيَ المَا
أنتِ قِيثارِي وَ كأسِي
أيُهَّا القَلبُ هَدِيرَه
ـمَاءِ طَورَاً وَ زَفِيرَه
ـطِمُ بِالمَوجِ صُخُورَه
ـلُ عَلَی الرُّوحِ الأسِيرَه
وحِ بِالوَصلِ صُدَاح
وَ دُمُوعُ المُزنِ رَاح
ضِي وَ فِي الحَيِّ مِلاح
وَ سَمَائي وَ الجَنَاح»

 [32]

«أستاذ مساعد بجامعة آزاد الإسلامية في کرج»

[1لمزيد من الاطلاع راجع: عبدالعزيز سعود البابطين وآخرين، معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، الكويت، الطبعة الأولی 1995م، المجلد السادس، ص 381. وكذلك: د.سليمان الشطي، الشعر في الكويت، مكتبة دار العروبة للنشر والتوزيع، الكويت، ط1، 2007م، صص 6-8

[2د.سليمان الشطي، الشعر في الكويت، ص 6

[3د.خليفة الوقيان، الثقافة في الكويت، ص 21

[4د.سليمان الشطي، الشعر في الكويت، ص7

[5المصدر نفسه، ص 8

[6عبدالعزيز سعود البابطين وآخرون، معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، ج6، ص381

[7د.خليفة الوقيان، الثقافة في الكويت، صص 213-211

[8المصدر نفسه، ص 238

[9المصدر السابق، الصفحة نفسها

[10المصدر نفسه، الصفحة نفسها

[11المصدر نفسه، صص 238-240

[12د.سليمان الشطي، الشعر في الكويت، صص 7-8

[13الرشيد بوشعير، الشعر العربي الحديث في منطقة الخليج، دار الفكر المعاصر، بيروت – لبنان، ط1، 1997م، صص 156-157

[14د.سليمان الشطي، الشعر في الكويت،ص 8

[15المصدر نفسه، ص11

[16خليفة الوقيان، القضية العربية في الشعر الكويتي، المطبعة العصرية، الكويت، ط1،1997م، ص27

[17د.سليمان الشطي، الشعر في الكويت، ص49

[18المصدر نفسه، ص19

[19عبدالعزيز سعود البابطين وآخرون، معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، ج6، صص382-383

[20د.سليمان الشطي، الشعر في الكويت، ص25

[21الرشيد بوشعير، الشعر العربي الحديث في منطقة الخليج، ص98

[22المصدر السابق: صص 98-99

[23د.خليفة الوقيان، القضية العربية في الشعر الكويتي، ص119

[24الرشيد بوشعير، الشعر العربي الحديث في منطقة الخليج، ص 102

[25المصدر السابق، صص 103-104

[26د.عبدالله زكريا الأنصاري ، فهد العسكر؛ حياته وشعره، ذات السلاسل للطباعة والنشر والتوزيع، الكويت ، ط4، 1978م ، صص 132-133

[27الرشيد بوشعير، الشعر العربي الحديث في منطقة الخليج، ص118.(وقد وجدنا أخطاء عروضية في المصدر حاولنا تصحيحها).

[28د.سليمان الشطي، الشعر في الكويت، صص 28-29

[29الرشيد بوشعير، الشعر العربي الحديث في منطقة الخليج، صص 62-63.(البيت الأخير مدور غير أنه ورد في هذا المصدر غير مدور).

[30د.سليمان الشطي، الشعر في الكويت، ص20

[31الرشيد بوشعير، الشعر العربي الحديث في منطقة الخليج، صص 69-70.(البيت الأول والثاني مدوران وقد وردا خطأ في المصدر).

[32د.عبدالله زكريا الأنصاري، فهد العسكر: حياته و شعره، صص 230-233


مشاركة منتدى

  • مقال يشكر عليه ، أرجو تزويدنا بالمواد الجم عن الشعرفى الخليج العربى ، حيث أننى أقوم بدراسة الأدب فى الخليج العربى لأول مرة فى الهند ، وقد حضر أكثر من 40 باحثا عن الأدب فى الخليج العربى.

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    داولة الكويت هى الشجره المباركه التى تضلل على اخوانها العرب لان الكويت من يومها اصيله من ايام الصباح الى الان اصيله ادعوالله ان يحفظ الكويت ويرزقها من حيث لا تحتسب ويرزقها بمحبة الشعوب اليها وينصر امير الكويت الشيخ الاحمد الصباح ينصره على من يعاديه ونقرأ الفاتحه على الشيخ الصباح وعلى الشيخ جابر وعلى الشيخ سعد العبدالله الصباح ويحافظ على الشيخ الاحمد الصباح وتسمحولى ان القى شعر بسيط من تأليفى
    يا كويت يا عروس الخليج ياكويت يا حبيب الخليج
    وحياة ارضك مشوفتش اطيب منكى وانا من الذين عاشو فيكى
    وفى يوم عيدك مصر تهنكى وانا من الذين عاشو فيكى
    وشوفت الامير جابر يهنيكى وشوفت الشيخ سعد بيحتفل بيكى
    والاحمد الصبح بيفتخر بيكى يا كويت يانور الامه العربيه
    واهديكم ثلاث وردات الاولى من فمى لانه ناطق بذكراك
    والثانيه من عينى لانها تريد رؤياكى والثالثه من قلبى لانه يهواكى
    ملحوظه
    انا عشت فى الكويت ثلث سنوات دخلت من طريق العراق سنه 77 وعشت الى سنة 80 وكنت شاب صغير واشتغلت فى بناء مستشفى مبارك
    ومشفتش حدبيسألنى فين بطقتك وحسيت انى عايش فى مصر وكانت بلدى الثانى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى