الاثنين ١١ نيسان (أبريل) ٢٠١١
بقلم بوعزة التايك

هنيئا لكم

جائزة أحسن ممثل سينمائي لنقابي أقنع العمال أن همه الوحيد هو الدفاع عن حقوقهم. جائزة أحسن ممثل برلماني لرئيس فريق برلماني لا ينام إلا بعد أن يستيقظ زملاؤه. جائزة أحسن ممثل عالمي لمناضل يساري أقنع زوجته أنه قضى أمسيته في البكاء على فلسطين.جائزة أحسن كاتب سيناريو لرجل قال لخطيبته ﺇنه يقضي أيامه في محاورتها أثناء أحلامه. جائزة أحسن معلم لمدرس يكتب دروسه على صدر تلميذة حلمها تقويم اعوجاج الحياة.

جائزة أحسن مسؤول حكومي لوزير أرسل والديه إلى الحج على نفقة الدولة من دون أن يقول لهما أف. جائزة أحسن طبيب لطبيب يعالج المرضى ولا يقبض الرشوة إلا باليد اليسرى. جائزة أحسن وزير خارجية استطاع إقناع مجلس الأمن أنه يحمد الله على أنه ليس وزير داخلية يقمع المناضلين و المدافعين عن حقوق الإنسان. جائزة أحسن يساري قضى سنوات و هو يقسم اليمين من دون أن يفطن به أحد. جائزة أحسن مدير جريدة و طنية يوقع باسم ضابط في المخابرات بكل مسؤولية و شفافية. جائزة أكبر انتهازي لمسؤول حزبي كان يهدد بالانسحاب من الحكومة و ما إن حصل على ما تريد زوجته و أمها حتى غير جلده و قلبه و كل أعضاء جسده و أصبح كلب حراسة الوزير الأول يحرك ذيله فرحا كلما سمعه يتكلم في مجلس الحكومة عن واجب تكسير عظام من يحتج ضد الدولة.

جائزة أحسن شاعر سلمت اليوم اثناء حفل بهيج في مرحاض عمومي حضره كل الفاعلين و المفعولين الثقافيين. جائزة أحسن روائي سلمت لكاتب حصل على الدعم بموافقة ساقية حانة الرفاق القدامى. جائزة أحسن كاتب قصة قصيرة حصل عليها كاتب قصير القامة سلمها له وزير ثقافة أقصر منه لسانه طويل ويداه أطول للوصول إلى الصندوق الأسود في أسرع وقت ممكن.

جائزة أحسن زعيم سياسي يغير موقفه مئة مرة في اليوم ومستعد بكل شفافية ووطنية لقول الحقيقة لخادمته وبستانيه وسائقه و زوجته و حتى حماته.تصوروا. وأخيرا جائزة أحسن و أعظم و ألطف و أحلى ابن في الوجود: أبوه وزير و أمه كاتبة دولة و عمه سفير وخاله رئيس فريق برلماني وجده مدير أكبر بنك في البلد. وقد فاز بالجائزة بتفوق لأنه سبق أن صرح أنه لن يرفض أبدا أي منصب مهم في البلاد يقترحه عليه والده كي لا يتهم بعقوق الوالدين ويضع سمعة عائلته في محك الحياة السياسية في البلد. 

ارحلوا

ارحل أيها الوزير فقد تعبنا من رؤيتك وأنت تبول في مكتبك و كاتبتك تمسح لك عرق جبينك عوض دراسة ملفات المعذبين في هذا البلد السعيد.ارحل فالوقت وقت جد و عمل وفوران لا وقت جلوس أمام مائدة عليها ما لذ وطاب من خيرات و امتيازات.

ارحل أيها البرلماني فإننا لم نعد نطيق شخيرك و أنت مستلق على سرير عرضه كيلومتر و نصف أثناء التصويت على ميزانية الدولة. ارحل فخطاباتك النارية حول التضحية من أجل الوطن و استعدادك للموت في سبيل الوحدة الترابية و الدفاع عن الطبقات المسحوقة أكل عليها دهر الفايس بوك وتوايتر.

ارحل أيها السفير و كفاك ما كدست من أموال و مصالح و جنسيات. ارحل أيها الزعيم النقابي فما أخذته من تحت الطاولات خلال المفاوضات يكفيك لشراء عمارات و بواخر وجبال و أنهار. ارحل أيها الزعيم السياسي ورحل معك كل أعضاء لجتنك التنفيذية المكونة من أبناءك و أحفادك.

ارحل يا ابن الوزير، يا صهر الوزير، يا أخ الوزير وكفى من ترديد المقولة المستهلكة: " حرفة بوك لا يغلبوك" فالشعار الجديد الحداثي الثوري أصبح " حرفة فايس بوك لا يغلبوك"

ارحل يا قائد المقاطعة فزوجتك لها من الجواهر ما لا يحصى وابنتك لها أكثر من زوج وأمك أصبحت شابة في العشرين و ابنك ضرب الرقم القياسي في شم الكوكايين فماذا تنتظر للرحيل قبل أن تقاطعك حماتك لما تكتشف سر شباب والدتك المحترمة؟

ارحل أيها الكاتب الحداثي فأسلوبك الإنشائي لم يعد يكتب مثله حتى تلاميذ المرحلة الابتدائية. ارحل أيها الشاعر فقصائدك لا تحرك لا ساكنا و لا من لا سكن له. ارحل أيها الناقد فرنين النقود التي تحصل عليها خلال الملتقيات التافهة يصم آذان الأشباح.ارحل أيها المحاضر، أيها الباحث، أيها المثقف المثالي فولي نعمتك الأول صدام حسين قد رحل و القذافي سيرحل و ستبقى وحيدا أمام شعارات قومية عربية جديدة لن تفهمها أبدا.
ارحل أيها الفنان وكفاك دعما وتسولا. ارحل يا منشط السهرات الأسبوعية الرخيصة، يا مقدم نشرة الأخبار البالية، يا مدير المهرجانات الثقافية الباذخة، يا رئيس المجلس البلدي المافيوزي. و حتى أنت ارحل أيها الطبيب فكفاك ما مصصت من دماء و ما شربت من عرق و ما أكلت من لحم البشر.

ارحلوا كلكم فقد تعبت قلوبنا من سماع نبضات قلوبكم المصنوعة من الحجر و الحديد و النار لا جعلها الله عليكم بردا و سلاما.

نسيان com + برهان العسل

1

هذيان com. فقر الأدب والمخيلة com. كتابة استهلاكية com. عولمة com. تزلف للغرب com. فقدان البوصلة com. الدرجة صفر للإبداع com. استبلاد الرجل و المرأة com. البحث عن المواقع التافهة com. تخلف com.السخافة com.أدب الرصيف com. أدب جديد متعارف عليه كونيا com. ثقل و فقر الدم com. حرب داحس و الغبراء الجديدة com. ثورة بمقاييس الغرب com. نسيان خزعبلات أحلام com مستغانمي com.

2

برهان العسل. برهان عسل و ملح فرنسا. برهان الكتابة تحت الطلب.برهان برامج القنوات الثقافية الفرنسية. برهان الشهرة و التنزه في الشانزيليزي. برهان الظهور يوميا على شاشة التلفزة. برهان حرية استعمال التراث لهدمه.برهان المشاركة في كل المهرجانات والندوات الدولية.برهان حرية التعري حتى أمام الأبناء و الحفدة. برهان ممارسة الجنس أمام كاميرات العالم ساعة قصف الطائرات الإسرائيلية لأزهار و زيتون فلسطين لأن هذه هي أحسن طريقة ليعرف الغرب أننا حداثيون، ليبراليون، ديمقراطيون، متحررون.برهان العسل. عسل البورنو.عسل مجلة بلاي بوي وهوليوود.

مدونة السير و المواطنة

ممنوع الوقوف أمام فيلاتنا و شواطئنا وضيعاتنا. ويجوز الوقوف أمام قمامة أزبالنا لمعرفة المجهودات التي نقوم بها لأكل خيرات البلاد و العباد. كما يجوز الوقوف أمام البرلمان للاستمتاع برؤية سياراتنا و سيارات أبنائنا الذين سيصبحون برلمانيين ووزراء و سفراء عندما نصل نحن إلى مرحلة التقاعد المريح.

ممنوع الوقوف على أرجلكم ويجوز لكم الوقوف على أياديكم عندما نمر نحن بالطريق المؤدي إلى سويسرا لوضع اللبنات الأولى لبناء علاقة حميمية و قصة حب جارف مع بنوكها.
الإشارات الضوئية: عند الضوء الأخضر نمر نحن و عند الأصفر تمر زوجاتنا وعند الأحمر يمر أبناؤنا على أجساد أبنائكم للوصول بسرعة إلى المنطقة الخضراء لقضاء الليالي الحمراء بمناسبة بلوغهم مرحلة الفرحة الكبرى. و يجوز لكم أنتم المرور في الأسود أو الرمادي في أحسن أحوال الطقس الوطني.

ممنوع عليكم المرور بشوارع مدينتنا الفاضلة أيام أعراسنا ويجوز لنا نحن المرور إلى حدائقنا المعلقة على أكتافكم و أكتاف من زالوا في أرحام زوجاتكم.

الأسبقية: دائما لنا أكنا في اليمين أم في اليسار أم في الوسط أم في أقصى اليمين و اليسار و الوسط. و حتى أنتم لكم الأسبقية شريطة أن تكونوا في طريق لها شكل دوامة لا أول لها و لا آخر ولا وسط.

السياقة في حالة سكر: إذا كنت من عائلتنا فالسكر يعتبر نشوة أو مبالغة في حب البلاد و القانون لا يعاقب في مثل هذه الحالات. أما إذا كنت تنتمي إلى مجتمع الضفة الأخرى فالقانون لا يرحم المغفلين مثلك. وإذا لم تصدق فاعزف على آلة قانون الجوق الوطني تجد الجواب.
السرعة محدودة بالنسبة إليكم في حدود 10 كيلومتر في الساعة كي لا تتسببوا لنا في مغص ساعة فطورنا وساعة غدائنا و ساعة قيلولتنا بمكاتبنا و ساعة عشائنا في المطعم الذهبي ( نحن الذين كنا نأكل في المطعم البلدي ) مع ضيوفنا و ضيوف بلدنا الكثر.أما بالنسبة لأطفالنا فلا حدود لسرعتهم بالليل و النهار للوصول إلى القمر في وقت قياسي ولو أدى ذلك إلى دهس أبنائكم خلال عودتهم من المدرسة بعد دروس قيمة حول حقوق الإنسان.

في حالة ارتكابكم مخالفة تؤدون ذعيرة ثقيلة. و في حالة عدم ارتكابكم مخالفة تؤدون ذعيرة أثقل لتمكين الدولة من أداء أجور رجال ونساء وأطفال وأمهات و آباء الشرطة في وقتها.
أما في حالة ارتكابنا نحن مخالفات فلا نؤدي شيئا لأن كثرة التفكير فيكم و في مصالحكم و كذا العمل من أجل الوطن يرهقنا جدا فتختلط علينا الأمور فلا نعرف لا ما نقدم و لا ما نؤخر فنرتكب مخالفات ولا نحترم مدونة السير ونتسبب في حوادث خطيرة فنرمل نساءكم ونيتم صغاركم. فإذا تعامل معنا القانون كمواطنين عاديين وعوقبنا و دخلنا السجون فمن سيتكفل بكم و يكون عليكم مسؤولا ووزيرا وبرلمانيا وقائد مقاطعة؟

تقييم

تعمل بجد و نشاط ولا تقبض ﺇلا عشرة دراهم رشوة؟ ضعيف، ضعيف جدا ! عليك بالعمل أكثر ﺇﺫا أردت الانتقال إلى القسم الموالي.

تعمل عشر ساعات في اليوم و لا تحصل إلا على خمسين درهما رشوة؟ أقل من المتوسط.عليك بتحسين سلوكك وإلا ستقع لك مفاجآت غير سارة.

قمت بعملية جراحية لمريض منخرط في التعاضدية و لم تطلب منه إلا 5000 درهم؟ عمل لا بأس به.ننتظر و تنتظر منك زوجتك المزيد. فهل من مزيد؟

سافرت في مهمة واصطحبت معك زوجتك وأولادك وحماتك على حساب دافعي الضرائب؟ حسن بل أكثر من حسن ! نعم التلميذ أنت أيها المسؤول!

لا تذهب إلى عملك إلا مرة في الأسبوع؟ زوجتك و أختها عنصران مهمان في الفريق الوطني للموظفين الأشباح ويحصلان على تعويضات السفر والمأكل واﻹقامة؟ حسن جدا ! واضب على عملك وقل لزوجتك وأختها ﺇنهما سيترقيان خارج السلم في الأسبوع المقبل.نعيد مرة أخرى ׃ حسن جدا !

حصلت على قرض بمآت الملايين من الدراهم من دون تقديم ملف وبنيت بيتك بأموال خزينة الدولة وبعثت أطفالك إلى كندا للدراسة ؟أصبحت برلمانيا رغم أنك لم تترشح للانتخابات؟ ممتاز ! يا لك من مسؤول مثالي ! نعم الحزب الذي تنتمي إليه و نعم العائلة التي تنتمي ﺇليك!

ماﺫا تقول؟ أصبحت وزيرا بقدرة قادر بدون علمك و لا علم زوجتك؟ ممتاز ! ممتاز ! صفقوا يا أعضاء اللجنة لأحسن تلميذ في قسم المستعجلات.

عناوين صحف

امرأة وزير شوهدت وهي تضحك مع صديقاتها بشارع محمد الخامس بالرباط.ابن وزير التعليم يدرس بمدرسة خاصة.صهرة الوزير الأول لم ترد عليه السلام أمام كل أفراد العائلة. لا شك أنها بصدد تأسيس حزب جديد.سائق مسؤول اتحادي لم يعط الأسبقية لسائق وزير استقلالي بعين الذياب. هل هي بداية فك الارتباط بين الحزبين؟ فنان مغربي تحاشى الحديث مع فنان مغربي آخرمسبب من الأسباب.

رئيس غرفة المستشارين لم يعد البارحة إلى منزله إلا في الساعة الخامسة صباحا!لاعب دولي سابق يصرح أن الكرة المغربية لم يعد لها بريق السبعينيات. شاذ جنسيا يتهم أحد المسؤولين في البلد بالنظر إليه بشكل غريب وبالسلام عليه بشكل أغرب.

صحفي بجريدة مستقلة يضع سؤالا استراتيجيا حول استقلال القضاء بالمغرب. زوجة تتهم زوجها باغتصابها منذ زواجهما.وزير مهم شوهد وهو يتجاذب أطراف الحديث مع وزير أقل أهمية منه.فريق الأسود سيزأر خلال مباراته المصيرية مع فريق لا يحسن الزئير.
تلميذ يضرب تلميذة قبل أن يضرب الأستاذ.حادثة سير بسيطة كادت أن تكون خطيرة لولا ألطاف الله.مهاجر مغربي يقرر الاستثمار ببلده فنعم الوطنية.

الأمطار الأخيرة تفضح هشاشة البنيات التحتية للمدينة.بالصفحة الأخيرة من الجريدة: مقال مهم وطويل جدا مع صور عديدة حول الطريقة المثلى لتخفيف الوزن.

أنشودة العشق الخالد

سأسافر إلى أعماق الحياة للبحث عن وردة لم يمسها أحد.وحين سأجدها سأضعها أمام عيني وسأقضي أيامي في النظر إليها والاستمتاع بلونها وبعطرها النقي الدافئ.سأقضي ليالي في التفرج على رقصاتها وملامسة النسيم الذي يغازلها ويغازل شفاه وريقاتها.سأقضي عمري وأنا ألامس ظلها وأمنع الرياح من مسها بسوء.

سأسافر يوما إلى كوكب بعيد وسأبحث عن وردة لا تشبهها الورود.وحين سأعثر عليا سأضعها بجانب قلبي وسأعطي الأوامر إلى دقاته كي تخفق على إيقاع أغانيها.سأبني لها خيمة لتحميها من حرارة شمس الأعداء.سأضع حولها سياجا من حديد كي لا يقربها من لا يفهم في عالم الجمال والشبق.

سأعثر عليها لأن ذلك ما يريده القدر وسأحول كل الوديان صوب شفتيها كي لا تموت عطشا فأصاب بصدمة وبانهيار عصبي وجسدي وروحي.سأعثر عليها وسأسكن بجانبها ولن أتركها لا بالليل ولا بالنهار كي أذود عن حوزتها وكنوزها المخبأة بين أعين وريقاتها.سأحمل كل حقائبي وسأحرق كل آثاري ثم سأسافر إلى جزيرة توجد خارج الكون معروفة بجمال ورودها وسوف أبحث عن أجملها.وحين سأقطفها سأغرسها من جديد في حقل يوجد فوق إحدى السحب الفاتنة وسأجلس على ضفة الوادي أستمع إليها وهي تحكي قصة طفولتها للعصافير والأحجار الكريمة.سأقطفها ثم سأحملها على جبهتي وسأرحل بها إلى واحة تشرب منها الملائكة وتتوضأ بمائها عرائس البحار العميقة.وحين ستنتهي من الشرب سأضعها داخل مهجتي كي لا يراها أحد المتيمين بها فيحاول اختطافها مني.

سأسافر إلى أعماق الأرض للبحث عن وردة جميلة وحين سأجدها سأضعها بين الشموع كي تساعدها على إضاءة أركان الحياة المظلمة.سأضعها وسط النهر بين النجوم.سأضعها فوق صهوة أجمل طائر وسأطير وراءهما ولن أتوقف إلا لحظة نزول الطائر على قمة أجمل جبل في السماء.سأجدها وسأقول لها بأدب وخشوع.سأقول لها بكل عنف: "إني أحبك !" ثم سأنادي على أجمل جيادي كي يعيدها إلى تربتها بذلك الكون البعيد وسأطفئ الشموع طالبا من النجوم أن تغيب عن عالمي.سأقفل الباب والنوافذ وسأجلس وحيدا وسط الظلام ثم سأنخرط في ملحمة البكاء.

كادوا يموتون من التضامن

سمعوا أن بعض المخلوقات تقوم بإضراب عن الطعام فوجودها فكرة رائعة وقرروا الإضراب عن الجوع والحزن والمرض والبكاء كي لا يقال إنهم ليسوا من أبناء هذا البلد لا يشاركون المواطنين همومهم وعذاباتهم.

سمعوا أن بعض المعطلين سيقومون بمسيرة احتجاجية صوب بعض الوزارات، فأعلنوا تضامنهم معهم وقاموا بمسيرة احتجاجية إلى قصورهم الموجودة بالخارج.

سمعوا أن أناسا سيقومون بوقفة احتجاجية أمام إحدى الوزارات، فاغتنموا الفرصة للتعبير عن تضامنهم الكلي معهم والوقوف أمام شواطئهم للتمتع بغروب الشمس.

سمعوا أن مخلوقات غريبة سيقت إلى المحاكم بتهمة التجمعات غير المرخصة من طرف الدولة، فاجتمعوا فيما بينهم بمنازلهم الفخمة وجلسوا ينتظرون أن تسوقهم نساؤهم إلى غرف النوم لمحاكمتهم والنظر في أية تهم سيلصقنها بهم.

سمعوا أن نفس المخلوقات اصطفت أمام السفارات الأجنبية للحصول على التأشيرة ومغادرة البلاد للعمل والعيش بالخارج، فجمعوا حقائبهم وقصدوا نفس السفارات للحصول على التأشيرة من أجل قضاء أحلى الأيام بالشواطئ الغالية بأمريكا وأوربا ليعلنوا من هناك تضامنهم المطلق مع إخوانهم المحتاجين.

وسمعوا أخيرا أن بعضا من تلك المخلوقات ماتت من الجوع والظلم والمرض فكادوا أن يموتوا من الضحك لولا ألطاف الله تعالى.

لا حرج

ليس على الوزير حرج ولا على المثقف حرج ولا على البرلماني حرج ولا على ولا على.. ولا على..الوزير لا حرج عليه أن يقتني أجمل السيارات والكاتبات وأن يفتح باب ديوانه على مصراعيه لكل أفراد عائلته وجيران أبيه وأمه، بل حتى لذلك الصديق الذي كان يدافع عن حوزته بالقسم ضد أولاد الأحياء الساقطة.

المثقف لا حرج عليه أن يعيش عكس ما يكتب ويفكر فيه كما لا حرج عليه أن يجلس في بيت نوم وزير الثقافة ليحكي له القصص الخارقة إلى أن يلج عالم أحلام زوجته وكلبها.البرلماني لا حرج عليه أن يغير معطفه وسرواله وجواربه بل لا حرج عليه أن يغير حتى جنسيته ليصبح عضوا في كل برلمانات الدنيا والآخرة.الموظف الصغير لا حرج عليه أن يرمي بملفات المواطنين إلى مزبلة الجغرافيا.المعلم لا حرج عليه أن يشارك تلاميذه في أكل خبزهم الحافي.الأستاذ لا حرج عليه أن يقبل أم تلميذته خلال الدروس الإضافية.

الجزار لا حرج عليه أن يبيع العظام وهي رميم.الخضار لا حرج عليه أن يغش في ميزان حسناته.النجار لا حرج عليه أن يصنع تابوتا من شجرة الزقوم.المحامي لا حرج عليه أن يرافع ضد نفسه ووالده وأولاده.وأخيرا لا حرج على الطبيب أن يجري عملية جراحية لإنسان مات منذ زمن طويل.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى