الثلاثاء ٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٥

دريد لحام يدعو لرفع الحواجز بين البلدان العربية

الفنان السوري يدعو إلى رفع الحواجز بين البلدان العربية والارتقاء بالإنسان العربي، وذلك في فيلمه السينمائي الجديد "وطن في السماء" الذي حيث يكتب قصتة حالياً.

ومن ناحية أخري ينتظر دريد عرض فيلمه الأخير "الآباء الصغار" والذي يشاركه في بطولته الفنانة حنان ترك وسلمى المصري، و مجموعة من الأطفال.

تدور أحداث الفيلم حول قصة كوميدية إنسانية لعائلة تقيم في بيروت ويضحي أطفالها لكي يستكمل والدهم تعليمه الجامعي بعد أن إنقطع عنه بسبب وفاه زوجته، وتقف بجانبهم وتساعدهم فى هذه المهمة فتاة مصرية تدعى أمل والتى تستضيفها هذة العائلة وتسكن معها.

وتجسد حنان في الفيلم شخصية فتاة أرسلتها منظمة اليونسكو للحفاظ على الآثار السورية وذلك ضمن أحداث فيلم "الآباء الصغار"، حيث من المفترض ان تقدم بحثاً عن الأبواب السبعة ما يتطلب مكوثها في سورية مدة ستة أشهر لكن ظروفها المادية لا تسمح لها بالسكن في فندق فتبحث عن غرفة للإيجار عند عائلة وتجدها عند أسرة الأستاذ ودود والذي يقوم بدوره الفنان دريد لحام.

دريد لحام ممثل كوميدي سوري ولد في دمشق عام 1945، درس العلوم الفيزيائية والكيميائية في جامعة دمشق، وعمل مدرساً في بلدة صلخد جنوب سوريا حتى 1959، ثم اتجه إلى التمثيل المسرحي فالتلفزيوني. اشتهر خاصة بشخصية "غوار الطوشة" الكوميدية، التي مثلها في مسلسلي "حمام الهنا" و"مقالب غوار" اللذين ذاع صيتهما في السبعينيات. من أعماله التلفزيونية الأخيرة "أحلام أبو الهنا" و"عودة غوار". اختير عام 1997 سفيراً لمنظمة اليونيسيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. اخترنا هنا بعضاً من الاسكيتشات الكوميدية التي أداها دريد لحام وعرضها التلفزيون السوري في الستينات والسبعينات.

كما قدم العديد من الأفلام السينمائية، منها "خياط للسيدات" و"اللص الظريف" و"التقرير" و"الحدود". في الثمانينيات أدى عدداً من المسرحيات السياسية للناقد والكاتب محمد الماغوط ومنها "كاسك يا وطن" و"غربة".

محيط/ محمود التركي


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى