الأربعاء ١٣ حزيران (يونيو) ٢٠١٢
بقلم محمود مرعي

الإيقاع في شعر محمود درويش

صدر عن مجمع القاسمي للغة العربية بحث رائد في مجال موسيقى الشعر عند درويش، تحت عنوان: التّجريب وتحولات الإيقاع في شعر محمود درويش، للباحث العروضي محمود مرعي.

تناول مرعي في بحثه الرصين الجانب العروضي في شعر محمود درويش، منذ أول مجموعة صدرت عام 1960 حتى آخر مجموعة صدرت بعد وفاة الشاعر. ويعتبر هذا البحث الرائد، الأول من نوعه لشاعر فلسطيني، يتناول هذا الجانب من أعمال درويش الشعرية، ويقع في 385 صفحة، يستفيض فيه بعرض الأوزان الشعرية ومزجها وتحوّلاتها في القصيدة الدرويشية.
ويقول الدكتور ياسين كتاني، رئيس مجمع القاسمي للغة العربية في أكاديمية القاسمي في تظهيره للبحث: "هذا الكتاب هو أول دراسة متكاملة للجانب العروضي في شعر محمود درويش، يَبعث، عبر معالجة التجريب وتحولات الإيقاع في شعره، دفقة أخرى في أوصاله تسهم في خلوده عبر الزمان.
لقد أسهم الشاعر العروضي محمود مرعي في كتابه هذا، في تعميق المعرفة بعروض الشعر لدى درويش. وهو من خيرة الباحثين الذين يرشحهم تخصصهم للكتابة في هذا الميدان؛ لما تتسم به دراسته من تمكُّن وحذق وبراعة.
ومجمع القاسمي للغة العربية إذ يشيد بهذا الإنجاز، ويقدم هذا الكتاب للباحثين والمثقفين ومحبي شعر درويش، فإنه يتوقع أن يسد نقصًا بحثيًّا لما فيه من إغناء وتعمّق في شعر محمود درويش في مختلف أبعاده ومستوياته، من حيث أن الموسيقى تشترك في تشكيل القصيدة وآفاقها الدلالية".

صالة العرض


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى