الأربعاء ٨ أيار (مايو) ٢٠١٣
حق العرب والمسلمين
بقلم حلمي الزواتي

في القدس وفلسطين

لم تزل فلسطين منذ بواكير نكبتها محط اهتمام أبنائها وبناتها، على اختلاف اهتماماتهم وانتماءاتهم، مقدمين أجمل صورة يمكن أن تبدعها الشعوب في نكباتها، دفاعا عن حقهم المسلوب، وتثبيتا لهويتهم المستهدفة بالتزوير والنسيان. وفي هذا السياق، صدرت حديثا في العاصمة الأردنية عمان عن حمادة للدراسات الجامعية، بالاشتراك مع دار اليازوري العلمية ودروب للنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة من كتاب الدكتور فهمي توفيق مقبل، أستاذ التأريخ والحضارة في جامعة البترا الأردنية ،"حق العرب والمسلمين في القدس وفلسطين"

والدكتور مقبل عالم جليل، تخرج في جامعة مانشستر البريطانية قبل ثلاثة عقود متخصصا في التأريخ الحديث. وقبل تسنم منصبه الحالي في جامعة البترا، عمل أستاذا للتأريخ في جامعتي قسنطينة الجزائرية والملك فيصل في الاحساء. كما أنه أثرى المكتبة العربية بالكثير من الكتب والأبحاث العلمية التي كانت على مدى السنوات الثلاثين الماضية مرجعا موثوقا لكثير من الباحثين وطلاب العلم.

تناول الدكتور مقبل في كتابه عددا من المسائل الهامة التي تتعلق بقضية فلسطين وعدالة قضيتها وحتمية انتصارها، وقدم لها اجابات شافية، ولعل أهمها جذور الصراع العربي اليهودي، واليهود تاريخا وهوية دينية، وعروبة فلسطين واسلاميتها عبر التأريخ، وجهاد الشعب الفلسطيني في التأريخ الحديث والمعاصر، والطريق الى تحرير القدس وفلسطين.

هذه الطبعة من هذا العمل الجاد تستحق بجدارة، كما الطبعات السابقة، أن تجد طريقها الى القارئ العربي اينما كان، بل أنصح باقتنائها في جميع مكتبات الجامعات العربية والمدارس الثانوية والكليات المتوسطة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى