الأربعاء ٢٦ حزيران (يونيو) ٢٠١٣

السرديات الشعرية

جميلة عمايرة

جميل ابو صبيح، اسم شعري متميز، وليس ببعيد عن المشهد الثقافي العربي، الشعري منه بوجه الخصوص.

ولست هنا في هذا المساء الجميل بحضوركم وحضور الشعر متمثلا بالشاعر، لمعاينة وتتبع تجربته الشعرية الثرية، لا فهذا شأن النقد والنقاد، اذا كان هناك ثمة نقاد.!!!
نلتقي هذا المساء، في محاولة للتوقف امام انجازة الشعري والمتمثل في عملة " السردية" او السسرديات، وهي معاينة تعتمد الذائقة بدءا للدخول في هذه التجربة المتميزة بحق، والحس الشعري العالي للمتلقي، والذي ازعم انه استفزني كثيرا واستوقفني لتداخلة الكبير والبين مع فن وابداع القصة القصيرة.

وارجو ان اكون قد وفقت في وقفتي هذه مع الشعر.

في تجربته الشعرية والتي هي تعتمد السردية الحكائية بناءا ومضمونا في قصيدته، اي انها تعتمد تداخل فعل القص / ا السرد مع الصورة الشعربة متكئا لمضمون السردية التي يكتبها الشاعر. والتي تتداخل مع القصة كتجنيس ابداعي، لكنه يفترق لصالح التخييل الشعري التي تميز قصيدته هنا.

وكما نعلم اذ تعتمد القصة القصيرة / المشهد / الحكاية ، وهي ما يوازي بالقطع مع الصورة الشعرية في القصيدة.

اي ان الصورة الشعرية هنا في السردية تعتمد الحكاية / او الحكائية في متن القصيدة كأنما هي قصة قصيرة " خالصة ".

لنستمع الى الشاعر هنا في مقطع قصي من قصيدة السردية " قطار الليل ".

" القطار المنطلق كسلحفاة سريعة
من اقصى الجنوب
بعد الثامنة مساء
الى اقصى الشمال
حيث الشبابيك بلا زجاج
والستائر بنات الرياح.
اربعة اصدقاء
يمتطون خيول الشعر على المقاعد الخلفية
ويعبثون بشَعَر المسافات
الليل قطيع من القطط السوداء
يركض خلف الشبابيك ".

ازعم ان القارىء هنا ليظن نفسه انه وللوهلة الاولى امام قصة قصيرة مكتملة البناء بعناصر القص / السردي اللغوي المكثف ، ولكن الصور الشعرية الغنية هنا والتي تسير بهدوء وتصاعد من مقطع الى المقطع الذي يليه يميل بالمعنى لصالح قصيدة النثر بالموسيقى واللون " الليل الاسود كقطط سوداء" بصورة تنفتح الى مسارب تاويلية غنية.

اذن هي تجربة غنيه، واعني السرديات هنا ، في تجربة قصيدة النثر بلغة تعتمد التكثيف والايجاز السردي في القص مع الصورة الشعرية او التخييل الشعري التي يكتب بها الشاعر ، والتي استطاع الشاعر وبهذه التقنية السردية ان يكتب وفي اكثر من سردية بقضايا تمس الحياة اليومية للكائن وتداخلاته وعلاقاته وبقضايا سياسية / وطنية واجتماعية.

لنتوقف هنا قليلا اما م مقطع من "سردية العشق"

عاشق بنظارة سوداء
عاشقة بفستان زهري.
يصعدان درجات السلم
البيت في حضن غيمة
والسلم على السنة الموج.

وكما قلنا يشعر القارىء انه امام نص قصصي بامتياز. اذ يتحدث الشاعر عن قطار ينطلق بالليل والليل هنا ققط سوداء، لبيت في حضن غيمة. لنتامل ذلك البيت وما تتركه الصورة الشعرية لهذا البيت فيما السلالم السنة الموج..

بكل الاحوال هي تجربة غنية تعتمد الجملة السردية القصيرة والمكثقة والمكتنزة بالصور والتخييل والموسيقى..

تجربة توغل بالحفر عميقا داخل نسق جملة قصيدة النثر وانفتاحها على تقنيات جديدة تغنى هذا النوع من التجربة وتمنحها غنى في جسد قصيدة النثر العربية لتستوعب التغيرات والمتغيرات من حولها ومن حول الكائن الانساني برمته.

جميلة عمايرة

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى