الأحد ١ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٥
مسابقة ديوان العرب للإبداع الأدبي - الدورة السابعة
بقلم إبراهيم سعد الدين

مسابقة القصة القصيرة جدا

تعلن ديوان العرب عن بدء الدورة السابعة من المسابقات الأدبية التي تنظمها بصفة دورية، والتي تستهدف تسليط الضوء على المواهب الأدبية وتشجيع المبدعين الشباب وإفساح المجال أمام تفاعلهم الخلاق مع الواقع العربي وتعزيز مكانتهم في المشهد الثقافي المعاصر ومن ثَمّ تطوير عطائهم وإسهامهم الفاعل في حياتنا الثقافية.

وقد تقرر أن يكون مجال المسابقة هذا العام هو (القصة القصيرة جدّاً) باعتبارها شكلاً جديداً نسْبيّاً من أشكال الإبداع الأدبي الذي تزايدت أهميته على الساحة الأدبية وتعاظم اهتمام الأدباء والنقاد به خلال السنوات الأخيرة.

شروط المُسابقة:

أولا: ألا يتجاوز عُمر المُتقدم للمسابقة الأربعين عاماً من يوم البدء باستقبال المسابقات (مواليد عام ١٩٧٦ وما بعدها).

ثانيا: يتقدّم المُشارك بمجموعة قصصية يتراوح عدد نصوصها بين خمسين وسبعين قصة قصيرة جدا مطبوعة في ملف واحد. ويُشترط في النصوص المشاركة ألاّ يكون قد سبق حصولها على أية جائزة سابقة.

ثالثاً: يرسل كل مشارك أو مشاركة ما يلي:

ـ ملف واحد مستقلّ يتضمن مجموعة القصص القصيرة جدا منقحة لغويا فسلامة اللغة شرطٌ أساس لقبول المشاركة. ويكون الملف نصيا (من نوع مايكروسوفت وورد) يستخدم طاقم الأحرف العالمية المتواجدة في كافة الحواسيب بقياس ١٤ نقطة (لا تُقبل أية نصوص محفوظة بلغة (إتش تي إم إل).

ـ ملف مستقل يتضمن بيان السيرة الذاتية حسب النموذج المرفق في هذا الإعلان.

ــ صورة شخصية حديثة بعرض أو طول لا يزيد عن ١٤٠ نقطة تظهر الوجه وليس كل الجسم.

ـ نسخة ضوئية من بطاقة الهويّة أو جواز السَّفر أو أي وثيقة تُثبت تاريخ ميلاد المُشارك.
رابعا: يبدأ استقبال الأعمال المشاركة اعتبارا من الأول من أغسطس/ آب ٢٠١٥، ولمدة ثلاثة شهور تنتهي في الثلاثين من أكتوبر/ تشرين أول ٢٠١٥، ولا تُقبل أية أعمال بعد هذا التاريخ. 

تقرّر تمديد فترة تقديم النصوص للراغبين في المشاركة بالمسابقة إلى نهاية شهر ديسمبر/كانون أوّل 2015 وذلك بناءً على رغبة العديد من الكتاب الذين أبدوا رغبتهم في المشاركة ولم يسعفهم الوقت لتجهيز نصوصهم..

خامساً: تُرسل المُشاركات على عنوان البريد الإلكتروني لديوان العرب المُبيّن أدناه في رسالة منفصلة وبعنوان يحمل اسم المتسابق:

diwanalarab@gmail.com

سادساً: سوف تُعلن نتائج المُسابقة وأسماء الفائزين في موعد أقصاه شهر مارس/ آذار من العام ٢٠١٦.

سابعا: يُمنح الفائزون جوائز مالية بالإضافة إلى درْع ديوان العرب، وذلك على النحو التالي:

ـ الفائز الأول: خمسة آلاف جنيه مصري
ـ الفائز الثاني: أربعة آلاف جنيه مصري
ـ الفائز الثالث: ثلاثة آلاف جنيه مصري

ثامنا: ستقوم ديوان العرب بنشر كافة النصوص المشاركة في المسابقة والمجازة من لجنة التحكيم الفائزة وغير الفائزة في موقعها فور الإعلان عن نتائج المسابقة. ولا يحق لأي متسابق بعد إعلان النتائج أن يطالب بعدم نشر نصوصه في ديوان العرب لأي سبب كان.

استمارة الكاتب

يرسل كل متسابق سيرة ذاتية في ملف منفصل عن نص المسابقة يتضمن ما يلي:

- اسم المتسابق الثلاثي
- تاريخ الميلاد كاملا حسب التقويم الميلادي، ومكان الميلاد (المدينة، والدولة)
- جنسية المتسابق
- المستوى التعليمي، التخصص الجامعي إن وجد، سنة التخرج، مادة التخصص
- المؤلفات إن وجدت:
اسم الكتاب، نوع النص، تاريخ الإصدار

مسابقات سابقة لديوان العرب


مشاركة منتدى

  • ماهو السر أو الحكمة في تحديد عمر كاتب القصة القصيرة؟!هل هو لتشجيع هذه الفئة العمرية دون أخرى؟أم أن الأكبر سناً لايجيدون هذا الفن؟كنا نفضل أن تكون المشاركة مفتوحة للجميع دون وضع قيود وحدود فالأبداع لايتحدد بالأعمار،وهذا ماسيشجع على المنافسة وتقديم الأفضل والأمتع ودمتم بخير.

  • حقيقة امر مؤسف حقا أن نرى تحديدا للعمر، وهناك كثير من الكتاب والمبدعين لم يحظوا بفرصة لتقديم أنفسهم.
    بالتوفيق للجميع ، وشكرا لهذه البادرة النادرة. يبدوا نا هناك أمكنه اخرى تستاهل الجهد.
    د. ريمه الخاني. -سوريا.

  • لقد استفدت كثيرا شكرا لكم!!!!!!!

  • شكرا لكم استفدت كثيرا

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كنت اود المشاركة ، بما ان عمري في 30/12/2015 سيكون 42 ، أرجوفتح المجال ليتسنى لي المشاركة
    كل عام وانتمبخير

  • لو فى عدد القصص اقل من خمسين يقبل , شكرا لمجهودكم العظيم

  • اذا كان عدد القصص اقل من خمسين يقبل العمل

  • منذ فترة وانا ابحث عن مثل هذة المسابقات ليتسنى لي الكتابة ورؤية المنافسين عليها ,اتسائل هل بإمكاني المشاركة علماً بأني في دولة السعودية وانا أرتدي الحجاب لذا لن تكون هناك اي صورة شخصية ! استفساري الثاني خمسون نصاً ؟؟ سأكتب كتاباً إذاً ! هل اللجنة ستقرأه كُلِّه و ستختار الأفضل وترشحه ؟؟

  • شكرا لكم لكن لماذاتحديد العمر ماالحكمه هذاظلم

  • نظمت المدرسه رحله استكشافيه للبنات وبعض المدرسات انطلقت الرحله لمكان بعيد مهجور بدات البنات في البحث وكتابة الملحوظات بداو في مجموعات وبعدين ابتعدو عن بعض وحلا الظلام وبدات المدرسات في جمع. الطالبات وهمو باالعوده دون واحده ابتعدت كثيرا بحثت عنهم فلم تجده فاخذة تبحث هنا هناك لم تجد احد ظلت تبحث وفجاه رات من بعيد كوخ به نور ولكن يبعد عنها وذهبت اليه طرقة الباب واذ بشاب يفتح لها فشرحت له موقفها وقال لها المكان مهجور ولن تستطيعي الذهاب قال لها سانام علي. الارض وانتي علي السرير داخلت الفتاه واستلقت علي السرير وقام الشاب بوضع حاجز بينهم واستلقي علي الارض وبجانبه شمعه كان يضع يده عليها ويمرر كل واحد تلو الاخر والفتاه كانت تراقبه حتي الصباح ذهبت الفتا ووروت ماحدث معها لوالدها فذهب والدها في صورة راجل عجوز وساله عن اصابعه فقال مرت بي فتاه غايه في الجمال وكان الشيطان يوسوس له فكان يضع يده ليحرق الشيطان ويتغلب علي شهواته

  • ازاي السن لا يتجاوز 40 وحوالي 50 قصة أو 70 تيجي ازاي

  • ينبغي علي إدارة تحرير ديوان العرب كمجله عربيه أدبيه واعده تؤمن بحرية الابداع وحرية الفكر والتنوير و،...الرد علي الزملاء ممن رحوا و سألوا وتساءلوا ما هو المغزى والمعني والسبب وراء تحديد السن 40 !؟ وخاصه كثيرون ممن تخطوا الاربعين والخمس والاربعين وحتي الخمسين مبدعون متألقون و يرغبون المشاركه والظهور بابداعتهم ، في حال اقتصار المسابقه علي فئه عمريه معينه ينبغي ان تشمل ديوان العرب الفئات العمريه الأكبر او الاصغر بمسابقات تناسب فئتهم العمريه وإلا سيطلق عليها أي ديوان العرب انها متحيزه لاشخاص معينين وهو متحيزه لفئاتون الأخرى , وسيكون ذلك مخزي مخجل !

    • هذا السؤال ردينا عليه أكثر من مرة وفي كل عام، ديوان العرب تتوجه بمسابقاتها للكتاب الشباب الصاعدين، وليس إلى المخضرمين، وقد كنا نحدد ذلك في سنوات سابقة حتى الثلاثين من العمر ثم عدلناها أخيرا لأربعين. هناك عشرات المسابقات الأدبية في الساحة الثقافية يمكن لمن لم يشارك معنا أن يشارك في المسابقات الأخرى.

  • هل القصص فى شروط المسابقة , تكون منشورة فى كتاب او قصص منفردة فى ملف
    شكرا لسعة صدركم ووفقكم الله

  • وفي طريقي الى قبة ذهبية وقفت عند شيء يسما حاجز وقيل لنا من انتم قلت لامي باستغراب الن تقو لي يا امي ان هذه القبة لنا وانا اشير اليها قالت بلا قلت لك قلت ولماذا يسالونا من انتم السنا يا امي من اصحاب هذه القبة قالت اجل نحن من اصحابها ولاكن يا بني هناك عدو ضالم احتل تلك القبة وهذا الحاجز الذي نقف عليه يدعى حاجز قلنديا وبعد هذا الحوار الطويل سمعنى الجندية تنادي باسما عندها قالت لي امي لقدحائناالدور فرحت جداً لاني سارى القبة التي كانت تحدثني عنها امي وعندما دخلنا ورئينا القبة ذهلت لما رأت عيني تلك القبة وصحت ماجملك يا ارض السلام وكم هو ضالم ذالك العدو.

  • اليوم آخر أيام شهر مارس ولم تعلنوا عن نتائج المسابقة بعد!

  • متى سيتم الإعلان عن نتائج المسابقة؟

  • هل تم تأجيل إعلان نتيجة المسابقة لوقت آخر أم ألغيت؟؟
    برجاء الإفادة من سيادتكم

    • السلام عليكم، ننتظر بعض المحكمين من الانتهاء من نتائج تقييمهم
      وبما أن لجنة التحكيم تقوم بعملها بشكل تطوعي بعد وقت عمل كل منهم الرسمي لذلك نتفهم ظروفهم وبانتظار وصول النتائج النهائية

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى