الأربعاء ٩ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٥
بقلم فاروق مواسي

سؤال في الأدب

لمن هذان البيتان من الشعر؟

أما البيتان فهما:

يا رب لا تبقني إلى أمدٍ
أكون فيه كلاًّ على أحد
خذ بيدي قبل أن أقول لمن
أراه عند القيام خذ بيدي

الشاعر هنا يدعو الله ألا يعيش زمنًا طويلاً يكون فيه ثقلاً وعبئًا على أحد، فيناجي ربه أن يعينه فيختاره إلى جواره، وذلك قبل أن يضعف، ويضطر للاستنجاد ليساعده الناس على القيام والقعود.
والمعنى في البيتين يدل على عزة النفس لدى الشاعر، فهو لا يريد أن يكون عبئًا على أحد، فإلى النهاية قبل حاجة الناس، وقبل رؤية نفسه ضعيفًا بينهم.

يدلك البحث في الشبكة على أن صاحب البيتين هو الشاعر الأردني عَرار = مصطفى وهبي التل، وقد ذُكر البيتان أيضًا في ديوان عرار (عشيّات وادي اليابس) تحقيق د. زياد الزعبي، وإصدار المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت – ط 2 - 1998، ص 223.

البيتان هما بتغيير كلمة (أمد) إلى (زمن)، ولكن صديقي د. زياد يذكر لنا أن البيتين وردا في كتاب (عرار شاعر الأردن) ليعقوب العودات. عمان- 1958 ص 332 ، حيث قدم يعقوب (لقبه- البدوي الملثم) لهذين البيتين بالقول الذي يدل على مكنة واطلاع:

"أيقن عرار أنه مع الموت على موعد قريب الأجل، فأخذ يردد قبل موته بأسبوع هذين البيتين، وربما كانا لغيره."

تتبعت وحققت فوجدت أن البيتين وردا في كتاب (مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر)- ص 4018 ، وذلك في ترجمة أبي الحسن علي بن مسلم:

"ولد سنة خمسين، وقيل: سنة اثنتين وخمسين وأربعمئة .(هـ)
مرض الفقيه أبو الحسن مرضة شديدة أيس منه، فدخل عليه بعض الفقهاء فأنشده:
"يا رب لا تبقني إلى أمد . . . أكون فيه كَلاًّ على أحد
خذ بيدي قبل أن أقول لمن . . . أراه عند القيام خذ بيدي"
..
بالطبع فإن إنشاده البيتين لا يؤكد أنهما له.

أما كتاب (وفَيات الأعْيان)، فيقول مؤلفه ابن خَـلِّكان:

"ثم وجدت هذين البيتين لأبي الحسن محمد بن علي بن الحسن بن أبي الصقر الواسطي...:

ويتبعه صلاح الدين الصفدي في كتابه (الوافي بالوفَيات) مؤكدًا أنهما من قول ابن أبي الصقر الواسطي.
أما في كتاب اليوسي (زهر الأكَم في الأمثال والحكم) فذهب إلى أن الشعر هو للسُّهرَوَردي.

إذن يظل الواسطي هو الأقرب للإجابة، مع أن لغة السهروردي وأشعاره فيهما هذه الرقة التي وجدناها في البيتين المذكورين،
وللبحث صلة!

ملاحظة:

ما جعلني أستذكر البيتين قصة شخصية سآتي على ذكرها لاحقًا، وهي في سياق إنساني مؤثر.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى