الجمعة ٢٧ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٥
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

طلعت حرب

من لا يمك قوته لا يملك قراره .. هذه المقولة شغلت فكر وعقل طلعت حرب و لذا عمل على تحرير الاقتصاد المصري من سيطرة رأس المال الأجنبي فمصر كان يحكمها الإنجليز والسراي فنادى طلعت حرب بإنشاء بنك مصر ووجود صناعة وطنية قوية فقد أيقن أن المستعمر حينما يحتل أي بلد لا يحتلها ليسيطر عليها عسكريا أو سياسيا فحسب ولكن لا يسيطر على اقتصادياتها سعيا وراء المال لأنه عصب الحياة في دنيا الناس كما تنبه طلعت حرب إلى أن الاقتصاد قوة ويتحكم في مصير الأمم والشعوب ومقدراتهم فهو الذي يخضع الأمة الفقيرة للأمة الغنية ويسيطر كذلك على شئون الحرب و السياسة و لذلك نقول .. إن طلعت حرب حكم مصر ببنك مصر وماتلاه من مشروعات وطنية رائعة رغم أنف الإنجليز والسراي .
ومن هذا المنطلق تعالوا نتعرف على سيرة الزعيم الاقتصادي الوطني طلعت حرب .. فوالده هو حسن محمد حرب من مواليد قرية ميت أبو علي التي تبعد عن الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية بحوالي سبعة كيلو مترات ووالدته من كفر صقر بمحافظة الشرقية أيضا .

وقد ولد محمد طلعت حسن محمد حرب الشهير بطلعت حرب يوم 25 نوفمبر عام 1867 في أسرة غير ميسورة فوالده كان يمتلك نصف فدان فقط من الأرض الزراعية ثم اضطرته ظروف الحياة لبيعه والرحيل إلى القاهرة وتزامن حضوره للقاهرة مع إنشاء أول خط سكة حديد في مصر ولذلك أصبح موظفا في السكة الحديد ثم أنتقل إلى مصلحة الدائرة السنية وفي عام 1905 حصل على لقب البكوية وبالتالي ترك الدائرة السنية ومن ذلك التاريخ عرف بحسن بك محمد حرب .
وفي العام الذي ولد فيه طلعت حرب أصدر الخديوي إسماعيل فرمانا يتيح لمصر الحق في وضع القوانين والتنظيمات الإدارية والمالية الخاصة بها وفي نفس العام أصدر الخديوي فرمانا يقضي بإنشاء مدرسة للحقوق والإدارة وتم افتتاحها بالفعل في شهر أكتوبر عام 1868 .

ألتحق محمد طلعت حرب بالكتاب فتعلم الكتابة والقراءة وحفظ القرآن الكريم هذا بالإضافة إلى ولعه بالتاريخ والأدب ثم ألتحق بالتعليم وأظهر تفوقا في الدراسة فقد كان الأول على الفصل طوال سنوات دراسته .
في عام 1882 ألتحق بالمدرسة التوفيقية الثانوية بالقاهرة وكان يقطع المسافة من منزلهم بقصر الشوق وحتى مدرسته راكبا على الحمار .

ألتحق محمد طلعت حرب بكلية الحقوق في عام 1885 وحصل على الليسانس عام 1889 ومن زملائه محمد فريد ومصطفي كامل ومن أساتذته .. الشاهر حفني ناصف والشيخ حسونة النواوي وعمر لطفي مؤسس الحركة التعاونية الزراعية كما حصل محمد طلعت حرب على شهادة في الإدارة والألسن والترجمة

تم تعيين محمد طلعت حرب كمترجم بقضايا الدائرة السنية وسرعان ما رقي حتى أصبح مديرا لأقلام قضايا هذه الدائرة خلفا للراحل محمد فريد .

تعلم محمد طلعت حرب الكثير من الخبرات الاقتصادية خلال فترة عمله كما تعرف على عمر باشا سلطان أحد كبار الملاك والذي طلب منه العمل معه وإدارة أعماله التي تعاني من التدهور والديون وبالفعل وافق على ذلك فأكتشف إسراف عمر باشا وبعد فترة تحولت خسارة عمر باشا إلى ربح نظرا إلى حسن إدارة محمد طلعت حرب الذي نال ثقة عمر باشا سلطان .
فى عام 1894 عقد مؤتمر المستشرقين فى باريس فقام عثمان كامل سكرتير السلطان بإهداء طلعت حرب رسالة فى الدفاع عن الدين الإسلامي فقام طلعت حرب بترجمتها إلى اللغة العربية وعنونها ( كلمة حق عن الاإسلام والدولة العثمانية ) ثم أهداها إلى الشعب المصرى .

فى عام 1898 كانت صحيات قاسم أمين لنبذ حجاب المرأة وفك القيود التى تغل حريتها ولكنه قابل معارضات شديدة فبعد صدور كتاب تحرير المرأة لقاسم أمين أصدر طلعت حرب كتابا بعنوان تربية المرأة والحجاب وبعد عامين قام طلعت حرب بإصدار كتابا آخر بعنوان فصل الخطاب فى المرأة والحجاب والذي أشاد به الزعيم مصطفى كامل فى مقالاته المنشورة بجريدة اللواء .

في منتصف عام 1905 عمل طلعت حرب مديرا للشركة العقارية وقد لمس برش باشا مفتش الدائرة السنية في طلعت حرب الدقة والذكاء والموهبة الإدارية والأدبية ولذلك عندما اختير برش باشا عضوا بمجلس شركة كوم أمبو أوصى بالاستفادة من مواهب طلعت حرب وبالفعل تم اختياره مديرا للمركز الرئيسي للشركة بالقاهرة .

ونذكر أن أهالي كفر الجنينة بطلخا كانوا يقومون بزراعة الأرض كمستأجرين وكان القطن فى ذلك الوقت قد غلا ثمنه مما أعاد بالخير والمال الوفير على الفلاحين ففكر طلعت حرب فى خير الفلاحين وخاصة أهالى كفر الجنينة الذين ينفقون أموالهم بإسراف وببذخ فقال لهم : ماقولكم أن تكونوا ملاكا بعد أن كنتم مستأجرين ؟ فقالوا : وكيف ذلك ؟ قال : هاتوا ماتنفقونه فى اللهو فإنى مقنع الشركة أن تقبل منكم أقساط الأستئجار على إنها أقساط إبتياع حتى تفرغوا من الوفاء بثمنها وانتم مطمئنون .. وقد كان ماراد وتحول الفلاحين من مستأجرين إلى ملاك .

وخلال بداية الأزمة الاقتصادية عام 1907 أسس طلعت حرب شركة التعاون المالي وبدأت عملها عام 1908 وكان الدكتور فؤاد سلطان مديرا لهذه الشركة والتي يرجع إليها الفضل في إقراض الأموال لأصحاب الأعمال الصغيرة عند تعثرهم وفى عام 1909 طلب أحد أهالى قرية ميت أبو على من طلعت حرب عونا من الحبوب انطلاقا من صلة القربى التى تجمعهم فقام طلعت حرب بإرسال مائة وخمسين أردبا من الحبوب إلى قريبه وطلب منه بيعها فى الزقازيق والحصول على المكسب بالإضافة إلى عشرين جنيها من الثمن الأصلى .

وفكر طلعت حرب بإنشاء بنك مصرى يديره مصريون بأموال مصرية فتقدم باقتراح إلى المؤتمر المصرى الأول الذى عقد فى التاسع والعشرين من شهر أبريل عام 1911 وبالفعل تمت دراسة هذا الاقتراح وجاء فى تقرير اللجنة التحضيرية للمؤتمر : ( إن المال والرجال والثقة هى الأركان الثلاثة اللازمة لمشروع مالى عظيم مثل هذا المشروع فما الذى يعوقنا هن السير فيه ) واقترحت اللجنة على المؤتمر أن يقر وجوب إنشاء بنك مصر برؤوس أموال مصرية .. وتم إيفاد طلعت حرب للسفر إلى أوروبا لعمل الدراسات اللازمة لإنشاء بنك مصر .. ولكن وجدت الفكرة ظروفا غير مناسبة ولكنها لم تمت ولم ييأس طلعت حرب فأصدر فى نوفمبر 1911 كتابه علاج مصر الاقتصادى وإنشاء بنك للمصريين أو بنك الأمة وفي عام 1914 بدأت الحرب العالمية الأولى وقامت بريطانيا بإنهاء السيادة العثمانية على مصر وضمتها تحت الحماية البريطانية

وقد أصدر طلعت حرب كتابه قناة السويس وقد دفعه إلى إصدار هذا الكتاب المؤامرة الخبيثة المدبرة لمصر عام 1910 فشركة قناة السويس كانت تتطلع إلى مد أجل امتيازها 40 سنة تنتهي في 31 ديسمبر 2008 بدلا من 17 نوفمبر 1968 مع تعويض مصر ماليا واشتراكها في الأرباح بنسبة معينة .. وقد دافع طلعت حرب عن مصر في هذا الكتاب وعن حقوق شعبها ورفض مد أمتياز قناة السويس .

في ثورة 1919 قام سعد زغلول بالثورة وطالب بالاستقلال السياسي لمصر وفي نفس الوقت كان طلعت حرب ينادي بالاستقلال الاقتصادي لمصر ,في مساء يوم الجمعة الموافق السابع من شهر مايو عام 1920 أقيمت احتفالية تأسيس بنك مصر بدار الأوبرا وألقى طلعت حرب خطابا هاما ,في شهر مارس عام 1931 منح طلعت حرب لقب باشا وفي عام 1960 صدر القانون رقم 39 بشأن تأميم بنك مصر.

نقول أن أول فيلم تسجيلي في تاريخ السينما المصرية كان عن بنك مصر وفي حفل كبير غنى محمد عبد الوهاب نشيد بنك مصر كلمات الشاعر إحسان العقاد وكان طلعت حرب على علاقة طيبة بكبار الشخصيات من القادة و الساسة ورجال الفكر وعمالقة الفن .

ولأن الأزمات تظهر معادن الرجال فقد تعرض طلعت حرب لأزمات عنيفة ولكنه لم يتوقف ولم ييأس بل ناضل وكافح وفكر ففى بداية أعمال بنك مصر تعرض لمديونية لإحدى الهيئات وكانت خزائن البنك لاتحوى المبالغ التى تكفى لسداد المديونية وعندما حضر مندوب تلك الهيئة إلى طلعت حرب وقدم له الشيك قال طلعت حرب : هذا الشيك به خطأ كتابى .. فعاد المندوب إلى رؤسائه وأخبرهم بمقولة طلعت حرب .. فتفحصوا الشيك وراجعوه فأجمعوا على صحته ولكن عاب عنهم الحيلة البارعة لطلعت حرب من أجل تدبير المبلغ .. وبالفعل تم السداد .

فى عام 1927 وأثناء زيارة أم كلثوم لطلعت حرب شعرت بحزنه فقالت له : ماذا بك ياطلعت باشا ؟ فقال : سوف أدفن بنفسي أحد أبنائي فشركة الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى تعاني من الإفلاس وللأسف ليس لدى من المال ماينقذ الشركة .. على الفور أخرجت أم كلثوم من حقيبتها دفتر الشيكات وحررت شيكا بكل رصيدها الموجود بالبنك ثم قدمته إلى طلعت حرب وبهذا تم إنقاذ الشركة من الإفلاس .

نذكر أيضا أن طلعت حرب هو الذي أعاد المخرج محمد كريم عندما قابله في ألمانيا ليكون واحدا من رواد السينما في مصر وهو الذي أنتج أول فيلم مثلته أم كلثوم وهو فيلم ( وداد ) وأرسله إلى مهرجان فينسيا السينمائي الدولي لكي يمثل مصر عام 1936 في أول دورة للمهرجان وهو الذي أرسل أحمد بدرخان وصلاح أبو سيف ونيازي مصطفى إلى بعثات سينمائية دراسية من استوديو مصر .

وقبل أيام من اندلاع الحرب العالمية قام أصحاب الأموال بسحب أرصدتهم من بنك مصر فقام طلعت حرب بمقابلة وزير المالية بشأن هذا الأمر ولكن فوجئ الشعب المصري في الرابع عشر من شهر سبتمبر عان 1939 باستقالة طلعت حرب من بنك مصر وتنصيب الدكتور حافظ عفيفي مديرا للبنك .

وتوالت الأيام وفي الحادي والعشرين من شهر أغسطس عام 1941 أعلنت عقارب الساعة رحيل الزعيم الاقتصادي الوطني طلعت حرب الذي أعده عبد الرحمن الرافعي من الشخصيات الخالدة في التاريخ المصري الحديث .
فعليك رحمة الله يا طلعت حرب يا من قدمت عصارة فكرك وتفانيت من أجل رفعة مصر ورخاء شعبها العظيم ..


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى