الاثنين ٧ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٥
بقلم رامز محيي الدين علي

بيض الفاكس

سألني أحدهم :هل الفاكس يبيض؟ فقلت نعم يبيض. وبيضه من الورق لكنه أقوى من بيض النعام أو الدجاج!! فقال: كيف أرجوك أتحفنا..

فقلت : إن الأجانب أذكياء في اختراعاتهم، لكنهم أغبياء في تسمياتها.. وللتوضيح: فإن كلمة الفاكس مشتقة من الكلمة العربية الفقص، فنقول فقص البيض إذا انشق وخرجت منه الفراخ.. والفاكس يفرخ حينما يحشى بأوامر وقرارات تعيين الموظفين أصحاب التوصيات والواسطات.. وهذا لا يحدث إلا في دولة قمعستان العربية التي ذكرها في شعره فيلسوف المرأة والسياسة الشاعر الكبير نزار قباني رحمه الله..

حدثني المراقب الفني في بلدية القرى الثلاث عن قصة طريفة وملخصها: تم الإعلان عن حاجة البلدية لسائق جرار.. فتقدم سائقان من القرى الثلاث التابعـــة للبلديـــة بطلبهما.. ونصحهما موظفو البلديــــة بضرورة تحريك صناديق التفاح إلى الجهات المعنية من أجل ضمان القبول في الوظيفة..

وانطلقت الصناديق جماعات جماعات أو فرادى فرادى حسب أهمية المسؤولين، على مبدأ ( طعمي التم بتستحي العين ) هذا إن كان ثمة عين؛ لأن الغالب في المعادلة القروش القليلة لا تشبع الكروش الغليظة..

ومرت أيام وأيام، وصناديق التفاح لم تؤت أكلها.. لا خبر .. لا إعلان.. لا تصريح حول السائق الموظف الذي سيتم تعيينه.. وذات يوم بينما يدور الحديث في البلدية بين المراقب الفني ورئيس البلدية وبقية الموظفين حول مسألة تأخر قرار التعيين.. وإذا بالفاكس يبيض..تشك..تشك..تشك..وكانت البيضة قرارا ينص على تعيين شخص آخر من خارج القرى الثلاث من جماعة كاااااسك يا وطن سائقا في البلدية..

ذهل الموظفون وراحوا يندبون حظ البلدية؛ وذلك لخسارة التفاح أولا، ولخسارة الشابين المؤهلين من القرية نفسها ثانيا، والخسارة الكبرى أنه سيكون رجل استخبارات ثالثا.. ولأنه لن يكون مخلصا لعمله رابعا.. ولأنه سيسرق ما تقع عليه عينه خامسا.. وسادسا.. وسابعا..

وهنا رحت أتساءل: أليس كل رعاة الأبقار والأغنام والحمير الذين احتلوا وظائف المملكة من أكبر موظف إلى أصغر مستخدم أو فراش هم نتاج بيض الفاكس بواسطة من حنفوش من الحنافيش أو صنقور من الصناقير.. أو خنفشاري من الخنفشاريين..؟؟

ونعود إلى النتيجة: أليس بيض الفاكس أقوى من كل بيض العالم بكل أصناف حيواناته وطيوره التي تبيض؟؟ أجيبوني!!


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى