الخميس ٢٤ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٥
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

البطل بدر حميد

البطل اللواء بدر حميد بدر من قرية ونينة مركز سوهاج ووالده من كبار عائلات قرية ونينه مركز سوهاج وأصوله تعود إلى الهوارة فى قنا وكان يمتلك 20 فدانا وورث بدر عن والده 8 أفدنة كانت مؤجرة وعند إتمام زواج بناته اضطر لبيع أرضى فباع الفدان بـ 8 آلاف جنيه أخذ المستأجر نصفهم طبقا للقانون.

شارك البطل في ثورة 23 يوليو عام 1952 وعندما أجريت محاورة صحفية مع البطل اللواء بدر حميد قال : أتذكر الملازم المسيحى الوحيد فى تنظيم الضباط الأحرار الـ 300 الذى حصل على معاش نائب وزير وكان من أشجع الضباط رغم صغر سنه ورتبته حيث اشترك معنا فى نفس ليلة الثورة وخرج معنا دون تردد من اجل الحفاظ على مصر وهو لطفى حنين.

كان البطل اللواء بدر حميد طاهر اليد والأخلاق ولذا كان يعيش في شقة بالإيجار منذ عام 1962 وهو برتبة رائد وعندما توفيت زوجته أقام معه ابنه الوحيد وزوجته وأسرته.

شارك البطل فى حرب 1956 حيث كان يتولى قيادة بطارية مدفعية مضادة للدبابات فى العريش ثم سافر إلى تشيكوسلوفاكيا لشراء صواريخ أرض أرض والتدريب ودافع البطل مع رفاقه خلال هجوم العدوان الثلاثي الذي قامت به انجلترا وفرنسا وإسرائيل.

سافر البطل بدر حميد إلى اليمن وعمل فى إدارة المخابرات وعندما حدثت نكسة يونيو عام 1967 حزن البطل ثم عاد إلى مصر وعمل خلال معارك الاستنزاف فى المخابرات الحربية والمخابرات العامة حيث تولى قيادة مكتب مخابرات السويس والعريش والزقازيق وأسيوط وأسوان ورئاسة الخدمة السرية ورئاسة المجموعة 26 حتى أنهيت خدمته وهو فى منصب مساعد مدير إدارة المخابرات الحربية وكانت أسعد لحظاته عندما تنجح العمليات الفدائية التى خططها مع رفاقه وتم تنفيذها مع أهالي سيناء وأيضا عند النجاح في صناعة جاسوس مصرى ليخترق العدو ويمد مصر بالمعلومات.
فى عام 1972 أمر الرئيس السادات بصرف معاش وزير للضباط الأحرار ومجموعهم 99 ضابطا هم الصف الثانى بعد أعضاء مجلس قيادة الثورة وكان البطل بدر حميد منهم كما أمر بصرف معاش نائب وزير لعدد 300 ضابط هم الصف الثالث للضباط الأحرار وكان هذا تقدير كبير لم يحصل عليه البطل من قبل.

أيضا قام البطل بدر حميد بدر خلال معارك أكتوبر 1973 بدور عظيم وأكد أن البطل اللواء صلاح المناوي رئيس الأركان له دور كبير في خطة الهجوم فى حرب أكتوبر 1973 م.

في يوم 12 ديسمبر عام 2015 توفى البطل اللواء بدر حميد بدر وأوفد الرئيس عبد الفتاح السيسي العميد عماد لطفي للتعزية في وفاة المرحوم اللواء متقاعد بدر حميد بدر.

هذا وقد تحدثت عن البطل اللواء بدر حميد ( رحمه الله ) مع الإذاعية المبدعة فاتن غيث في الفترة الإذاعية المفتوحة لإذاعة شمال سيناء يوم الخميس 17 ديسمبر 2015 م .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى