الجمعة ١ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٦
دماء على جسر التايمز..
بقلم محمود سلامة الهايشة

رواية من لحم ودم تسير على قدمين!!

صدر مؤخراً عن دار الإسلام للطباعة والنشر، المنصورة- مصر، الطبعة الأولى 2015، رواية "دماء على جسر التايمز"، للأديب/ حاتم عبدالهادي السيد، ويقع الكتاب في 144 صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي على الإهداء (والذي سوف نتوقف عنده)، والمؤلف في سطور، وخمسة فصول (هي متن الرواية).

خلال السطور القليلة القادمة، سنناقش أول جزء وأخر جزء بالكتاب، فقد جاء الإهداء على النحو التالي:
إلى:

الرواية ذاتها،
الرواية فقط
ولا أحد سواها
لعلها ترضى.
حاتم عبدالهادي السيد
العريش 3/ 5/ 2015
نحلل هذا الإهداء من نهائيته، زيل الكاتب توقيعه بالعريش، إذا فهو من شمال سيناء وبالتحديد من مدينة العريش، وقد انتهى من كتابة روايته في أوائل شهر مايو 2015، وقد طبعت الرواية في شهر ديسمبر 2015، أي في نهاية نفس العام الذي كُتبت فيه، وبالتحديد بعد الانتهاء من كتابتها بسبعة شهور، فهناك من يكتب ولا يطبع إلا بعد عدة سنوات.

وجه الروائي حاتم عبدالهادي إهدائه إلى الرواية ذاتها، إلى رواية "دماء على جسر التايمز"، بل وأكد بأنه للرواية وفقط ولا أحد سواها، وشبهها بالسيدة التي يترجاها أن ترضى وتقبل تلك الهدية وهذا الإهداء، وكأن الرواية كائن حي عاقل بالغ يسير على الأرض، وله قلب يشعر ويحس، ويقبل ويرفض ما يقدم له أو لها، وبذلك يعد هذا الإهداء به ابتكار إبداعي. بالطبع الرواية مليئة بالأحداث والشخصيات والصراعات والمشكلة والحل، لذلك فقط توحد الكاتب معها بل وقع في غرامها، لدرجة أن آثار ألا يهديها لحد في هذه الدنيا إلا لها وحدها دون غيرها.

غلاف الرواية مكون من لوحة بها جسر كبير على نهر والماء به مختلط بالدماء أو يطفو على سطحه الدم ذو اللون الأحمر، وقد تم التقاط تلك الصور أما لحظة الشروق أو الغروب، حيث ضوء الشمس مازال خافت، وهناك كشاف كهربائي مضاء من أحد أعمدة الجسر، وفي الغلاف الأمامي أيضا صور للروائي حاتم عبدالهادي وهو يضع يده اليسرى على وجهه ممسكاً بخده ينظر لمشهد الدماء الحمراء التي تطفو على سطح مياه النهر. أما على الغلاف الخلفي باقي الجسر ومشهد الدماء وجزءاً من داخل الرواية، ومن خلال قراءة هذا الجزء المختار والمطبوع على الغلاف يتضح الآتي:

الرواية تتحدث على المشهد في العالم العربي والشرق الأوسط بعد ما يسمى "بثورات الربيع العربي"، وقد خص سوريا ومصر.

النهر المقصود هنا بالرواية، أما نهر النيل بمصر، أو نهري دخلة والفرات في العراق وسوريا، وسبب تلك الدماء ظهور ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

المؤامرات الكبرى التي تحاك للدول العربية من قبل التحالف الأنجلوصهيوني.

وصور الجسر الموجود باللوحة الغلاف يشبه أحد الجسور الشهيرة بمدينة لندن العاصمة البريطانية، وكأن الكاتب يريد أن يقول أن الجسر في بريطانيا بينما الدماء تعوم على مياه الأنهار في الدول العربية، مما حولها من أنهار للمياه العذبة إلى أنهار من الدماء العذبة من أجساد مواطنيها!!

كلمة "التايمز" الواردة بعنوان الرواية، لها أكثر من تأويل:

"التايمز" The times تعني الأوقات ومفردها وقت.
"التايمز" هي أشهر وأكبر الصحف البريطانية الصادرة من العاصمة لندن.

وإذا ما تم الربط بين صور أحد جسور لندن واسم أشهر الجرائد التي تصدر فيها، يصبح معنى عنوان الرواية "دماء على أحد جسور لندن" أو "دماء على جسر لندن"!!

إذا ومن خلال طرح الأفكار السابقة يتضح أن هذه الرواية تناقش وتتصدى لمجموعة من القضايا السياسية والعسكرية التي تواجه المنطقة العربية والشرق الأوسط بأكمله، والطماع الغربية في تلك الأراضي بما تحتويه من خيرات وموارد طبيعية.

نهر التِيمز أو نهر التايمز أو تمْز (بالإنجليزية: Thames) ) هو نهر يقع في جنوب إنجلترا في المملكة المتحدة يبلغ طوله 346 كم وهو يعد أطول نهر في انجلترا و ثاني اطول نهر في المملكة المتحدة. ينبع نهر التايمز من منطقة كيمبل في انجلترا ويمر بمدن بريطانية عديدة مثل أكسفورد وريدنغ وسلاو ولوندرس قبل أن يصب في بحر الشمال إلى جهة الشرق من مدينة لوندرس. ويمنح النهر اسمه إلى منطقة جغرافية تقع بين أكسفورد إلى الغرب وحتى مصبه إلى الشرق من مدينة لوندرس والتي تعرف بوادي نهر التايمز. يستخدم نهر التايمز كوسيلة نقل مائية وخصوصا في لوندرس حيث تقوم سفن وقوراب بجولات سياحية لتمر بوسط المدينة من خلاله كما توجد فيه شرطة نهرية متخصصة. إضافة إلى هذا فالنهر يستخدم في العديد من النشاطات الرياضية والترفيهية سنوياً مثل سباقات القوارب والتجديف. نهر التمْز هو ثاني أطول نهر في المملكة المتحدة، وهو من الأماكن السياحية الشهيرة في لندن والعالم يعتبره البريطانيون جزء أصيل من حضارتهم وثقافتهم. ينبع من تلال غلوسترشاير مرورا بعدة مدن حتى المصب في بحر الشمال. يرجع نشاطه إلى عام 50 بعد الميلاد حيث كان الرومان أول من طور ميناء لندن. يقال ان نهر التمْز مشتقة من كلمة يونانية قديمة تعني المياه الداكنة. خلال القرن السادس عشر أصبحت لندن أهم الموانئ لبناء وتصليح السفن حتى أصبح الميناء اللندني في عام 1576م أهم المراكز التجارية في أوروبا و قد بنيت أرصفة التحميل الموجودة على النهر حاليا منذ القرن التاسع عشر الميلادي و في القرن العشرين انتقلت معظم أنشطة الشحن من لندن إلىتيلبوي و توجد مصافي النفط عند مصب نهر التايمز و قد تم تعميق قسم من الجزء الأسفل من قاع النهر لتتمكن السفن الكبيرة من الإبحار من بحر الشمال إلى اليابسة. [المصدر: الموسوعة الحرة، ويكيبيديا]

وقبل أن تنتهي عزيزي القارئ الكريم، من هذه الإطالة السريعة الموجزة عن رواية "دماء على جسر التايمز"، هيا بنا نتعرف على مؤلفها من خلال السطور التالية:
* حاتم عبد الهادي محمد السيد.
* مواليد شمال سيناء ـ العريش: 14/ 8/ 1967 م
* ليسانس آداب وتربية، جامعة قناة السويس، 1987 م.
* عضو اتحاد كتاب مصر.
* رئيس رابطة الأدباء العرب .
* حاصل على منحة الدولة للتفرع من المجلس الأعلى للثقافة ـ بوزارة الثقافة.
* عضو الجمعية العربية للفنون والثقافة والإعلام بالقاهرة.
* رئيس مجلس إدارة جمعية سيناء الثقافية.
* عضو بالعديد من الهيئات الأدبية والثقافية بالوطن العربي.
* عضو مجلس إدارة متحف التراث السيناوي بالعريش.
* رئيس تحرير مجلة الأدباء العرب .
* رئيس تحرير مجلة مصر العرب .
* رئيس المركز الوطني للتنمية وحقوق الإنسان .
* أمين عام حزب سياسي سابق .

صدر له:

رواية كونشيرتو الحب ، رواية ، دار الأجيال للنشر ، مصر 2010م,
ديوان أرض القمر الهيئة العامة لقصور الثقافة 1997 م.
ديوان عبير الوردة المقدسة ثقافة شمال سيناء 1999 م.
ديوان أشواق العشاق دار نجمة سيناء للطباعة والنشر عام 1980 م.
الحب الأول وقصص أخرى " مجموعة قصصية: دار الفارس العربي 1983 م.
كتاب ثقافة البادية " دراسة أدبية: مركز الحضارة العربية 1998 م.
ثقافة الصحراء وآداب البادية " دراسة أدبية " إقليم القناة وسيناء 1999 م
ديوان اشتعال الجسد ثقافة شمال سيناء 2000 م.
موسوعة معالم من التراث السيناوي، متحف التراث بالعريش 1998م .
ديوان سهوب العذاب – دار الإسلام للنشر1992م.
ديوان لأي سوف تنتسب ، دار نوارس للطبع والنشر 2010م
كتاب السيمولوجيا والخطاب الأدبي ، وزارة الثقافة 2011م .
كتاب السيموطيقا رؤى تطبيقية ، وزارة الثقافة 2012م .
له أكثر من ثلاثين كتاباً في مجال التراث والأنثروبولوجيا وعلم الأنساب وغيرها .
رواية ثعلب الصحراء ، طبعة محدودة جداً 2000م.
صدر للكاتب أكثر من ثلاثين كتاباً في مجالات متعددة .


مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى