الثلاثاء ١٢ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٦
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

ممدوح عبد العليم .. الوداع

الفنان ممدوح عبد العليم كان يحب الناس حبا كثيرا وعندما اشترى سيارة لأول مرة شعر إنها تقيده ولذا كان يركنها في مكان ويسير على قدميه بين الناس كما كان يحب وطنه ولم تحزب لحزب معين وأثناء الأحداث التي عاشتها مصر في عام 2011 والأحداث التالية عاش بصورة قريبة من ابنته وزوجته المذيعة شافكي المنيري.

يعد الفنان ممدوح عبد العليم من أكثر الفنانين الذين رفضوا أعمالا فنية كانت تعرض عليه لأنها كانت لاتحمل مضمونا يناسبه وقيمة يقددمها للناس ولذا أطلق عليه شقيقه ( مستر لأ ) وعندما يعرض سيناريو على الفنان ممدوح عبد العليم إذ وجد صورته أمامه قبله وإن لم يجدها رفضه.

كانت والدة الفنان ممدوح عبد العليم تتمنى أن يعمل سفيرا ولكنه عشق الفن ورأى أن الفنان من خلال فنه الملتزم يعد سفيرا وفي عام 1996 كان يصور فيلم سينمائي وتوقف التصوير لأن المخرج كان يحتاج 20 علبة خام ولكن لم تتوفر له سوى 10 فقط ولم يستكمل الفيلم ولم يعرض ولكنه شارك في مهرجان فني بالإسكندرية وحصل على جائزة برغم عدم اكتماله .

تأثر وحزن جدا الفنان ممدوح عبد العليم بعد وفاة والدته ووالده ثم شقيقه في شهر أبريل عام 2013 وكان الفنان ممدوح عبد العليم يحب العزف على العود .

في الساعات الأولى لأول أيام عام 2016 كتب الفنان ممدوح عبد العليم في تغريدة على حسابه بتويتر حيث قال : ( أمنياتي كثيرة أهمها أن يهدأ العالم ويتخلى قادته عن هذا الجنون ويجنحوا للسلم وأن تمتلك كل دولة سيادتها على أرضها).

يوم الثلاثاء 5 يناير 2016 توفى الفنان ممدوح عبد العليم أثناء قيامه بأداء التمرينات الرياضة في نادي الجزيرة الرياضي حيث أصيب بأزمة قلبية مفاجئة على الرغم أنه لم يكن مريضا بالقلب .

تم نقل الفنان ممدوح عبد العليم إلى مستشفى الأنجلو بالجزيرة وأكد ميخائيل عطية طبيب المستشفى أن الفنان ممدوح عبد العليم وصل المستشفى متوفيا إثر أزمة قلبية مفاجئة أصابته بصالة الألعاب الرياضية بالنادي وأشار إلى أن الأزمة القلبية المفاجأة قد لا يمكن السيطرة عليها لو لم يكن طبيب النادي جاهزا لها.

يذكر أن الفنان ممدوح عبد العليم من مواليد 10 يونيو عام 1956 وهو من محافظة المنوفية وحاصل على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية وبدأ مشواره الفنى وهو طفل في برامج الأطفال بالإذاعة والتليفزيون وتتلمذ على يد المخرجة إنعام محمد علي ثم المخرج نور الدمرداش الذي قدمه وهو طفل صغير في مسلسل الجنة العذراء مع الفنانة كريمة مختار وفى عام 1980 بدأ مشوار التمثيل وهو شاب في مسلسل أصيلة مع الفنانة كريمة مختار أيضا ثم توالت أعماله التليفزيونية وفى عام 1983 بدأ التمثيل بالسينما في فيلم العذراء والشعر الأبيض.

من الأعمال التليفزيونية التي شارك فيها الفنان الفقيد ممدوح عبد الحليم نذكر على سبيل المثال : أصيلة وفي قلب الليل والقاهرة والناس وصيام صيام ودعوة للحب وأخو البنات والحب وأشياء أخرى وليلة القبض على فاطمة وليالي الحلمية وزينب وخالتي صفية والدير والضوء الشارد والمصراوية ومن أهم أعمال السينمائية نذكر : العذراء والشعر الأبيض وقهوة المواردي والحرافيش ووداعا ياولدى والبرئ ومشوار عمر وحصل على جائزة أفضل وجه جديد عن فيلم قهوة المواردى وعلى جائزة البطولة المطلقة في فيلم الخادمة من مهرجان الإسكندرية وعلى جائزة أخرى عن فيلم العذراء والشعر الأبيض .

لقد تعاملت مع الفنان الخلوق ممدوح عبد العليم عن قرب وذات مرة تقابلت معه في مبنى الإذاعة والتليفزيون وطلبت منه إجراء محاورة صحفية فرحب وأعطاني هاتفه ثم بعدها كان الأخ الصديق ورصدت أخلاقه الطيبة وثقافته العالية وحبه لوطنه ولكل من تعمل معه .

شيعت جنازة الفنان الراحل ممدوح عبد العليم بعد صلاة ظهر يوم الأربعاء 6 يناير 2016 من مسجد مصطفى محمود وأقيم العزاء يوم الجمعة 8 يناير 2016 في مسجد عمر مكرم .


مشاركة منتدى

  • الفنان الخلوق الهادف عملة نادرة
    كان رحمة الله نعم الإنسان المعبر عن الآلم والطموح والمثل الأعلى
    إن أدوارة أو كثير منها كان ذو قيمة معنوية وتربوية
    وكان رحمة الله من القلة التى تثبت أن الزمن ليس سئ بل نحن من نسيئ لأنفسنا ونشوه تاريخنا ونقدم صورة قبيحة يتكرس فيها التفاهة مع تعظيم الذات والترويج لنمط الحياة الاستهلاكية التى تتمحور حول عيش اللحظة
    مع تحياتى لكل من بقى ودعائى لمن رحل
    محمد عبدالعزيز
    أخصائى فى الإعلام التربوى

  • رحمة الله علىروح الفنان ممدوح عبد العليم وعلى أمواتنا
    ونرجو دعواتكم
    مع دعواتي الطيبة

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى