الخميس ٤ شباط (فبراير) ٢٠١٦
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

أين البهوات من ذكراهم؟!

عندما نضع الشخص المناسب في مكانه المناسب يكون المردود في غاية الجمال والإبداع ومن ثم من يقرأ التاريخ يجد أسرار إثراء الوجدان المصري بصفة خاصة والعربي بصفة عامة في الزمن الجميل الذي تصدره سجل الأعلام مثل محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ وفايزة أحمد وفيروز ومحمد عبده ونجاة الصغيرة وشادية وأنيس منصور ومحمد زكي عبد القادر ومصطفى أمين ومحمود الخطيب وحسن شحاته وبليغ حمدي ومحمد سلطان وأحمد سمير ودرية شرف الدين وزينب سويدان وحمدي الكنيسي وعمر بطيشة وفاروق شوشة وإيناس جوهر.. إلخ ..

للأسف تمر ذكرى رحيل نخبة من المبدعين في شتى المجالات دون أن يتذكرهم البهوات الذين جاءوا وتصدروا المشهد الإعلامي والثقافي والفني بسبب الكوسة والخيار والقرع.. !!

لقد مرت يوم 27 يناير ذكرى وفاة الفنان محمود إسماعيل حيث توفى عام 1983 دون أن نتحدث عنه ولو في دقائق معدودة.

الفنان محمود إسماعيل من مواليد 18 مارس 1914 عام وبدأ حياته ممثلًا مسرحيًا في الفرقة القومية المصرية وقد أخرج أول فيلم له وهو فتنة عام 1948 ووصل عمله الفني ثم اختفى من الساحة الفنية بضع سنوات ثم عاد مرة أخرى ليظهر على الشاشة بشكل متقطع في أفلام وذلك في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات ومن الأفلام التي كتبها : طاهرة والمهرج الكبير وبنت الحتة ومن المسلسلات التي كتبها : بياعة الورد وتوحة.

عدد الأعمال التي مثل فيها الفنان محمود إسماعيل 39 وألف 19عمل وأخرج 6 أعمال.

أيضا الفنان عماد حمدي من مواليد 25 نوفمبر عام 1909 بسوهاج وعشق الفن وأمتهنه ولقب بفتى الشاشة وقام ببطولة العديد من الأفلام الهامة في السينما المصرية منها خان الخليلي وميرامار وثرثرة فوق النيل لنجيب محفوظ والخطايا وأبي فوق الشجرة وسيدة القطار ولا أنام والمرأة المجهولة والكرنك .. تزوج الفنان عماد حمدي من الفنانة فتحية شريف ثم من الفنانة شادية ثم الفنانة نادية الجندي وأنتج بعض أفلامها وكان آخر فيلم مثله فيلم سواق الأتوبيس عام 1983 وتوفي عماد حمدي يوم السبت 28 يناير عام 1984 وحيداً في منزله إثر أزمة قلبية حادة.

نذكر أيضا الفنان عبد المنعم عبد الحفيظ يوسف التطاوي الشهير بعبد الحفيظ التطاوي وهو من مواليد 29 نوفمبر عام 1922 بمحلة منوف بمحافظة الغربية وتخرج في كلية الحقوق عام 1949 وتخرج أيضاً في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1950 وجمع بين المحاماة والتمثيل وعمل أستاذاً لمادة التمثيل بمعهد الفنون المسرحية وحصلت فرقته المسرحية للمسرح الحر على جائزة الدولة التقديرية عام 1958 وتخرج على يده مشاهير الفنانين المصريين والعرب وأنجب ابنة واحدة عملت وزيرة اقتصاد.

من أعماله الفنية نذكر فيلم إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة وحسن ونعيمة ومسرحيات: الأرض السائرة وزقاق المدق وكعبلون والبغبغان ومسلسلات : محمد رسول الله والحب في عصر الجفاف ويوميات ونيس وعلى هامش السيرة وبعد العذاب وعنترة.

حصل الفنان عبد الحفيظ التطاوي على شهادة تقدير من الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1976 وفي عام 1983 حصل علي درع دولة الإمارات العربية المتحدة وفي 28 يناير عام 1997 فاضت روحه إلى بارئها.

ننتقل إلى الفنانة ناحية إبراهيم بلال الشهيرة بـ كوكا وهى من مواليد 7 مارس عام 1917 بالقاهرة وبدأت مشوارها الفني من خلال العمل في الإستوديوهات كمونتيرة وتعرفت على المخرج نيازي مصطفى وكان أول عمل لها هو شخصية الزنجية الأمريكية الشهيرة في مسرحية صندوق الدنيا وشاهدها مخرج إنجليزي واسند إليها بطولة فيلم تاجر الملح عام 1937 واشتهرت بأدوار البدوية ثم توالت بطولتها السينمائية.

تزوجت الفنانة ناجية إبراهيم بلال الشهيرة بـ كوكا من المخرج نيازي مصطفى وظلت معه طوال حياتها ولكنها لم تنجب وتزوج نيازي مصطفى من الفنانة نعمت مختار ثم انفصلت عنه.

من الأعمال الفنية التي شاركت فيها الفنانة كوكا نذكر: كنوز وعنتر بن شداد والسيد البدوي وأرض الأبطال وظهور الإسلام وولدي وعنتر وعبلة وتاجر الملح وداد وفي 29 يناير عام 1979 توفيت أثر أصابتها بمرض خبيث لم يمهلها طويلاً.

ونذكر أيضا الفنان إبراهيم عبد الرازق وهو من مواليد 18 مايو عام 1942 بشربين بمحافظة الدقهلية وبعد حصوله على الثانوية العامة لم يستمر في الدراسة وحضر إلى القاهرة بعد أن مثل في فرقة شربين المسرحية ثم فرقة المنصورة وشارك في العديد من المسرحيات ثم انتقل للسينما في السبعينيات وشارك في عشرات الأعمال ومن أبرز أعماله : البعض يذهب للمأذون مرتين وسعد اليتيم ويا من كنت حبيبى ويوم 29 يناير عام 1987 توفى على خشبة المسرح أثناء تأديته لدوره في مسرحية كعبلون أمام سعيد صالح و كانت صدمة لكل الحاضرين .. والفنان إبراهيم عبد الرازق له ابنة واحدة.
نذكر أيضا المخرج حسن الإمام وهو من مواليد 6 مارس عام 1919 بمدينة المنصورة وكان والده يعمل بالتجارة وتوفى وحسن سنه 17 أثناء دراسته بمدرسة الفرير بالخرنفش بالقاهرة فقرر دخول مجال الفن برغم بموهبته في الكتابة وإتقان الفرنسية والإنجليزية وبدأ حياته الفنية كمترجم للنصوص والمونولوجات المسرحية التي كان يدرسها بالفرنسية للمؤلف موريس شوفالييه وكان مثله الأعلى يوسف وهبي الذي اتخذه مساعداً مثقفاً بسبب إجادته اللغتين الفرنسية والإنجليزية وعرفه بالمخرجين الكبار مثل المخرج أحمد بدرخان ونيازي مصطفى وهنري بركات وفي عام 1946 قرر حسن الإمام خوض أول تجربة إخراج سينمائية بإخراجه فيلم ملائكة جهنم .. رزق المخرج حسن الإمام من الأبناء بحسين الإمام ومودي وزينب وحققت أفلام المخرج حسن الإمام إيرادات ضخمة بمقاييس في عصره وبلغ عدد الأفلام التي أخرجها 100 فيلم ومن أفلامه : اليتيمتين وظلمونى الناس وبين القصرين وزقاق المدق وقصر الشوق والسكرية وخلي بالك من زوزو الذي استمر في دور العرض لما يقرب من عام وحكايتي مع الزمان كما ساهم حسن الإمام في كتابة السيناريو والحوار لعدد كبير من أفلامه وفي 29 يناير عام 1988 توفى حسن الإمام في القاهرة .

هذا على سبيل المثال لاالحصر وقد آليت على نفسي تذكر هؤلاء وكل من أعطي للوطن والإنسانية وقبل أن نفترق أشكر من سوف يتذكرهم أو تذكرهم ومنهم الإذاعي المثقف الوطني شريف غانم قبطان الفترة الإذاعية المفتوحة (صباح الخير يادلتا النيل) التي تذاع عبر أثير إذاعة وسط الدلتا في الساعة التاسعة وتستمر حتى العاشرة والنصف صباح كل يوم أربعاء.. وأما عشاق التوهان فلعنة الله عليهم .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى