الثلاثاء ٢٢ آذار (مارس) ٢٠١٦
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

الإسماعيلية أحداث وذكريات

أهداني الصديق العزيز والوطني المخلص المبدع جلال عبده هاشم كتابه القيم (الإسماعيلية أحداث.. وذكريات) الذي يقع في 344 صفحة من القطع الكبير وقد وصلني الكتاب بالبريد السريع ويضم الكتاب الإهداء والمقدمة وعناوين: الذل وفقط للوطن ورجال وتاريخ وشرف والرعب وليس النضال بالسلاح فقط وثورة يوليو والاتحاد.. النظام.. العمل وأصعب ليلة وأول شهداء الإسماعيلية وأصالة مصرية والطفل سيد والعاملين بمحطة مياه الشرب بالإسماعيلية والقانون وشاهد عيان والروح المصرية والأعداء والعظماء وصقر الدفرسوار والنخبة والتحدي وقناعة الصامدين والارتباط المقدس وإيلين والعيد عمولة الأبطال وأيام سوداء بيضاء والأوفياء و 5 يونيو مساء والبحث عن شهيد وفتحي رزق السلاح والقلم ورجال من نار ولقاء الأحبة والبصمة وناس من زمن صعب جزء ثالث وناس من زمن صعب جزء رابع والنكسة والشهيد يحيى الصولي والشهيد فتحي الشناوي وأسطورة الصمود وإلى عظماء اكتوبر وأسعد لحظة في العمر وسليمان الجزمجي وليلة الزحف والمعجزة وحسين الأسود وعشرة أيام عصيبة والوطن القوي وجيش مصر وحنين الغرباء والأولية وتزوير وعلقة وأهل الوفاء وذكرى من 47 عام ومدرسة الإسماعيلية الإعدادية الأميرية بنين والمعلم عثمان وكشك الوفاء وأحمد عفت وموقف وفكرة والسمسمية وبسكت والعيون الجريئة ولعيبه بملاليم ولعيبه بملايين وأهل العلم وعبده مبدي أصالة إنسان ورأس مالية وطنية وعطية عمارة أب ومعلم ومكان وتاريخ وذكريات وعائلة وتاريخ والحنين والقلوب الرحيمة والشيخ حنيدق والتآخي وحوار لم ينشر والشقيقان ورحل المهندس والأساتذة وذكريات إسمعلاوي وشخصيات مجهولة وإيهاب علوي وكمال مرسي وصلاح أبو جريشة وزويل الإسماعيلية والشيخ فرج وللذكريات قيمة وأستاذ الأجيال والعاشقة والمعشوق وزمان يارمضان وزامر الحي لايطرب ولعب الشوارع والأسرة الواحدة وبدوي عبد الفتاح والأعيان ورحل بيضو والعربي مكتسح المعلب والقلوب والحاجة أنيسة وابن بلد وبتعريفة لب والمعلم بديع وحلاقي الإسماعيلية وإسمعلاوية بمائة رجل والراهب وثلاثة أجيال مصرية وصور وذكريات... كما تضمن الكتاب مجموعة من الصور التي جسدت الذكريات وسجلت الأحداث والذكريات.

في المقدمة قال المؤلف الصديق القريب للقلب والعقل جلال عبده هاشم: (لست بكاتب أو مؤلف بل ابن بلد من أبناء الإسماعيلية العزيزة ولدت بها في 15 يناير عام 1941، عشت أجمل أيام عمري على أرضها وبين أهلها وناسها وعشت مشاكلها وهمومها، عشت أحزانها وأفراحها، عشت معاناتها وانتصاراتها، عشت الاحتلال الإنجليزي ومقاومته، عشت نكسة 1967 وأضرارها، عشت حرب الاستنزاف وبطولاتها، عشت انتصار أكتوبر 1973 لذا قررت تدوين ذكريات هذه الأزمان والأحداث لتكون مرجعا لأبنائنا وأحفادنا وإعادة تاريخ الذكريات المشرفة لهذه المدينة الباسلة وأهلها العظماء) وأشار المؤلف الصديق جلال عبده هاشم أن الكتاب ضم المقالات التي كتبها مابين عامي 2004 حتى 2015 ونشرها في بعض الصحف المحلية بالإسماعيلية.

وعلى الغلاف الأخير نجد الكلمات: نتائج بيع وتكلفة هذا الكتاب مخصص لأسر شهداء العدوان الإسرائيلي على مدينة الإسماعيلية في 15 يوليو عام 1967 م.. هذا الكتاب في غاية الأهمية وسوف يكون المرجع للأجيال المعاصرة والقادمة لأن ماجاء بالكتاب من مصري مخلص عاش الأحداث فكان الجبرتي لفترات في غاية الأهمية سطرتها الإسماعيلية في تاريخ مصر الحديث.

تحية إلى صديقي العزيز والوطني المخلص جلال عبده هاشم على كتابه القيم (الإسماعيلية أحداث.. وذكريات) وهو بحق إضافة متميزة إلى المكتبة العربية


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى