الأحد ١٧ نيسان (أبريل) ٢٠١٦
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

سيد زيان الفنان الأصيل

في الساعة التاسعة والنصف صباح يوم الأربعاء 13 أبريل 2016 توفى الفنان سيد زيان بعد رحلة علاج من المرض واسمه بالكامل سيد زيان عطية سليمان وهو من مواليد 10 أبريل عام 1943 في حي الزيتون بالقاهرة والتحق بمعهد الطيران حيث تخصص في هندسة الطائرات ثم عمل بالقوات الجوية في القوات المسلحة المصرية وبدأ مشواره مع الفن من خلال فرقة المسرح العسكري التي قدمت العديد من المسرحيات العالمية والعربية لكبار المؤلفين المصريين والعرب ثم انضم إلى فرقة الهواة مع الفنان عبدالغني ناصر الذي أسند إليه أول دور كوميدي في مسرحية إعلان جواز .
أسند إليه المخرج نور الدمرداش دوراً بارزاً في مسرحية حركة واحدة أضيعك حتى جاءت انطلاقته الحقيقية بعدما رشحه الفنان فؤاد المهندس للمشاركة معه في مسرحية سيدتي الجميلة حيث تعاقد بعد ذلك للعمل مع فرقة الفنانين المتحدين في كل أعمالها التالية.

انتقل زيان إلى فرقة الريحاني التي عمل بها لمدة تسع سنوات متواصلة ومن ثم قام بالاشتراك في العديد من المسلسلات التلفزيونية كما اختطفته السينما ليقدم البطولة المطلقة لأول مرة في أفلام دورية نص الليل حظ من السماء كيف تسرق مليونيرا.

اشتهر الفنان سيد زيان باللزمات الشعبية التي حفظها الجمهور منه عن ظهر قلب وكان معروفا بالخروج عن النص كثيرا في أعماله المسرحية ومن أبرز أعماله المسرحية : بمبه كشر وقصة الحي الغربي والقشـاش والفـهلـوي كما تميز في السينما من خلال أعمال العتبة جزاز وشيء من الحب وآنسات وسيدات وبنت اسمها محمود وأريـد حلا وبـدون زواج أفضل ووكـالة البـلح والمتسـول وعفوا أيها القانون والبيـه البـواب والمزيكاتي والجراج .

وفي عام 2003 أصيب الفنان سيد زيان بجلطة في المخ أدت إلى إصابته بالشلل النصفي وخلال رحلة علاجه حفظ القرآن الكريم وكانت ابنته إيمان تكتب على صفحتها بصفة دائمة على صفحتها بالفسيبوك الدعوات بالشفاء لوالدها وكانت تطلب من محبيه الدعوات أيضا وأذكر أنني التقيت بالفنان القدير سيد زيان إبان تصوير دوره في مسلسل المال والبنون وكان يطفى على المكان الموجود فيه روح الحب والبسمة وأخلاق المصري الأصيل .. رحمة الله على روح الفنان القدير سيد زيان .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى