الخميس ٥ أيار (مايو) ٢٠١٦
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

الأغنيات الأخيرة

وردت بخاطري فكرة رصد الأغنيات الأخيرة في حياة مجموعة من المطربين والمطربات ونبدأ بأغنية حكم علينا الهوى كلمات عبد الوهاب محمد والحان بليغ حمدي وسجلتها أم كلثوم في الاستديو ولم تقدمها في حفلتها حيث رحلت إلى الدار الأخيرة وكتب عبد الوهاب محمد أوقاتي بتحلو ولحنها سيد مكاوى لتغنيها أم كلثوم ولم يمهل القدر أن تغنيها ولذا غنتها وردة الجزائرية والمتابع يجد أن أخر أغنية غنتها أم كلثوم في حفل وهى أغنية يا مسهرنى كلمات أحمد رامى كانت من ألحان سيد مكاوي.

قال عبد الحليم حافظ للشاعر مرسي جميل عزيز: عايز منك أغنية والأستاذ عبد الوهاب يلحنها فقد مرسي جميل عزيز "من غير ليه" من مذهب وثلاثة كوبليات وقال محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ: يا سلام يا مرسي أغنية رائعة لكن تحتاج لتغيير بسيط وبدأ التغيير الكلمة دي آه والكلمة دي لأ ومرسي جميل عزيز رايح جاي على مدار سنتين من أول سنة 1974 وحتى نهاية سنة 1975 حتي امتلأت الأولااق بالتغيير والتبديل وأخيرا استقروا على الشكل النهائي للأغنية.
كل اللقاءات كانت تتم في بيت محمد عبد الوهاب وأخذ محمدعبد الوهاب أخذ سنة 1976 كلها في تلحين الأغنية ثم سجلها بصوته وأعطي التسجيل لعبد الحليم حافظ وهو مسافر إلي لندن في شهر يناير عام1977 للعلاج حتي يسجلها عندما يعود ويغنيها في حفل شم النسيم.

كان مجدي العمروسي وشحاتة ابن خالة عبد الحليم يسهران مع عبد الحليم حافظ في غرفته بالمستشفي ولم يمهل القدر عبد الحليم حافظ حتي يغني من غير ليه حيث توفي في المستشفي وبعد 12 سنة زار سيد إسماعيل صديقه مجدي العمروسي في بيته سيد إسماعيل وقال له: من غير ليه أصبحت أشهر أغنية لم تغن! الناس تتكلم عنها دون أن تسمعها فلماذا لا يسجلها محمد عبد الوهاب بصوته ؟ فلا يمكن أن يغنيها إلا عبد الحليم أو عبد الوهاب فقط.

ذهب مجدي العمروسي بصحبة سيد إسماعيل إلى بيت محمد عبد الوهاب وقالا له: هذه أشهر أغنية لم تغن فلو قدمتها بصوتك سوف تحدث ضجة هائلة وتصبح أغنية الموسم بل ولزمن طويل فوافق محمد عبد الوهاب وتم حجز استوديو 35 في التليفزيون للتسجيل بقيادة المهندس زكريا عامر واستعدت الفرقة الموسيقية حتي تصاحب عزف محمد عبد الوهاب على العود لكن صوت العود كان أعلى مما يجب ولا يتناسب مع مزيكا الأوركسترا فاقترح المهندس والملحن سمير حبيب شراء جهاز اسمه درومير من لندن مع جهاز آخر وبالجهازين يتم القضاء على الشوشرة الموجودة علي الشريط ويتم خفض صوت العود.

سافرت نهلة القدسي زوجة محمد عبد الوهاب وعادت بالشريطين وتم أخذ تسجيل أغنية من غير ليه التي كانت على شريط الكاسيت من 12 سنة وأعيد تسجيلها بمصاحبة الفرقة الماسية بقيادة أحمد فؤاد حسن.
قبل أن يبدأ توزيع الأغنية اكتسح شريط لولاكي لعلي حميدة السوق وانتشر بسرعة عجيبة وأصبح علي حميدة هو نجم الموسم فقرر محمد عبد الوهاب أن ينسحب هو وشريطه لفترة حيث أمر بإيقاف توزيع الشريط مؤقتا لأنه يعلم أن لولاكي من النوع سريع الانتشار سريع الاختفاء وصدقت توقعات محمد عبد الوهاب واختفت لولاكي فأعاد محمد عبد الوهاب طرح أغنية من غير ليه ونجحت الأغنية وانتعش التوزيع.

عندما طلب هاني شاكر من محمد عبد الوهاب غناء من غير ليه رحب لأنه أقرب الأصوات لصوت عبد الحليم حافظ.
وكانت أغنية كلمة عتاب يا حب أخر أعمال فريد الأطرش وهى من كلمات الشاعر أحمد شفيق كامل وقد قام فريد بتوزيعها وغنائها على العود ثم أعاد الموسيقار بليغ حمدى توزيعها مستعيناً بجمل موسيقية للأطرش وغنتها وردة الجزائرية أما آخر أغنية فى أفلام فريد فكانت عشان ماليش غيرك من كلمات فتحى قورة وقد غناها فريد فى فيلم نغم فى حياتى وشاركه البطولة ميرفت أمين وحسين فهمى ومن انتاج عام 1974.

قصيدة قارئة الفنجان كانت خاتمة أغنيات العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، كتب كلماتها نزار قبانى ولحنها الموسيقار محمد الموجى الذى شاءت أقداره أن يلحن أولى أغانى العندليب صافينى مرة وقد شهدت كواليس الأغنية أجواء تدل بأنها الأغنية الأخيرة لحليم فالعندليب بدا عصبياً فى غنائها ودخل فى مشادات مع بعض الجماهير الذين لم يراعوا ملابسات مرضه أثناء آدائه للقصيدة مما دفع عبد الحليم بأن يحتد عليهم فى سابقة لم تحدث من قبل ويبدو أن الأغنية قد استغرقت كل حواس العندليب وظهر هذا من خلال أدائه لها بالرغم من أن كثير من أعضاء الفرقة الماسية التى رافقت حليم على مدى 30 عاماً قد تشاءموا من القصيدة ونصحوا العندليب بعدم غنائها وبموت عبد الحليم ذهب كثير من أعماله الفنية إلى المطربة فايزة أحمد والتى غنت وقدرت تهجر من كلمات حسين السيد وألحان محمد عبد الوهاب وأغنية خلينا ننسى اللى فات من كلمات عمر بطيشة وألحان محمد سلطان فيما قام هانى شاكر بغناء هو اللى اختار من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدى.

أغنية أم البلاد كلمات محمد كمال بدر وتلحين وغناء محمد فوزى أكانت أخر ما غنى محمد فوزى واختتمت الفنانة شادية مسيرتها الفنية قبل اعتزالها بأغنية خد بإيدى من كلمات علية الجعار وألحان عبد المنعم البارودى وكانت أغنية أيام أخر ماغنت وردة الجزائرية وهى من كلمات منير بوعساف وألحان بلال الزين وقد تم إذاعة الأغنية التى تم تصويرها فيديو كليب بعد وفاة وردة فى مؤتمر موسيقى بالعاصمة اللبنانية بيروت.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى