الخميس ١٩ أيار (مايو) ٢٠١٦
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

البطل عبد الحميد السباعي

البطل عبد الحميد حسين السباعي من مواليد الثاني لشهر نوفمبر عام 1947 بمحافظة الإسكندرية وفي الأول لشهر سبتمبر عام 1964 التحق بالخدمة العسكرية حيث انضم للقوات البحرية وكان ضمن أبطال المجموعة 39 قتال فصيلة الصاعقة البحرية والتي كونها البطل إبراهيم الرفاعي أسطورة الصاعقة.

شارك البطل الملازم عبد الحميد حسين إبراهيم محمد السباعي في العديد من عمليات الاستطلاع والكمائن وزرع الألغام ففي 26 أغسطس عام 1968 شارك البطل في كمين شرق النصب التذكاري بجهة الإسماعيلية فقد زرع لغمين من الألغام التي كلف بزراعتها قبل الاقتحام وعندما حضرت المعدات الإسرائيلية ومرت أمامه والمجموعة انفجرت الألغام وعلى الفور قام الأبطال بإمطار المعدات الإسرائيلية بوابل من الذخيرة والقنابل وقواذف الاربيجيه وتم تدميرها تماما وعندما علم الرئيس جمال عبد الناصر بذلك قام بتكريم الأبطال ومنحهم نوط الجمهورية العسكري من الدرجة الثانية .

في 20 أبريل عام 1969 كان البطل الملازم عبد الحميد السباعي ضمن الأبطال الذين اقتحموا موقع لسان التمساح لأول مرة حيث كان ضمن مجموعة الاقتحام الأولي بقيادة إسلام توفيق وقام البطل عبد الحميد بتدمير الدشمة الأولي والثانية بجهة اليمين من دخول الموقع ثم قام بستر المجموعة الثانية ودخل منها البطل هنيدي مهدي والبطل وسمير نوح وتم الاستيلاء علي المعدات والأسلحة والذخيرة الإسرائيلية بعد قتل من كان في الموقع وأصيب البطل محمود علي الجيزي في ساقه.

أيضا كان البطل ضمن مجموعة الاقتحام لموقع لسان التمساح للمرة الثانية في الثامن من شهر يوليو عام 1967 بقيادة البطل وئام سالم وتم دخول الموقع من الباب الرئيسي وتمكن الأبطال من ضرب الدشم الإسرائيلية وفي نهاية شهر أغسطس عام 1969 شارك البطل في نسف وإحراق سقالة الكرنتينة وفي هذه العملية استشهد البطل الرائد عصام الدالي والبطل عامر يحيي عامر.

في السادس لشهر يونيو عام 1969 شارك البطل ملازم عبد الحميد حسين إبراهيم محمد السباعي في قصف موقع عيون موسي بالصواريخ وقصف منطقة الكرنتينة في السادس لشهر أغسطس 1969 وقصف مطار الطور المرة الأولي في 29 ديسمبر عام 1969 وقصف مطار الطور المرة الثانية في أول شهر مارس 1970 كما شارك في العديد من عمليات النسف والتدمير مما أصاب العدو بالفزع والرعب.

تدخلت أمريكا ومجلس الأمن لوقف إطلاق النار وفي الثامن من شهر أغسطس عام 1970 تم وقف إطلاق النار بين القوات المصرية والإسرائيلية وفي السادس لشهر يونيو عام 1972 تم انتهاء إلحاق البطل عبد الحميد السباعي وبعض رفاقه بالمجموعة 39 ومن ثم عادوا إلى وحدتهم الأصلية بالصاعقة البحرية.

يوم السادس من أكتوبر عام 1973 م الموافق العاشر من رمضان 1393 هـ بدأت المعارك بين مصر وإسرائيل وشارك البطل عبد الحميد السباعي ابن الإسكندرية ومصر في العديد من عمليات الاستطلاع وزرع الألغام والقتال وتحقق النصر.
حصل البطل عبد الحميد السباعي على العديد من التكريمات ومنها حصوله على نوط الجمهورية من الطبقة الثانية وخطاب شكر من الرئيس جمال عبد الناصر وميدالية 6 أكتوبر 1973 ونوط الواجب العسكري ونوط الشجاعة العسكري ونوط التدريب وميدالية جرحى الحرب.

في الأول من شهر يوليو عام 1976 خرج البطل ملازم عبد الحميد حسين السباعي إلى الحياة المدنية وبعد ظهر يوم الأحد 29 رمضان 1435 هـ الموافق 27 يوليو 2014 فاضت روحه إلى بارئها وأقيم العزاء في 6 حارة أبو غالب المتفرعة من شارع الإسكندراني بمحرم بك بمحافظة الإسكندرية .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى