الاثنين ٤ تموز (يوليو) ٢٠١٦
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

عبد الوهاب محمد

الشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد من مواليد 7 نوفمبر عام 1930 بحي الأزهر عام 1930 ودرس الموسيقى والعزف على العود فى معهد الموسيقى العربية وعمل في إحدى شركات البترول.

أول أغنية تغنى للشاعر عبد الوهاب محمد كانت في أواخر الخمسينيات وهى ( ماتحبينيش بالشكل ده ) لفايزة أحمد وألحان بليغ حمدي وبعدها عنت له أم كلثوم (حب إيه) وكان وقتها عبد الوهاب محمد يبلغ من العمر 30 عاما حيث غنتها أم كلثوم عام 1960 كما تغنت أم كلثوم في عام 1963 من كلمات عبد الوهاب محمد هسيبك للزمن ألحان رياض السنباطي وظلمنا الحب ألحان بليغ حمدي وفي عام 1964 للصبر حدود ألحان محمد الموجي وفي عام 1965 تحويل النيل ألحان رياض السنباطي وفي عام 1966 فكروني ألحان محمد عبد الوهاب وفي عام 1967 قوم بإيمان 1967 ألحان رياض السنباطي وفي عام 1970 إسأل روحك ألحان محمد الموجي وفي عام 1973 حكم علينا الهوى ألحان بليغ حمدي حيث سجلتها ولم تغنيها في حفل.

الشاعر عبد الوهاب محمد كتب لأم كلثوم أغنية نقطة الضعف وكان من المقرر أن يلحنها رياض السنباطي ولكن القدر لم يمهل أم كلثوم حيث توفيت يوم 3 فبراير عام 1975 فأخذ الموسيقار محمد سلطان الكلمات ولحنها وغنتها فايزة أحمد في حفل عام 1979 م .

كان من المقرر أن تغني أم كلثوم أغنية أوقاتي بتحلو معاك كلمات عبد الوهاب محمد وألحان سيد مكاوي ولكن لم يمهلها القدر أن تغنيها وغنتها وردة .

الشاعر عبد الوهاب محمد لم يقدم للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ سوي أغنية واحدة وهى ناداني الحب ألحان حلمي بكر وغناها عبد الحليم في مناسبة مغربية ... وسبب عدم كتابة أغنيات أخرى لعبد الحليم أن الشاعر عبد الوهاب محمد كان يرفض تعديل مايكتبه ولم يسمح بذلك إلا لأم كلثوم فقط .

في عام 1962 الشاعر عبد الوهاب محمد كتب لعبد الحليم حافظ أغنية بعنوان (حبيبة صديقي) وكان من المقرر أن يلحنها بليغ حمدي وحاول عبد الحليم حافظ التعديل كثيرا في الأغنية فرفض عبد الوهاب محمد .

كما غنت وردة من كلمات عبد الوهاب محمد أل ايه بيسألوني وقلبي سعيد من تلحين سيد مكاوي وعايزة معجزة وحنين من تلحين بليغ حمدي وغنت سميرة سعيد علمناه الحب تلحين بليغ حمدي وايش جاب لجاب تلحين حلمي بكر واحكي ياشهر زاد وقال جاني بعد يومين ووحشني بصحيح وروح يازمان تلحين جمال سلامة وغنت أصالة" احنا بنستناك ومش معقول وبالأصول وزي الحلم ولاتصدق وإلا أنت ألحان محمد سلطان ولو تعرفوا تلحين سيد مكاوى ويكلموك تلحين حلمى .
لطيفة حضرت من تونس للقاهرة وعمرها 18 سنة وكان لها نصيب الأسد من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد حيث كتب لها كلمات 12 ألبوما من ألبوماتها ومن أشهر أغنياته التي كتبها لها : عندك شك وأكثر من روحي بحبك واصالحك وماله واديني فرصة ثانية وارجوك اوعى تغير وسفر وضد التيار والدنيا بتضحك ليا وبحبك بدالك واهي دي الحقيقة وبحب بغرامك وحبك هادي وحيرني وبيحسبوني وانا ماتنسيش وانا قد ما احبك وثاني وثالث ورابع ولما يجيبوا سيرتك ومتحكم وأنت بعيد ويا سيدي مسي واستحالة ويا حياتي والغنوة ويا غدار وبيني وبينكم .

أغنية ( حبك هادي ) للشاعر عبد الوهاب محمد كانت مكتوبة لعبد الحليم حافظ وكان سيلحنها كمال الطويل ولكن بسبب رفض عبد الوهاب محمد تعديل بعض الكلمات أوقف ذلك وغنت لطيفة حبك هادي بألحان زياد كمال الطويل .
غنى كاظم الساهر من كلمات عبد الوهاب محمد مقدرش واشكيك لمين .

كتب عبد الوهاب أكثر من 1500 أغنية لمطربين ومطربات وفي فجر يوم 15 يناير عام 1996 توفي الشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى