الثلاثاء ٩ آب (أغسطس) ٢٠١٦
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

المأمون أبو شوشة

الإذاعي المأمون أبو شوشة من مواليد 28 ديسمبر عام 1926 بحي المنتزه وتنتسب عائلته إلى قبيلة خويلد العربية .
حصل على الابتدائية من مدرسة الأورمان والثانوية مدرسة السعيدية وبدأت علاقته بالفنان نجيب الريحاني عام 1944 عندما كان والده يشغل منصب مدير إدارة الفنون الجميلة في عام 1953م .

حصل المأمون أبو شوشة على بكالوريوس العلوم قسم الجيولوجيا من جامعة القاهرة عام 1954 وكان الطالب الوحيد الذي يدرس في هذا القسم وقتئذ كما درس في كلية الآداب ومعهد الصحافة.

في عام 1955 التحق للعمل في الإذاعة وسجل اسمه على أنه ممثل وكانت له القدرة العجيبة في التمثيل و الغناء وتقليد الأصوات مثل نجيب الريحاني ويوسف وهبي وغيرهم كما أجاد الشعر والأدب وحصل 5 مرات علي ميداليات ذهبية في التمثيل.

كانت قدراته اللغوية بجانب مواهبه المتعددة من أهم العوامل التي جعلته ينجح في عمله كإذاعي ويترك بصمة وعلامة واضحة على الرغم من قصر المدة التي قضاها بالإذاعة فكان يجيد اللغة الإنجليزية إجادة تامة إلى جانب إلمامه باللغة الفرنسية مع قدرة فائقة علي إتقان اللهجات المختلفة وذلك بخلاف إتقانه للغة العربية باقتدار كبير .

قدم الإذاعي المبدع المأمون أبو شوشة العديد من البرامج الشهيرة والناجحة من أهمها : ساعة لقلبك ومجلة الهواء وصواريخ وحول الأسرة البيضاء والأسبوع في ساعة وقصة حياة نجيب الريحاني التي قام فيها بتمثيل دور الريحاني بالإضافة إلى برنامجه اليومي المجدد صباح الخير الذي كان يخاطب فيه المستمع بقوله "صديقي المستمع" .

في مقابلة مع شقيقة الإذاعي المأمون أبو شوسة وابنها قالت : شقيقي أثناء عمله بالإذاعة تلقى خطاب شكر من مجمع اللغة العربية حيث أشاد بأنه الإذاعي الذي لم يخطىء في اللغة العربية قط .

يوم 5 أبريل عام 1963 توفى الإذاعي الموهوب المأمون أبو شوشة .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى