الخميس ١ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٦
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

عفاف راضي وبليغ حمدي

أول مرة استمع الموسيقار بليغ حمدي لصوت عفاف عندما كانت تغني في برامج الهواة بالإذاعة والتليفزيون وكان عمرها 17 سنة وعندما كانت عفاف راضي طالبة تدرس في الكونسيرفتوار وفي يوم قال الموسيقار: هاتوا عفاف راضي حالا.. وكانت في تلك الفترة تغني من خلال المعهد في حفلة بالجامعة الأمريكية فحضر سكرتير بليغ حمدى وقال لماهر شقيق عفاف راضي: الأستاذ بليغ عاوز عفاف الآن.. فأحضر شقيق عفاف أخته وذهب معها إلى منزل الموسيقار فرحب بها وطلب منها الغناء فغنت موشحا بالإضافة إلى بعض أغنيات فيروز.. فقال بليغ: كل يوم تكونين هنا الساعة الثامنة مساء.. وظل يدربها ثم قال سوف أقدمك للغناء في حفل أضواء المدينة وفي حفلة مع عبد الحليم حافظ وقال أيضا: سوف نغير اسمك إلى جميلة فرفضت عفاف وأصرت على اسمها.. فقال بليغ: خلاص خليكي باسمك.

كتب الشاعر سيد مرسي أغنية ردوا السلام ولحن بليغ حمدي وقدمها للجمهور لأول مرة في حفل عبد الحليم حافظ الذي أقيم عام 1970 في الإسكندرية بل قاد الفرقة الموسيقية بنفسه وكان عمر عفاف راضي وقتئذ 19 سنة وكان هاني مهنى يعزف على الأكورديون في هذه الحفلة مع الفرقة الموسيقية وهذه الأغنية قدمت عفاف راضي للجمهور وبدأت الإذاعات تذيعها ولاقت الصدى الطيب وعمل بليغ مع عفاف عقد احتكار لصوت الفن لمدة 5 سنوات

كتب الشاعر عبد الرحيم منصور أغنية تساهيل ولحنها الموسيقار بليغ حمدي وغنتها عفاف راضي وصدرت في ألبوم من إنتاج صوت الفن عام 1971 وفي مسلسل إذاعي اسمه (لمن يسهر القمر) ومثل فيه بليغ حمدي مع عفاف راضي وعمر خورشيد وغنت فيه عفاف راضي مجموعة من الأغنيات لمين ياقمر ودوري بينا وسلم سلم وأذيع هذا المسلسل في الإذاعة خلال شهر رمضان عام 1974 كلمات عبد الرحيم منصور والحان بليغ لمين ياقمر ولحنها بليغ أثناء تواجده في الاستديو بالإذاعة وحفظتها عفاف خلال وجودها مع بليغ في الاستديو وتم تسجليها وأذيعت ضمن أحداث المسلسل.
كتب الشاعر عبد الرحيم منصور للفنانة عفاف راضي 16 أغنية ولحن هذه الأغنيات الموسيقار بليغ حمدي ونذكر منها بالإضافة إلى ماذكرناه: أم الشهداء والفرحة جايه وعشاق الليل وواقفة السمرة ليالي والمواويل وبالأحضان خدينا وليالي المسا وقضينا الليالي وجرحتني عيونه السودة وعطاشى ويمكن على بالي والمواني.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى