الثلاثاء ٣١ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٧
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

أغنيات وحكايات

هناك أغنيات كثيرة لايعلم السواد الأعظم كواليسها ومن ثم أذكر هنا بعض الأغنيات وكواليسها وقد كتبت ذلك في موسوعتي أغنيات وحكايات الصادرة منذ سنوات.

هذه الصخرة: قصيدة الصخرة للشاعر مصطفى عبد الرحمن تقريبا كانت أول قصيدة يلحنها الموسيقار عبد العظيم محمد كما ذكرت لي الأديبة إيمان ابنته أشتغل عليها كثيرا وكان يتحدى نفسه ويوم تسجيل فايزة أحمد القصيدة من شدة حرص الموسيقار عبد العظيم محمد شعر أن لحنه ليس كما هو يريده فذهب حتى يلغي التسجيل لأجل تعديل اللحن فسمع بذلك محمد حسن الشجاعي رئيس لجنة الاستماع الغنائي بالإذاعة فقال للموسيقار عبد العظيم محمد: نحن أعطينا لك القصيدة والمطربة والفرقة الموسيقية وأنت لاتحكم على اللحن لأن فيه لجنة تسمع وتقول رأيها وبعد هذا الكلام لبى رغبة الملحن عبد العظيم محمد وأعطاه موعد أخر لإعادة التسجيل وسجلت فايزة أحمد قصيدة هذه الصخرة بحضور الفرقة الماسية ومحمد حسن الشجاعي وغنت فايزة أحمد القصيدة في غاية الجمال ومدتها 12 دقيقة ومسجلة على شريط رقم 6618 .

بالسلامة ياحبيبي: الشاعر عبد الرحمن الأبنودي عندما كان يزور أمه وعند وداعها تمهيدا لسفره إلى القاهرة كانت تقول له: بالسلامة ياحبيبي تروح وترجع بالسلامة فكتب أغنية بالسلامة ياحبيبي ولحنها عبد العظيم محمد وغنتها نجاح سلام ومدتها 6 دقائق و (25) ثانية ومسجلة على شريط رقم 25126 ر جزء ثاني وهذه الأغنية كانت مقدمة البرنامج الشهير (طريق السلامة) الذي كانت تقدمه الإذاعية آيات الحمصاني عبر أثير إذاعة البرنامج العام في الفترة الصباحية.
فات الكتير يابلدنا: هذه الأغنية كتبها الشاعر كابتن غزالي وهى من أغنيات المقاومة الشعبية ولحنها الموسيقار عبد العظيم محمد وغنتها فايدة كامل مدتها 4 دقائق ومسجلة على الشريط 46131 ر بتاريخ 23 مارس عام 1969 وقال الكابتن غزالي شاعر المقاومة الشعبية بالسويس: أغنية فات الكتير يا بلدنا من أغاني المقاومة الشعبية في المحافظة وقام بتأليف الأغنية ثم أخذ منه الشاعر عبد الرحمن الأبنودي بعد أن استأذنه قبل وفاته لإدخالها في أوبريت وكما غناها أيضا المطرب محمد منير.

سمينا وعدينا: كتبت الشاعرة علية الجعار:

سمينا وعدينا وشقينا طريق النصر..

وإيد المولى ساعدتنا..

ورجعنا ابتسامة مصر.

ولحنها الموسيقار الكبير عبد العظيم محمد وتم تسجيلها يوم 14 أكتوبر عام 1973 م وأجيزت في اليوم التالي وأذاعتها الإذاعة المصرية وكانت من أغنيات نصر أكتوبر العظيم والأغنية مسجلة على شريط رقم 9512 ر ومدتها 4 دقائق و 3 ثوان.

فيها جون: لحن الموسيقار عبد العظيم محمد مجموعة 18 للمطربة مها صبري منها: برضو حبيبي كلمات فتحي قورة وبهية وياسين كلمات صلاح أبو سالم ومفيش في الحب كلمات نبيل الفكهاني وأركان الإسلام ومن لي سواك كلمات علية الجعار وأغاني مسلسل أمطار الربيع التي كتبها محمد ذكي الملاح وهى: خايفة وحزينة.. ودوب ياقلبي.. وميل ياهوى.. وحيرانة ياغنوتي والليلة دي ليلة حلوة وأغلى الحبايب ولأمتى ياحب.

نذكر أن أغنية فيها جون كلمات سمير محبوب وعندما غنتها مها صبري لأول مرة في الحفل الذي أقيم يوم 12 أكتوبر عام 1972 استقبلها الجمهور بصورة رائعة وتجاوب معها وتعد أغنية فيها جون أشهر ماقدم إلى اللعبة الشعبية الأولى في مصر.. كرة القدم وعندما كانت مها صبري تشارك في الحفلات التي تقام بالدول العربية الشقيقة كان الجمهور يطلب منها أغنية فيها جون.
يذكر أن الموسيقار عبد العظيم محمد توفى يوم 30 يناير عام 2008 م.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى