الاثنين ١٣ شباط (فبراير) ٢٠١٧
بقلم إدريس محمد جرادات

مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي

أطلق مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي في سعير-الخليل بالتعاون مع نخبة من الباحثين والاكاديميين مبادرة صناعة الباحث، تحت شعار القراءة حياة، والكاتب الباحث ضمير الأمة، والكتاب نبض الشعب، وذلك للاهتمام بالكتب والكتَاب والباحثين وصولا إلى كتاب مرجعي توثيقي للكتَاب والباحثين في محافظة الخليل ضمن المرحلة الأولى للمبادرة. وأشار د.إدريس جرادات مدير المركز أن الهدف من المبادرة هو العمل على الارتقاء بالمرحلة القادمة إلى مستوى التحدي المطلوب للوصول إلى مجتمع قادر على تلبية احتياجاته بالاستفادة من كوادره الفنية في تنمية وتعزيز مهارة القراءة والكتابة والبحث العلمي، وتعميم التجربة الثقافية والأدبية والبحثية لدى الكتاب والباحثين لدعم المسيرة الثقافية والأدبية والعلمية والنضالية.

وللمبادرة أهمية في إبراز العلاقة الوطيدة بين القراءة والكتابة والبحث العلمي وتنمية وصقل الشخصية في ضوء التغيرات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتربوية.

سيتم تدريب و إعداد فريق عمل حول منهجية البحث العلمي وأدوات جمع المعلومات وكيفية اجراء البحوث والدراسات وتسير المبادرة وفق المراحل الآتية:

اولا: مرحلة الاعداد والتخطيط للمشروع

تشكيل فريق استشاري بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة.

اختيار منسق للمشروع.

تشكيل فريق للعمل الاشرافي والميداني.

تحضير خطة عمل ميدانية إجرائية وتشمل:

رصد قائمة بالباحثين والكتاب والأدباء والطلب منهم المشاركة بموضوعات محددة.

ثانيا: مرحلة تنفيذ المشروع، على النحو التالي:-

تقييم وعقد ورشة عمل حول منهجية القراءة والكتابة الابداعية والبحث العلمي.

الزيارات الميدانية للفئة المستهدفة.

ثالثا:نشر كتاب جماعي يضم الدراسات والبحوث للفئة المشاركة بعد تقييمها.

الكتاب: الجليس الذي لا ينافق ولا يُمَلْ ولا يُعاتبك إذا جفوته، ولا يفشي سرك فاحرص على اقتنائه


مشاركة منتدى

  • التفريغ النفسي باستخدام النصوص الدينية أو الأدبية
    د. ادريس جرادات

    طبيعة النفس البشرية تتعرض لتراكم أزمات وتوتر وقلق وكبت وكل هذا يخزن في منطقة في الذاكرة يطلق عليها منطقة الأزمات ، وربنا خلق الانسان في أحسن تقويم ولهذا أعطاه وسائل وطرق متنوعة وعديدة للتفريغ النفسي لتحقبق التكيف مع المحيط ، ومن الوسائل القراءة ، حيث أول كلمة نزلت في القرآن الكريم إقرأ .
    إن استخدام النصوص القرآنية والأدبية يحتاج الى مهارة المدرب وقدرته على جذب انتباه المتلقي ومشاركته في الحوار والنقاش والإجابة عن الأسئلة .
    ذهب بعض التربويين إلى استخدام النصوص القرآنية والأدبية في التفريغ والعلاج النفسي ومعالجة المشكلات السلوكية البسيطة وتطبيق المبادئ النفسية والصحية في تعليم المحتوى الأدبي ،حيث إسقاط واستعمال الحيل الدفاعية المتنوعة التي تتواءم مع النص الأدبي من قصة او شعر او خاطرة أو مقالة أو مذكرات شخصية أو صحائف التعلم المختلفة بهدف تطوير وتقوية النظرة الذاتية ومعالجة المشكلات الشخصية والتركيز على منظومة القيم الايجابية والحد من القيم السلبية للدمج النفسي والاجتماعي والأكاديمي للفئة المستهدفة.
    مهارة المدرب أو المعالج في قدرته على جعل الشخص يدخل مرحلة التذويت الشخصي كموجه لسلوكه وتصرفاته ومواقفه الايجابية تجاه موضوع معين واللجوء الى النصوص الأدبية للمحافظة على الجوانب الأخلاقية واستخدم الشاعر ابراهيم طوقان أبياتا من الشعر حينما قابل لوظيفة في إذاعة الشرق الأدنى وكان آخر شخص يدخل على المقابلة وقال :" ترى الرجل النحيف فتزدريه ... و في أثوابه أسد مزير و يعجبك الطرير فتبتليه ... فيخلف ظنك الرجل الطرير. واقنع مدير الاذاعة البريطاني بشخصيته ووافق على تعيينه مذيعا ومقدم برامج في تلك الحقبة.وحينا سٌجن الحطيئة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وقال/" ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ زغب الحواصل لا ماء ولا شجر أسكنت عائلهم في قعر مظلمة فارحم هداك مليك الناس يا عمر مما اضطر عمر بن الخطاب لإطلاق سراحه.
    طرق واساليب التفريغ النفسي بالنصوص الدينية أوالادبية:
    *تهيئة المجموعة بتنفيذ أنشطة كسر الجليد مثلا :"أذكر 3 أعمال قمت بها من لحظة الاستيقاظ ولغاية تناول الفطور مثلا .أو نشاط تأملي بأن تتخيل ابنك بعد 20 عاما ماذا يكون.
    *اختيار نص ديني أو قصة أو قصيدة شعرية أو أي عمل أدبي يتناسب مع قدرات الفئة المستهدفة وقم بتوزيعها عليهم وحبذا اختيار نص من القرآن الكريم او الحديث النبوي الشريف –ألا بذكر الله تطمئن القلوب- أو قصائد مغناة لتعزيز الوعي الذاتي لدى المشاركين-أفراد الأسرة- وتوقظ الأحاسيس والمشاعر وتقدم أدبا هادفا ملتزما.
    *مراعاة العوامل المؤثرة على المناخ التنظيمي للمشاركين من خلال عرض قوانين او تعليمات يتفق عليها من الجميع-عقد اجتماعي أو مذكرة تفاهم.
    *إعطاء الوقت الكافي لقراءة النص الأدبي أو الديني وتلخيصه على شكل مجموعات قراءة صامتة وقراءة جهرية في حدود المجموعة.
    *كل مجموعة تختار ناطقا باسمها لعرض عمل المجموعة والكتابة على ورق فليب شارت أو اللوح.
    *فتح المجال للحوار والنقاش مع بقية أفراد المجموعة للإضافة أو التعديل.
    *توجيه أسئلة من المشاركين للمجموعة وطلب الإجابة عليها.
    *عرض عمل جميع المجموعات بنفس الطريقة.
    *ملاحظة ورصد ردود الفعل للمشاركين من أحاسيس ومشاعر وتخوفات وأية سلوكيات تصدر عن الفئة المستهدفة ومدى الحساسية أو طريقة التفاعل مع النص الأدبي .
    *على المدرب الابتعاد عن التدخلات أو المراقبة للدوافع العاطفية وردود الفعل ،والابتعاد عن التشويش الذهني لهم ومساعدة البعض على الحديث عما يدور في داخلهم .
    *توجيه المشاركين ومساعدتهم في حل مشاكلهم السلوكية والنفسية والاجتماعية البسيطة من خلال الأسئلة الموجهة والمقصودة.
    *الاستماع إلى الملاحظات الجانبية من المشاركين والبحث عن المعنى والدلالة وكيفية حل الصراعات وآلية التعامل مع الصعاب .
    *إعطاء فرصة لمن لا يرغب بالحديث شفويا أن يعبر كتابة عما يجول في خاطره .
    *استخدام التعزيز المعنوي والمادي للسلوك الايجابي والحد من السلوك السلبي .
    *الطلب من المشاركين لعب الدور بالتقمص أو التبصر أو إسقاط المشاعر والتحرر من المشاعر المكبوتة .
    *محاول التوصل إلى أن المواقف الموجودة في النص الأدبي هي نفس المواقف الموجودة عندهم .
    *تستطيع تطبيق الإجراءات السابقة من خلال جلسة فردية مع المتلقي.
    بعد هذا العرض على المشارك أن يقوم بما يأتي:

    بعد انتهاء جلسة التفريغ النفسي بالنصوص الدينية أو الادبية عليك القيام بالإجراءات الآتية :
    * توفير المناخ النفسي الدافئ داخل البيت –في ظل طروف انتشار فيروس الكورونا والابواء المنزلي-.
    *الإصغاء لصوت القرآن الكريم أو للموسيقى الهادئة أو صوت الطيور أو صوت خرير الماء أو أية أصوات على الطبيعة.
    *تحويل المشاعر القاسية إلى سلوك ايجابي بالقراءة أو كتابة نص أدبي .
    *ارتشف فنجانا من الشاي أو القهوة أو الأعشاب الطبية أو أي نوع من السوائل ترغبه والشرب مع أفراد المجموعة لتنمية الروح الجماعية.
    * حدث نفسك بعد الاستيقاظ صباحا باستخدام عبارات التسبيح والتفاؤل والقيم والسمات الايجابية .
    *مراجعة مراكز الطب أو الإرشاد العلاج النفسي وقت الضرورة في حالة التأزم النفسي.
    أخي الكريم :النصوص القرآنية والأدبية قراءتها غذاء للعقل و صحة للنفس وإعادة التوازن والتكيف مع الواقع،وشفاء لكثير من المشكلات السلوكية و الأمراض النفسية والاجتماعية فهي تعبير إبداعي للشخصية وتغسل النفس كما يغسل الماء الثوب، اتبع الخطوات السالفة الذكر وسوف تلاحظ النتائج والتجربة أكبر برهان .
    د. ادريس جرادات-مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي-جوال00972599206664 الايميل sanabelssc1@yahoo.com

  • مركزالسنابل للدراسات والتراث الشعبي بالخليل/ فلسطين
    بالشراكة مع
    الاتحاد العالمي للأكاديميين والعلماء العرب /سويسرا
    ومخبر التنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان -كلية الحقوق والعلوم السياسية- جامعة زيان عاشور بالجلفة/الجزائر
    والاتحاد العالمي للأكاديميين ورواد العلم العربي- لندن - بريطانيا
    استكتاب جماعي حول:
    واقع وتطلعات الطفولة في الوطن العربي
    (سيعقد مؤتمر خاص للاستكتاب الجماعي في يوم الطفولة العالمي)
    الإشراف العام
    د.إدريس محمد صقر جرادات/فلسطين د.ابراهيم جميل كلوب/الاردن
    د.عواطف نوري /تونسية – سويسرا
    د.طعبه سعاد / الجزائر د.نُسَيبه مساعدية/الجزائر

    الديباجة :
    الأطفال هم مصدر الثروة في المجتمع في المدى البعيد؛ فهم جيل المستقبل. ويُعد الاهتمام بهم ورعايتهم بوساطة توفير الضروريات الأساسية لإيجاد جيل منتج قادر على العطاء . وتعد قضايا الأطفال ومشكلاتهم من أكثر القضايا إلحاحاً في العالم العربي ، إذ لم يؤد شيوع مؤسسات الرعاية الاجتماعية في مختلف المجتمعات البشرية ، وقيام المنظمات الدولية ذات الاختصاص إلى إيجاد حلول ناجحة لها .
    ففي السنوات الأخيرة، تزايد الاهتمام بقضايا الطفل بالنظر إلى أنها قضايا قومية وحضارية تتصل في الأساس بمستقبل المجتمع وبخطة بنائه وتطوره، حيث تعمل المجتمعات على إعداد الأطفال ليكونوا القوة البشرية المؤثرة في مسيرة التنمية الشاملة، لتوفير المناخ الملائم لنموهم وتحقيق متطلباتهم .
    يواجه الطفل في عالمنا العربي مشكلات عديدة، من بينها عمالة الأطفال. وهي ظاهرة تُعد وصمة في جبين العالم المعاصر ، ففي الوقت الذي حقق فيه الإنسان إنجازات علمية وتكنولوجية خارقة، فإنه لم يستطع أن يقضي على الظلم الاجتماعي الذي يتجلى في ثالوث الفقر والجهل والمرض ، والذي يدفع بأعداد كبيرة من الأطفال إلى سوق العمل، فيعيشون ظروفًا غير إنسانية، مسكونة م بالقسوة والاستغلال.
    في العشرين(20) من شهر نوفمبر من كل عام ، يحتفل العالم باليوم العالمي للطفل؛ لتسليط الضوء على مستقبل الأطفال والمشكلات التي يواجهونها. ولعلّ الغرض من هذا اليوم أن يُعزز رفاه الأطفال في العالم، و أن يُعمل من أجل حصولهم على حقوقهم المتعارف عليها عالميًا … لكن في وطننا العربي، وفي ظل الأزمات التي تعيشها بعض الدول، جاء اليوم العالمي للطفل هذه السنة مصطبغًا بأقسى ألوان المعاناة للطفل … في كثير من الدول العربية هناك قصص لا تنتهي لمعاناة ملايين الأطفال، خاصة في ظلال حروب التي يتعرضون لها ، وما ينتج عنها من تهجير،ومن ثمّ حرمان للأطفال من حقوقهم في التعليم والحياة المناسبة لأعمارهم.
    يعيش الطفل العربي في مجتمعات تمر بظروف سياسية واقتصادية غير مستقرة، الأمر الذي ينعكس على حياته، ويجعله يمر بظروف أسوأ من تلك التي يعيش في ظلها نظراؤه في باقي دول العالم – بما فيها دول العالم الثالث- ذلك أن هناك أكثر من 15 مليون طفل عربي يعيشون في ظروف صعبة، ويواجهون أخطاراً عدة بسبب الحروب والكوارث. وتشير تقارير اليونيسيف إلى أن ارتفاع معدل وفيات الأطفال في العالم العربي يعود إلى الفقر الشديد، وتدني مستوى الدخل الفردي، وتدهور الأوضاع المعيشية بما ينعكس في النهاية سلبًا على الوضع الصحي والتعليمي للطفل؛ إذ تزداد نسبة التسرب في مراحل التعليم الأولى، وتنتشر الأمراض المرتبطة بسوء التغذية. وعلى الرغم من تفاوت الاهتمام بقضايا الطفولة من قطر عربي لآخر، إلا أن الوعي بخطورة قضية الطفولة بعدِّها قضية بالغة الحساسية تتعلق بالمستقبل العربي ما زال عامة مفقودًا.
    أهداف الاستكتاب :
     توفير مساحة للنقاش وتبادل الآراء بحرية وتشجيع الباحثين على طرح مشاريعهم ومناقشتها فيما يخص مستقبل الأطفال .
     التعرّف إلى مشكلات الأطفال وهمومهم في العالم العربي واقتراح الحلول.
     تبني مقترحات وأفكار جديدة للأطفال، وتطوير برامج اعتماداً على هذه المقترحات.
     التعرف إلى واقع الطفولة في العالم العربي، والتعريف بالتجارب المختلفة التي مستهم من كل الجوانب.
     تسليط الضوء على أوضاع الأطفال في وطننا العربي، وآلية تغيير هذا الوضع نحو حصولهم على حقوقهم المكفولة عالمياً في دولهم وحمايتهم من أي عنف قد يتعرضون له.
     الاهتمام بصحة الطفل، وهو متعلق أيضًا ببناء القاعدة المادية المتينة والعناية بالبيئة؛ لأن كثيرًا من أمراض الأطفال تتعلق بالتلوث البيئي والصحي والثقافي في ظل عصر العولمة.
     الاهتمام بالنواحي التربوية والنفسية للطفل من خلال وضع برامج تعليمية جديدة والعناية بالصحة النفسية للطفل مع الاهتمام بإعداد المدرسين وتأهيلهم مهنيًا وتربويًا.
    محاور الملتقى:
    1- دور المؤسسات والبرامج الداعمة والمساندة للطفولة في ظل انتشار الأوبئة والأمراض وجائحة كورونا والمتحور.
    2- محور حماية حقوق الطفل والإساءة للنوع الاجتماعي ومناهضة تزويج الصغيرات.
    3- محور النمو النفسي الاجتماعي التربوي للطفل-الحاجات النفسية والمادية للأطفال ومطالب النمو.
    4- محور إستراتيجيات التعلم وطرقه عند الطفل .
    5- محور الكتابة الإبداعية للطفل وأدب الطفل .
    6- محور استغلال عمالة الأطفال وتشغيلهم مقابل أجور زهيدة.
    7- محور الطفل والعلاقة بين الأسرة النواتية والممتدة والمجتمع .
    8- محور التحديات العصرية من وسائل تواصل اجتماعي ومواقع إلكترونية وتأثيرها في الطفل.
    9- محور وسائل الإعلام المبرمجة والمقصودة وتأثيرها في الطفل وشبكة أمان على الإنترنت-.
    10- محور تنمية المواهب وإستراتيجياتها التربوية للطفل .
    11- محور دمج ذوي الإعاقة في المدرسة الحكومية -حق التعليم للجميع الذي لا يستثني أحدًا .
    12- أُمية الأطفال وتسربهم من الدراسة في ظل اضطراب انتظام العملية التعليمية من إضرابات وأحداث سياسية وتهجير قسري.
    13- العنف الموجه ضد الأطفال اللفظي والمادي والجنسي والاتجار بالأعضاء الجسدية للأطفال أو زجهم في جرائم قتل أو سرقات أو تسول أو الإقدام على الانتحار .
    14- واقع الطفولة في العالم العربي من برامج ومؤسسات وتصورات مستقبلية .
    مواعيد مهمة:
     آخر أجل لإرسال الملخصات هو: 1.10.2022
     آخر أجل لإرسال المداخلات كاملة : ١٥/ ١١/ 2022 .(يوم الاستقلال الفلسطيني.
    معايير كتابة المداخلات العلمية للملتقى :
     يجب أن تكون المداخلات في أحد محاور الملتقى .
     تتضمن المداخلة ملخصًا بالعربية وآخر بالإنجليزية /الفرنسية والكلمات المفتاحية .
     تقبل البحوث الفردية والثنائية والثلاثية خاصة بالاستكتاب، وألا تكون منشورة سابقا.
     أن تكون المداخلة بخط الحاسوب simplified arabic 14 ، وألا يتعدى عدد الصفحات 20-30 صفحة بما فيها المصادر و المراجع والإحالات ،أما المقالات باللغة الأجنبية فتكتب Time new romanحجم 12.
     التوثيق يرفق باعتماد طريقة (APA) .
     يرفق بكل مداخلة اسم الباحث و لقبه ، ومؤسسة الانتماء ، والبريد الإلكتروني ، ورقم الهاتف ، وعنوان المداخلة.
     تجمع المداخلات المقبولة في كتاب جماعي يُنشر إلكترونيًا ملف بيدي إف أو رابط على غوغل درايف، ويطبع ورقيا في فلسطين .
    المراسلات:
    ايميل. د. طعبه سعاد-جامعة زيان عاشور بالجلفة Toaba50@yahoo.fr
    ايميل د. ادريس جرادات sanabelssc1@yahoo.com
    ايميل د.نسيبه مساعدية sibamess@yahoo.fr
    ايميل د.ابراهيم الكلوب pfajor@yahoo.com
    للاستفسار واتساب00972599206664

  • مركزالسنابل للدراسات والتراث الشعبي بالخليل/ فلسطين
    بالشراكة مع
    الاتحاد العالمي للأكاديميين والعلماء العرب /سويسرا
    ومخبر التنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان -كلية الحقوق والعلوم السياسية- جامعة زيان عاشور بالجلفة/الجزائر
    والاتحاد العالمي للأكاديميين ورواد العلم العربي- لندن - بريطانيا
    استكتاب جماعي حول:
    واقع وتطلعات الطفولة في الوطن العربي
    (سيعقد مؤتمر خاص للاستكتاب الجماعي في يوم الطفولة العالمي)
    الإشراف العام
    د.إدريس محمد صقر جرادات/فلسطين د.ابراهيم جميل كلوب/الاردن
    د.عواطف نوري /تونسية – سويسرا
    د.طعبه سعاد / الجزائر د.نُسَيبه مساعدية/الجزائر

    الديباجة :
    الأطفال هم مصدر الثروة في المجتمع في المدى البعيد؛ فهم جيل المستقبل. ويُعد الاهتمام بهم ورعايتهم بوساطة توفير الضروريات الأساسية لإيجاد جيل منتج قادر على العطاء . وتعد قضايا الأطفال ومشكلاتهم من أكثر القضايا إلحاحاً في العالم العربي ، إذ لم يؤد شيوع مؤسسات الرعاية الاجتماعية في مختلف المجتمعات البشرية ، وقيام المنظمات الدولية ذات الاختصاص إلى إيجاد حلول ناجحة لها .
    ففي السنوات الأخيرة، تزايد الاهتمام بقضايا الطفل بالنظر إلى أنها قضايا قومية وحضارية تتصل في الأساس بمستقبل المجتمع وبخطة بنائه وتطوره، حيث تعمل المجتمعات على إعداد الأطفال ليكونوا القوة البشرية المؤثرة في مسيرة التنمية الشاملة، لتوفير المناخ الملائم لنموهم وتحقيق متطلباتهم .
    يواجه الطفل في عالمنا العربي مشكلات عديدة، من بينها عمالة الأطفال. وهي ظاهرة تُعد وصمة في جبين العالم المعاصر ، ففي الوقت الذي حقق فيه الإنسان إنجازات علمية وتكنولوجية خارقة، فإنه لم يستطع أن يقضي على الظلم الاجتماعي الذي يتجلى في ثالوث الفقر والجهل والمرض ، والذي يدفع بأعداد كبيرة من الأطفال إلى سوق العمل، فيعيشون ظروفًا غير إنسانية، مسكونة م بالقسوة والاستغلال.
    في العشرين(20) من شهر نوفمبر من كل عام ، يحتفل العالم باليوم العالمي للطفل؛ لتسليط الضوء على مستقبل الأطفال والمشكلات التي يواجهونها. ولعلّ الغرض من هذا اليوم أن يُعزز رفاه الأطفال في العالم، و أن يُعمل من أجل حصولهم على حقوقهم المتعارف عليها عالميًا … لكن في وطننا العربي، وفي ظل الأزمات التي تعيشها بعض الدول، جاء اليوم العالمي للطفل هذه السنة مصطبغًا بأقسى ألوان المعاناة للطفل … في كثير من الدول العربية هناك قصص لا تنتهي لمعاناة ملايين الأطفال، خاصة في ظلال حروب التي يتعرضون لها ، وما ينتج عنها من تهجير،ومن ثمّ حرمان للأطفال من حقوقهم في التعليم والحياة المناسبة لأعمارهم.
    يعيش الطفل العربي في مجتمعات تمر بظروف سياسية واقتصادية غير مستقرة، الأمر الذي ينعكس على حياته، ويجعله يمر بظروف أسوأ من تلك التي يعيش في ظلها نظراؤه في باقي دول العالم – بما فيها دول العالم الثالث- ذلك أن هناك أكثر من 15 مليون طفل عربي يعيشون في ظروف صعبة، ويواجهون أخطاراً عدة بسبب الحروب والكوارث. وتشير تقارير اليونيسيف إلى أن ارتفاع معدل وفيات الأطفال في العالم العربي يعود إلى الفقر الشديد، وتدني مستوى الدخل الفردي، وتدهور الأوضاع المعيشية بما ينعكس في النهاية سلبًا على الوضع الصحي والتعليمي للطفل؛ إذ تزداد نسبة التسرب في مراحل التعليم الأولى، وتنتشر الأمراض المرتبطة بسوء التغذية. وعلى الرغم من تفاوت الاهتمام بقضايا الطفولة من قطر عربي لآخر، إلا أن الوعي بخطورة قضية الطفولة بعدِّها قضية بالغة الحساسية تتعلق بالمستقبل العربي ما زال عامة مفقودًا.
    أهداف الاستكتاب :
     توفير مساحة للنقاش وتبادل الآراء بحرية وتشجيع الباحثين على طرح مشاريعهم ومناقشتها فيما يخص مستقبل الأطفال .
     التعرّف إلى مشكلات الأطفال وهمومهم في العالم العربي واقتراح الحلول.
     تبني مقترحات وأفكار جديدة للأطفال، وتطوير برامج اعتماداً على هذه المقترحات.
     التعرف إلى واقع الطفولة في العالم العربي، والتعريف بالتجارب المختلفة التي مستهم من كل الجوانب.
     تسليط الضوء على أوضاع الأطفال في وطننا العربي، وآلية تغيير هذا الوضع نحو حصولهم على حقوقهم المكفولة عالمياً في دولهم وحمايتهم من أي عنف قد يتعرضون له.
     الاهتمام بصحة الطفل، وهو متعلق أيضًا ببناء القاعدة المادية المتينة والعناية بالبيئة؛ لأن كثيرًا من أمراض الأطفال تتعلق بالتلوث البيئي والصحي والثقافي في ظل عصر العولمة.
     الاهتمام بالنواحي التربوية والنفسية للطفل من خلال وضع برامج تعليمية جديدة والعناية بالصحة النفسية للطفل مع الاهتمام بإعداد المدرسين وتأهيلهم مهنيًا وتربويًا.
    محاور الملتقى:
    1- دور المؤسسات والبرامج الداعمة والمساندة للطفولة في ظل انتشار الأوبئة والأمراض وجائحة كورونا والمتحور.
    2- محور حماية حقوق الطفل والإساءة للنوع الاجتماعي ومناهضة تزويج الصغيرات.
    3- محور النمو النفسي الاجتماعي التربوي للطفل-الحاجات النفسية والمادية للأطفال ومطالب النمو.
    4- محور إستراتيجيات التعلم وطرقه عند الطفل .
    5- محور الكتابة الإبداعية للطفل وأدب الطفل .
    6- محور استغلال عمالة الأطفال وتشغيلهم مقابل أجور زهيدة.
    7- محور الطفل والعلاقة بين الأسرة النواتية والممتدة والمجتمع .
    8- محور التحديات العصرية من وسائل تواصل اجتماعي ومواقع إلكترونية وتأثيرها في الطفل.
    9- محور وسائل الإعلام المبرمجة والمقصودة وتأثيرها في الطفل وشبكة أمان على الإنترنت-.
    10- محور تنمية المواهب وإستراتيجياتها التربوية للطفل .
    11- محور دمج ذوي الإعاقة في المدرسة الحكومية -حق التعليم للجميع الذي لا يستثني أحدًا .
    12- أُمية الأطفال وتسربهم من الدراسة في ظل اضطراب انتظام العملية التعليمية من إضرابات وأحداث سياسية وتهجير قسري.
    13- العنف الموجه ضد الأطفال اللفظي والمادي والجنسي والاتجار بالأعضاء الجسدية للأطفال أو زجهم في جرائم قتل أو سرقات أو تسول أو الإقدام على الانتحار .
    14- واقع الطفولة في العالم العربي من برامج ومؤسسات وتصورات مستقبلية .
    مواعيد مهمة:
     آخر أجل لإرسال الملخصات هو: 1.10.2022
     آخر أجل لإرسال المداخلات كاملة : ١٥/ ١١/ 2022 .(يوم الاستقلال الفلسطيني.
    معايير كتابة المداخلات العلمية للملتقى :
     يجب أن تكون المداخلات في أحد محاور الملتقى .
     تتضمن المداخلة ملخصًا بالعربية وآخر بالإنجليزية /الفرنسية والكلمات المفتاحية .
     تقبل البحوث الفردية والثنائية والثلاثية خاصة بالاستكتاب، وألا تكون منشورة سابقا.
     أن تكون المداخلة بخط الحاسوب simplified arabic 14 ، وألا يتعدى عدد الصفحات 20-30 صفحة بما فيها المصادر و المراجع والإحالات ،أما المقالات باللغة الأجنبية فتكتب Time new romanحجم 12.
     التوثيق يرفق باعتماد طريقة (APA) .
     يرفق بكل مداخلة اسم الباحث و لقبه ، ومؤسسة الانتماء ، والبريد الإلكتروني ، ورقم الهاتف ، وعنوان المداخلة.
     تجمع المداخلات المقبولة في كتاب جماعي يُنشر إلكترونيًا ملف بيدي إف أو رابط على غوغل درايف، ويطبع ورقيا في فلسطين .
    المراسلات:
    ايميل. د. طعبه سعاد-جامعة زيان عاشور بالجلفة Toaba50@yahoo.fr
    ايميل د. ادريس جرادات sanabelssc1@yahoo.com
    ايميل د.نسيبه مساعدية sibamess@yahoo.fr
    ايميل د.ابراهيم الكلوب pfajor@yahoo.com
    للاستفسار واتساب00972599206664

  • شخصية السنابل الثقافية لعام 2023م د.نهى عطير
    التكريم ثقافة راقية والتكريم لمن يستحق

    نظم مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي يوم الأربعاء بتاريخ 3/5/2023م احتفالا بالتعاون مع جامعة فلسطين التقنية- خضوري وهيئة القانون والنظام وجمعية المؤرخين الفلسطينيين ومؤسسة الباسقة في العراق احتفالا أعلن فيه عن الدكتورة نهى عطير شخصية السنابل الثقافية للعام 2023.
    وحضر الاحتفال الذي احتضنته جامعة فلسطين التقنية-خضوري طولكرم نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية د. أحمد شويكي، ومدير مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي د. إدريس جرادات، ومن الاتحاد العام للمؤرخين والآثاريين الفلسطينيين د.عبد الرحيم غانم،واللواء فايز عرابي عن هيئة القانون والنظام وسط حضور رسمي وأهلي من مؤسسات المجتمع المحلي وزملاء الدكتورة نهى عطير ومجموعة من المثقفين والتربويين والمهتمين وممثلي الفعاليات الثقافية والرسمية في محافظة طولكرم
    ، وقد أشاد المتحدثون بحسن اختيار مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي في سعير-الخليل والمؤسسات الشريكة لشخصية العام الثقافية، فتحدث الأستاذ
    ورحب د. شويكي بالحضور مبيناً اعتزاز الجامعة بكوادرها المتميزة، ومنهم د. نهى عطير التي أثبتت جدارتها في كافة المناصب الإدارية والاكاديمية التي تقلدتها في الجامعة، علاوة على دورها الفاعل في تطوير التخصصات والمناهج في مختلف الدرجات الأكاديمية، مبيناً أن د. نهى تميزت بقيادة المشاريع الدولية على مستوى الوطن.
    وشكر د. شويكي الدكتورة نهى على عطائها الدائم وسعيها في رفعة جامعة الدولة وتطويرها، واصلاً شكره لمركز السنابل الذي أقام هذا التكريم ومتمنياً مزيدا من التميز والعطاء للطرفين.
    بدوره شكر د. جرادات الجامعة على حسن الاستضافة،مثمناً جهود الجامعة المتميزة وكادرها، وبين أن د. نهى عطير استحقت هذا التكريم كشخصية السنابل الثقافية للعام 2023 لإسهاماتها الثقافية والبحثية، وجهودها العلمية المقدمة للمركز.
    بدوره بين أ. غانم معبراً عن سعادته بالمشاركة في تكريم أيقونة فلسطينية من أيقونات العلم والمعرفة، مبيناً أن هذا التكريم هو تكريم لكل امرأة فلسطينية، خاصة أن د. نهى تعد مثالاً لكفاح المرأة الفلسطينية التي تعتلي سلم الكفاح والمعرفة والتطوع.
    من جهتها شكرت د. نهى عطير الجامعة بكل مكوناتها، والقائمين على حفل التكريم، مؤكدة أن إنجازاتها ومساهماتها البحثية والأكاديمية، ونشاطها الأكاديمي سواء في الوطن أو خارجه ينبع من حرصها على مكانة جامعة الدولة ورفعتها على مختلف الأصعدة وعلى المستويين المحلي والدولي، مبينة أن جامعة خضوري تستحق أن تكون في الصدارة وكذلك محافظة طولكرم التي تضم الكثير من الكفاءات والخبرات المتميزة في مختلف المجالات.
    وعبرت د. نهى عطير عن امتنانها لهذا التكريم واختيارها كشخصية السنابل الثقافية لعام 2023، الذي جاء نتاج لجهد علمي وثقافي قدمته لمركز السنابل وإصداراته المتميزة، متمنية التوفيق للمركز وللجميع.
    وعن مسوغات تكريم الدكتورة نهى عطير شخصية السنابل الثقافية للعام 2022 بين الدكتور إدريس جرادات رئيس مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي :" أن الدكتورة نهى تستحق هذا التكريم، لما لها "من جهود جليلة في ميادين العلم والتربية والنشاط المجتمعي، وبمساهمتها الفعالة في الحفاظ على التراث الشعبي الفلسطيني ونشره، ولدورها الريادي في العمل الثقافي والمؤسساتي" والعمل الأكاديمي . ومن ثَمّ قدم المركز شهادة تكريم للدكتورة نهى وعباءة التراث الفلسطيني، ومشغولة يدوية للعلم الفلسطيني

    وعبرت الدكتورة نهى عطير، شخصية السنابل الثقافية للعام 2023 عن سعادتها بهذا التكريم، الذي شكل لها دافعا للعمل وزيادة لتحميلها المسؤولية في العمل الثقافي الجمعي والمؤسساتي الفلسطيني
    ويذكر أن الدكتورة عملت في المعهد الوطني للتدريب في وزارة التربية والعليم ، وانتقلت للعمل أستاذة جامعة في جامعة فلسطين التقنية-خضوري طولكرم ، ولها دراسات تربوية علمية منشورة على صفحات مجلات علمية محكمة ولها عدة كتب أكاديمية مخطوطة قيد الإعداد والطباعة. وفي ختام الحفل تم تكريم د. نهى عطير كشخصية السنابل الثقافية لعام 2023.

  • حملة السنابل :النظافة مظهر حضاري
    اشرف د.ادريس جرادات على انطلاق حملة النظافة مظهر حضاري لمركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي بالتعاون مع بلدية سعير ودائرة السلامة العامة لشركة الامير بإدارة د.ناصر جرادات وافتتح الحملة رئيس بلدية سعير وشخصيات اعتبارية وممثلو مؤسسات بلدة سعير وكانت الانطلاقة لغسل واجهات وشبابيك طابقين لمسجد العيص والمئذنة ومبنى الركاة والهلال الاحمر وعيادة سعير الصحية ومبنى جمعية سعير الخيرية ومبنى النادي الرياضي ومسجد الصحابة /دخلة مدرسة ماريا القبطية ومبنى البلدية من طابقين .
    والشكر لكل من ساهم في دعم ومساندة الحملة واخص بالشكر رئيس بلدية سعير وطاقم دائرة السلامة العامة في شركة الامير بقيادة اشرف خالد جرادات والناشط البارع لؤي فتحي جرادات في عملية الغسيل ونبيل الطروة-نادي شباب سعير الرياضي وشريف جرادات وشحدة موسى الفروخ -جمعية الهلال الاحمر وشركة بريدو لصاحبها عبد الجليل اللهاليه ووائل المطور - لجنة زكاة وصدقات سعير ومصعب شلالدة وسهيل الفروخ - مسجد العيص وكمال جبران -وجهاء سعير وعبد جمال جبارين - شباب سعير الريادي ولكل من دعم وساند معنويًا لنجاح الحملة.
    واما الحملة القادمة لغسل مباني المدارس مع افتتاح العام الدراسي ان شاء الله وهي حملة تطوعية خالصة لوجه الله تعالى.

  • حملة السنابل النظافة مظهر حضاري
    نحو مدارس جميلة نظيفة راقية .
    حملة خالصة لوجه الله تعالى
    تم غسل واجهات المدارس ؛الشهيد عبدالقادر جرادات ومدرسة سعير الثانوية للبنات ومدرسة سعير الاساسية للبنات ومدرسة بيسان الاساسية للبنات ومدرسة صفية الاساسية للبنات ومدرسة حمزة الاساسية للبنين وسيتم استكمال حملة النظافة مشهد حضاري لاحقا لبقية المدارس.
    كل الشكر لشركة الامير ومديرها العام د.ناصر جرادات وطاقم الاطفائية اشرف جرادات ولؤي فتحي جرادات ورئيس جمعية الهلال الاحمر الاخ شريف جرادات وطاقم المتطوعين في الهلال والمتطوعين في نادي شباب سعير الرياضي والاخ موسى غيث رئيس بلدية سعير والى كل شخص ساند ودعم الحملة معنويا .د.ادريس جرادات

  • صناعة الخوف إبداع أم لعب بالمشاعر؟
    د.ادريس محمد صقر جرادات
    ملركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي –سعير-الخليل

    كان من عادات الأمهات والجدات حول موقد النار-الكانون- أو حين تنويم الطفل وهي تهز السرير أن تحكي قصة شعبية لمجموعة الأبناء الصغار والأحفاد وعلى سماع أمهاتهم وأخواتهم ، وكانت تدور الإحداث حول الحيوانات المفترسة أو الكلب والقط الأسود أو العفاريت والغول والأفاعي وطائر العنقاء والعو-الكلب- وابو رجل مسلوخة بهدف التسلية والمتعة وإقناعهم أو تخويفهم وإسكاتهم عن البكاء كي يناموا أو للحد من حركتهم كي لايبتعدوا كثيرا عن المنزل وتتفرد هي لأعمال وأشغال المنزل.
    يتشرب الطفل ثقافة الخوف والرعب كفعل شرطي لموقف معين أو التعرض للخوف من مواقف خاصة أو فردية ، وفي علاج الفوبيا والفزع باستخدام أساليب شعبية منها طاسة الرجفة أو الرعبة وهي وعاء نحاسي مجوف مكتوب عليه آيات من الذكر الحكيم يوضع فيه الماء وينجم –يعرض للنجم ليلا-وإحداث حالة فزع وخوف للشخص –خوفة تطرد خوفة-وإعطائه الوعاء النحاسي كي يشرب منه في أجواء حالة من الاضطراب والفزع ، وبعدها إذا ظهرت عليه علامات الخوف منها البثور على الجلد يعني انه تشافى من الخوفة الأولى وكذلك استخدام دجاجة الطربة-باختيار دجاجة سوداء وطبخها ببهارات من العطار وخلق حالة من الرعب كخبر صادم وإلقاء الدجاجة عليه ليأكل منها-العلاج بالصدمة- وحين ينزف عرقه ويجهده على رأي الجدات أنه تعالج من حالة الخوف لديه .
    قصص الخوف والرعب لم تقتصر على الليل او الحيوانات بل تعدت إلى قصص الجان والشياطين والأماكن المسكونة من وديان وكهوف وأشجار معمرة وعيون ماء ، وتذكر بعض القصص أنه حدث تحدٍ في إحدى مضافات الرجال من يستطع أخذ الإشارة وغرسها في منتصف مغارة ياقين-منطقة تتبع لبلدة بني نعيم مشرفة على أراضي البحر الميت-أخذ الإشارة راعي غنم وذهب ليلا إلى المغارة ودخلها وأخذ يغرس الإشارة في أرضية المغارة وكان يغرسها في ملابسه، وحينما هم للخروج شعر بأنه ممسوك وبقي مكانه على اعتبار أن الجان هو الذي أمسكه ، وفي الثلث الأخير من الليل نهضت والدة الراعي تبحث عنه كي يأخذ الأغنام الى المرعى فلم تجده وذهبت الى مضافة الرجال فلم تجده وأخذت تبكي وتصرخ بصوت مرتفع وفزع الرجال يبحثون عنه فوجدوه داخل المغارة وحملوه وأخرجوه واستعملوا معه الوسائل والأساليب الشعبية لطرد الخوفة والرعبة منه وارتبطت القصة في الخيال
    الشعبي ،ولم يجرؤ أي شخص على الاقتراب من المغارة على اعتبار أنها مسكونة بالجان وبعضهم نسج قصصاً شعبية بسماعه أعراس للجان داخل المغارة .
    في إحدى الزيارات لبيت أحد الأطباء الشعبيين لجمع معلومات لكتاب الطب العربي الشعبي في فلسطين شاهدت الطبيب الشعبي يرش الماء على رأس المريض ويلقنه كلمات والمريض يردد خلفه بصوت جهوري مرتفع ، استأذنت الطبيب الشعبي لأقوم بنفس الدور ، قمت بتطبيق نفس الإجراءات على المريض واخذ يردد ما أقوله له وهذا يعتمد على القدرة على الإيحاء وتقبل الآخر انطلاقا من مقولة الغريق يتعلق بقشة والمريض يتلذذ بأي وسيلة للعلاج ، وذات مرة استخدم الطبيب المعالج بيضة مفرغة من المحتويات وبداخلها صرصور ويضع بجانبها أصابع البخور وحين تسخن قشرة البيضة يتحرك الصرصور وهنا يخلق حالة من الفزع والخوف والرعب بأن الجان يحكي له عن المرض أو السارق أو صاحب المشكلة أو أين يوجد السحر .
    كذلك التخويف بأن له سحر ومن السحر أنواع وأصعبها أن يكون الساحر يهودياً فهو صعب ويحتاج إلى قدرات خارقة لإبطاله ويبدع في ذلك طائفة السمرة في نابلس والذين يقطنون جبل جرزيم في نابلس ولهم مكاتب خاصة لفك السحر وقراءة الكف ويأخذون مبالغ طائلة عن ذلك.
    استخدمت قصص الخوف والرعب في الأدب والفن والنحت والرسومات وتطورت الى أفلام السينما والتلفاز والخيال العلمي كأفلام مصاصي الدماء والحروب وسفك الدماء بهدف السيطرة على الآخر وأن يبقى تحت التهديدات وإحداث انفعال في النفس لتوقع ما يرد من مكروه .
    في ظل تطور وسائل التواصل الاجتماعي تم توظيف أفلام الرعب وابتداع الألعاب الالكترونية والتي أصبح خطرها يداهم كل بيت لأنها أصبحت سهلة وفي متناول الجميع والأخطر أنها متوفرة بين أيدي الصغار خاصة في ظل تجاهل الأهل وعدم توفر الرقابة والمتابعة للأبناء من قبلهم حينما استخدام الألعاب الالكترونية ومصاصي الدماء ونشر جرائم الحروب وسفك الدماء مما يولد الشعور بالعدوان والقسوة والغلظة في نفوس الأطفال وتجذرها في الخيال الشعبي .
    ثقافة الخوف مكتسبة من البيئة المحيطة وتعتمد في الأساس على التربية وطرق التنشئة الاجتماعية والمناخ التربوي السائد وطرق العقاب والثواب وردات الفعل الشرطية والتعرض للمواقف والمخاوف و القدرة على المواجهة والمقاومة والتحدي والاستجابة ولا تقتصر على مرحلة عمرية معينة ، فهي تبدأ من مرحلة الطفولة من البيت والأسرة الى المدرسة الجامعة والمؤسسة ، وصولا إلى خلق حالة من الرقابة الذاتية على النفس وضبط السلوك والخوف على مصدر الرزق ولقمة العيش وللتغلب على الخوف يتطلب التحدي والشجاعة والإقدام والتجربة وكسر الروتين ومجابهة ومواجهة المواقف الطارئة والتغلب على الشدائد وطرح الحلول البديلة وجعل مخافة الله هي الأساس لكل سلوك .

  • التفريغ النفسي
    الألوان ومشتقاتها
    د. إدريس جرادات
    خلق الله الإنسان في أحسن تقويم ، ومنحه واحد صحيح ولكن موزع حسب منحنى التوزيع الطبيعي –منحى جاوس-على مجالات متنوعة بعضها مرتفع والبعض الآخر اقل من أجل عمار الكون والإنسان هو خليفة الله في الأرض.
    تتكون الشخصية من مكونات داخلية جسمية فسيولوجية هرمونية عصبية ومكونات خارجية نفسية واجتماعية ومزاجية وأكاديمية ويتغلب جانب على بقية الجوانب.
    تتعرض الشخصية للكبت والقهر والإحباط والتوتر والقلق والعدوان –كثر الضغط يولد الانفجار-ولكن إرادة الله أعطت الشخص وسائل دفاعية وميكانيزمات ووسائل وطرق وأساليب للحد والتخفيف من الكبت ومنها التفريغ النفسي عن طريق اختيار الألوان.
    عَرّف علماء النفس اللون بأنه:" كل شيء نراه عندما تقوم الملونات بتعديل الضوء فيزيائيا وتراه العين وتتم الاستجابة ويترجم في الدماغ وهذه تسمى عملية الإحساس البصري المترتب على اختلاف أطوال الموجات الضوئية في الأشعة المنظورة التي تحس بها العين- د.مروان مصالحة: أهمية الألوان في معالجة السلوك-
    ارتبطت الألوان بالمشاعر والسلوك الإنساني عند الفرد ورمزيته اللونية تشير إلى استخدام الألوان بوصفها رمزا في جميع الحضارات خلال تأثير طاقة الألوان على النفس بتفعيل اهتزازات تحرك الأحاسيس مما يؤدي إلى شعور الشخص بمشاعر ايجابية التي تبعث على التفاؤل والنشاط مثل الراحة والطمأنينة والهدوء أو مشاعر سلبية كالتعب والإرهاق والتوتر والاكتئاب.
    كما اقترنت المشاعر باختيار الألوان ومنها الدافئة –الساخنة- لطبيعتها الميل إلى الحارة ، فالضوء مصدر الدفء والحرارة ، أما الألوان المحايدة تحتوي على نسب متساوية من جميع الألوان الأساسية –الأبيض والأسود والرمادي- وألوان الطيف التي يمكن رؤيتها من خلال المنشور الزجاجي أو ألوان قوس قزح.
    إجراءات التفريغ النفسي باختيار قطعة ذات سيادة من الألوان
    لكل لون سُمي بطول موجه ودرجة ذبذبته وشدته وبعضها ناتج عن مزج لونين أو أكثر معا ، وللتفريغ النفسي عن طريق اختيار الألوان ومشتقاتها بعد الوضوء أو الحمام والاغتسال يستطيع الشخص اختيار لون الملابس وتنسيقها من خلال النظر إلى الطبيعة ومكوماتها من أشجار وورود وزهور وثمار ، وهنا يأتي الاختيار تبعا للحالة المزاجية للشخص أو تعديلها أو تأثيرها النفسي والفسيولوجي والسلوكي وتنشيط عمل الغدد وإفرازات الجسم حسب شخصيته واختياره للون حيث لكل لون دلالته الرمزية مثلا *اللون الأصفر باختلاف درجاته يرمز إلى البهجة والسرور والسعادة والحكمة والخيال والحركة والنشاط ولكن بالمقابل يدل على الغيرة والغدر والخيانة والذبول والقلق والحسد وهو لون الصحراء القاحلة وفصل الخريف. وهو فصل الموت ، وعليه مراعاة ما يلي:
    *أثناء الذهاب في رحلة أو نزهة إلى مكان فيه ماء كالبحر أو النهر أو عين ماء عليك اختيار ملابس ذات اللون الأزرق أو مشتقاته باختلاف درجاته وهو لون الحكمة والتفكير والوقار والهدوء والسكينة والتفكير ودقق النظر والتأمل في موجات البحر لتفريغ الطاقات السلبية واكتساب منها الطاقة الايجابية، ولكن يتجنب البعض اختيار هذا اللون عند الذهاب إلى المُغر والكهوف والأماكن الوعرة حيث ارتبطت بالذهنية الشعبية بالجان والخرافات والأساطير والقوى السلبية. وهو لون الغرف الصفية وغرف النوم وأماكن العبادة.
    * في فصل الربيع اختر اللون الأخضر أو مشتقاته باختلاف درجاته للتمتع بالطبيعة والزهور والأشجار ويدل على النمو والتطور في الحياة والجمال والتفاؤل .
    *عند لقاء رومانسي كمقابلة الخطيبة أو الزوجة العائدة من السفر أو أحد الأقارب عليك اختيار اللون البرتقالي –خليط من الأحمر والأصفر- باختلاف درجاته فيبعث على الأمل في النفس ويرمز إلى الانجذاب والذوق والشوق ويفتح الشهية للطعام وهذا لون المقاهي والمطاعم-الماء والخضراء والوجه الحسن.
    *أثناء الذهاب لعقد صفقات تجارية اختر اللون البنفسجي باختلاف درجاته فهو لون المثالية والملكية والقوة ويدل على الثروة والحكمة والمعرفة والروحانية والعذوبة ورباطة الجأش والهدوء.
    *يفضل لرجال الأعمال اللون الرمادي –الرصاصي- باختلاف درجاته كلباس رسمي فله دلالة على الثراء دون إسراف والوقار والهدوء.

    *التقليل من استخدام اللون الأحمر لارتباطه بالسلوك العدواني-إن كان حبيبك ثور لا تلبس له أحمر-مثل شعبي-والإغراء والإثارة – "نورد الرايات بيضا ونصدرهن حمرا قد روينا".
    *في المآتم وأيام العزاء وفقدان أحد الأقارب ارتداء اللون الأسود لارتباطه بالحزن والكآبة والعزلة والتركيز على الذات وتوجيه المشاعر إلى الداخل والسيطرة والتحكم والخوف والغموض ولكن لا يزيد عن ثلاثة أيام أو مدة الحداد للزوجة على زوجها، وهو لبس الحفلات الرسمية.
    *ارتداء اللون الأبيض لون الصفاء والنقاء وهو اللبس الرسمي للطبيب والممرض والإحرام في العمرة والحج.
    *في ورشة عمل أو نشاط فردي أو جماعي استخدام خلط الألوان معا أو تشكيل من الملتينة الملونة لكسر حاجز الخوف والرعب خاصة في ظل الأزمات والحروب والكوارث والفوضى والصدمات.
    *في صناعة الحلوى أو إعداد أكلة مفضلة لدى الشخص أن يرتبط لونها بالمناسبة التي يمر بها.

  • مبادرة السنابل : إحياء كتابة فن وأدب الرسائل
    أخي الكريم:شارك بكتابة رسالة في أحد المحاور
    مركز السّنابل للدّراسات والتّراث الشّعبي – سعير – الخليل/ فلسطين استكتاب حول موضوع : فن الرسائل الأدبية في الثقافة العربية
    يعكفُ مركز السّنابل للدّراسات والتّراث الشّعبي(فلسطين)، بالتّعاون مع مجموعة من الأساتذة والباحثين والمهتمين على إعداد كتاب جماعي حول فن الرسائل في الثقافة العربية تحت عنوان مئة رسالة ورسالة
    الإشراف العام: د. إدريس جرادات/مركز السّنابل للدّراسات والترّاث الشّعبي سعير-الخليل،فلسطين
    الديباجة: لقد عرفت الساحة الإبداعية تحولا في الوسائط التواصلية نتيجة لتطور المشهد الحضاري وتغلغل التكنولوجيا في السلوكيات الإنسانية، ومنه فإن ضرورة بعث الوسيط الورقي يعد بمثابة تحدي كبير في ظل راهن الشاشة الزرقاء، ولعل فن الرسالة كأحد أنواع النثر يعد فضاءا لغويا جماليا تنبني خصوصيته من رحم اللغة كأداة جمالية وبلاغية أصبح غائبا عن المشهد الأدبي.
    ومن هنا يدعو مركز السنابل كل الكتاب والمبدعين والروائيين والناثرين إلى الاستكتاب في ظل هذا الموضوع بمشاركات أدبية في فن الرسائل
    أهداف الكتاب: يهدف مشروع الاستكتاب إلى بلوغ جملة من الأهداف تمثلت في: -
    *إبراز فن الرسائل كنوع نثري له قالبه الفني والسردي
    *. الاهتمام بهذا الفن المندثر في ظل راهن الالكترونيات.:
    المحاور:
    المحور الأول: رسائل في القدس.
    المحور الثاني: رسائل في السلام والمحبة والممارسات الفضلى-الايجابية-.
    المحور الثالث: رسائل رمزية في مواضيع تتعلق بالإنسان والانسانية.
    المحور الرابع: رسائل في التراث والذاكرة الشفوية والموروث الثقافي.
    المحور الخامس: رسائل في الموعظة والنصح والارشاد.
    المحور السادس : الأماني والآهات والأحلام والطموحات
    المحور السابع: المعاناة والعذابات .
    قواعد النشر: ـ يجب أن تستوفي الرسالة الشروط المعروفة من سلامة لغوية وجمالية ولا تتجاوز الرسالة صفحتين وتخضع الرسائل للتحكيم
    ـ.(Traditonal Arabic) وبخط (Microsof Word)6ـ تكتب الرسائل بصيغة الوورد.
    أخر أجل لاستقبال الرسائل : 15 نيسان-4-2024م
    *رسالة لكل كاتب وباحث وأديب ومشارك
    لاتصال والتواصل : د. ادريس جرادات الايميل: sanabelssc1@yahoo.com الجوال: 0599206664
    الماسنجر د. ادريس جرادات(السنابل) أو الواتساب 00972599206664
    الكتاب سيحمل الرقم المعياري الدولي ويطبع الكترونيا وورقيا .

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى