السبت ٦ أيار (مايو) ٢٠١٧
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

مالا تعرفه عن مظهر أبو النجا

صباح يوم الاثنين 1 مايو 2017 توفى الفنان مظهر أبو النجا في أحد المستشفيات بالمهندسين بعد صراع مع مرض الفشل الكلوي وتوارى جثمانه في مسقط رأسه وهو من مواليد 12 يوليو عام 1940 بإحدى قرى مركز شربين بمحافظة الدقهلية.

مشوار الفنان مظهر أبو النجا مع الفن بدأ بالغناء للفنان فريد الأطرش وكان يغني فوق سطح منزله في الإسكندرية لأنه كان يحب فريد الأطرش ويصفف شعره كما يصففه فريد.

أثناء غناء مظهر أبو النجا أمام ألف نسمة قام الموسيقيين في الحفل بإلقاء آلاتهم وفوجئ بمنظم الحفل وهو يقول له أمام الجمهور: (أنت إيه اللي بتعمله ده؟ أنت لا شكل ولا صوت ولا حاجة خالص.. مين خلاك تغني؟).

أصيب الفنان مظهر أبو النجا باكتئاب وتوقف عن الغناء لمدة ثلاث سنوات ولكن حبه للفن لم يتوقف.

كان أول وقوف لمظهر أبو النجا على خشبة المسرح أمام الفنان يوسف وهبي عندما أسس فرقة إسكندرية المسرحية وكان مظهر وقتها مازال هاويا بينما كان يوسف وهبي هو فى أوج تألقه الفني وعندما صعد مظهر أبو النجا على خشبة المسرح أمام يوسف وهبي ضاع الكلام منه بسبب هيبته فأخذ الملقن يقول له: (انطق) ولكنه تاه عندما رأى يوسف وهبي الذي توقع أنه ممثل صامت ولذا أعطاه فرصة ليقول حواره وبعد فترة من الصمت بدأ مظهر في ترديد حواره وبعد انتهاء العرض اختفى مظهر في كواليس المسرح خوفا من يوسف وهبي ولكنه وجد يوسف وهبي يربت على كتفه وقال له: برافو عليك يا ابني.

في عام 1964 تقابل مظهر أبو النجا مع إسماعيل ياسين لمدة 15 دقيقة في الإسكندرية فقال له: يا أستاذ إسماعيل أنا أحب المسرح جدا ونفسى أشد ستارة المسرح أو أكنسه أو أعمل كومبارس أو أي حاجة فى المسرح ولكن أكون جنبك فنظر إسماعيل ياسين له وقال: قابل أبو السعود الإبياري الساعة 8 مساء فاعتقد مظهر أنه يحاول التخلص منه ولكن عندما ذهب إلى الإبياري في الموعد المحدد وأخبره أن اسمه مظهر أبو النجا قال له: إسماعيل كلمني عنك وقال لي فه ولد هيجي لك فصرخ مظهر وقال: لا إله إلا الله إيه الجمال ده؟.

أثناء عمل مظهر أبو النجا في إحدى شركات النسيج وجد إعلانا في الصحف عن مواهب تمثيلية وكان نص الإعلان: (من يجد فى نفسه القدرة على التمثيل يأتى إلى قصر الحرية بالإسكندرية) وبالفعل ذهب مظهر أبو النجا ليجد فى اللجنة محمود دياب والمخرج حسن عبد السلام والفنان حمدي غيث وبعد الاختبار قال له حسن عبد السلام: أنت خسارة تعالى مصر.

بدأ مظهر أبو النجا العمل مع المخرج حسن عبد السلام في مسرحية سيدتي الجميلة بطولة فؤاد المهندس وشويكار وكان هناك ممثلا آخر قبل مظهر يقدم الدور الذي يؤديه في المسرحية ولكن حسن عبد السلام شطب الدور من النص ولكنه أعاده لمظهر أبو النجا وقال الفنان فؤاد المهندس للمخرج حسن عبد السلام: جبت الولد ده منين يا حسن.. الولد ده كويس.

قدّم مظهر أبو النجا العديد من العروض المسرحية بالأقاليم لدرجة أنه كان أُطلق عليه (ممثل المحافظات) لأنه ذهب إلى الناس فى عقر دارهم وكان يقوم باستئجار سرادق في أي مكان خال ويحوّله لمسرح وكان ثمن التذكرة خمسة جنيهات.

كانت انطلاقة الفنان مظهر أبو النجا على شاشة السينما من خلال المخرج محمود فريد الذي اختاره لتجسيد دور فلاح يتقدّم لمعهد أمناء الشرطة في أحداث فيلم شياطين للأبد الذي أنتج عام 1974 بطولة عادل إمام وناهد شريف وصفاء أبو السعود وأثناء التصوير جاء كاتب الفيلم بهجت قمر لمظهر أبو النجا لكي يخيّره بين 4 جمل لكي يختار منها لكي يرددها في الفيلم من أجل أن ينال شهرته من خلالها وهى: (يا لهوي) و (يا خرابي) و (يا خراشي) و (يا حلاوة) واستقر الفنان مظهر أبو النجا على (ياحلاوة) ورددها 12 مرة في الفيلم وأحدثت نجاحا كبيرا وكانت السبب في تعاقده على بطولة ثلاثة أفلام.

تزوج الفنان مظهر أبو النجا من داخل الوسط الفني وزوجته هى آمال حلمي من طنطا وتعرف عليها على خشبة المسرح أثناء تقديم رواية (لوعة يا بيه) من بطولته وأذكر أنه عندما ذهب لخطبتها من والدها المقيم في طنطا رفضه وقال له: الفنانين لا كلمة لهم ولكنها كانت متمسكة به فوافق والدها على الارتباط بعد مرور عام وأثمر الزواج عن أربعة أبناء هم: إسلام وأحمد وريم وعمر الوحيد الذي ورث عنه حب التمثيل وهو خريج كلية الإعلام وشارك في عدد من الأعمال الفنية أبرزها مسلسل خطوط حمراء مع أحمد السقا والجزء الرابع من مسلسل سلسال الدم ومسلسل الضاهر مع محمد فؤاد.

من المسرحيات التي شارك فيها الفنان مظهر أبو النجا نذكر: عش المجانين وعبده يتحدى رامبو والكدابين وعليوه مسافر والفهلوي ودلوعة يا بيه ونصب واحتيال وشعبان فوق البركان ولعبة زواج وأولاد دراكولا.. ومن الأفلام حسن وبقلظ وهالو كايرو والمشاغبون في البحرية والغنى والفقير والناس الغلابة وكله تمام وكرامتى ورجب فوق صفيح ساخن.

في لقاء مع الحاجة نجاة شقيقة الفنان مظهر أبو النجا قالت: شقيقي الفنان مظهر كان يحرص على الصلاة ويؤذن في المسجد وقبل وفاته اتصل بي وأوصى بأن تكون مراسم دفنه متواضعة دون وجود أى مظاهر للافتخار والتكلف وطلب دفنه فى مدافن العائلة بجوار والدته ووالده وقال لي أيضا إنه سيكون أول الراحلين من العائلة بعد وفاة والدتنا منذ 5 شهور وأمرنا بتجهيز مقبرته على نفقته الشخصية قبل وفاته بأيام وأن يتم وضع جثمانه فى نعش المسجد الكبير بقرية أبو فودة ولا يتم تشييعه فى صندوق الإسعاف التابعة لوزارة الصحة وأن يُنقل ويُدفن وفقا لتقاليد القرية وتعاليم الشريعة الإسلامية.


مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى