الأربعاء ٧ حزيران (يونيو) ٢٠١٧
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

الأغنية التي طلبها رئيس الجمهورية من أم كلثوم

أم كلثوم افتتحت الإذاعة المصرية عام 1934 وكانت أول مطربة تقدم أغانيها في شكل حفلات ووصلات غنائية بالإذاعة منذ افتتاحها وكان مقدم حفلاتها الإذاعية في تلك الفترة الإذاعي الكبير محمد فتحي الذي أطلق عليه (كروان الإذاعة).

أذكر هنا أن بعض المغرضين قال لأعضاء مجلس قيادة ثورة 23 يوليو 1952 لابد من منع إذاعة اغاني أم كلثوم لأنها من العصر البائد.

هنا قال جمال عبد الناصر: إذن نمنع الأهرامات لأنها من العصر البائد ورفض الوشاية المغرضة واستمرت أم كلثوم في الغناء ونجد أم كلثوم بعد قيام ثورة 23 يوليو عام 1952غنت للشعراء والملحنين الذين أنفعلوا بهذه المواقف الوطنية فقد اختارت أم كلثوم من قصيدة (مصر) للشاعر حافظ إبراهيم 17 بيتا من بين 57 وبدأ الموسيقار رياض السنباطى في التلحين وكان عنوان الأغنية (مصر تتحدث عن نفسها) وغنتها أم كلثوم يوم 30 أكتوبر عام 1952 في دار سينما ريفولي وتم تخصيص إيراد الحفل لشهداء ومصابي حرب فلسطين وكانت هذه أول مرة تصدح فيها كوكب الشرق بعد قيام الثورة وذلك في تلك الدار التي كانت قد احترقت في حريق القاهرة في 26 يناير 1952 ثم تم ترميمها وكان الافتتاح في هذه الليلة والتي حضرها اللواء محمد نجيب قائد الثورة وجموع غفيرة من أهالي الشهداء ومشوهي الحرب.

حينما ظهرت أم كلثوم على المسرح تم استقبالها بالهتاف والتصفيق ثم بدأت أم كلثوم الغناء برائعتها جددت حبك وبعد انتهاء الوصلة الأولى نزلت أم كلثوم إلى الصالة ومعها محمد القصبجي حيث صافحا محمد نجيب الذي قدم لهما كوبين من (الشربات) وعادت إلى المسرح وانطلقت تغني (مصر تتحدث عن نفسها) في وصلتها الثانية وتبعتها بـ (صوت الوطن) والتي تعرف بمصر التي في خاطري كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي (مصر التي في خاطري) وهتف الجميع من قلوبهم مشتركين مع أم كلثوم في إلقاء نشيدها الحماسي والذي بذلت فيه مجهوداً فنياً شاقاً عوضها عنه الرئيس اللواء محمد نجيب فاستدعاها عقب إسدال الستار ليشكرها ويهنئها على نجاحها وكانت تلك المرة الأولى التي تلقي فيها أم كلثوم أغنيتين في وصلة واحدة.
بعد الوصلة الثانية صعد محمد نجيب إلى المسرح ليلقي كلمته الموجهة إلى أسر الشهداء ومشوهي الحرب فسألته أم كلثوم عن الأغنية التي يفضلها؟ فقال: أغنية ولد الهدى.

بدأت أم كلثوم وصلتها الغنائية الأخيرة وبدأت الفرقة الموسيقية تعزف المقدمة الموسيقية لأغنية (ولد الهدى) فتعالت أصوات الجمهور تطالب برباعيات الخيام فرضخت أم كلثوم لرغبتهم وغنت الرباعيات بدلاً من ولد الهدى ووعدت أم كلثوم محمد نجيب بأن تغني له ولد الهدى في حفل ديسمبر القادم فقال لها بعد أن شكرها لتطوعها بالغناء في هذا الحفل: الشعب هو الذي يحكم ونحن نلبي رغباته.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى