مالاتعرفه عن العندليب

، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

قالت الفنانة نجلاء فتحي: لقد اكتشفني الفنان عبد الحليم حافظ وقدمني وعمري 16 سنة وهو أيضا الذي اختار اسمي الفني (نجلاء فتحي) وذات مرة انتقدني أحد الصحفيين وقال أنني مجرد شكل فقط فغضبت ولكن عبد الحليم حافظ قال لي: الناقد من حقه أن يكتب النقد وهو شايفك كده ولكن من حقك أن تغضبي وترفعي دعوى في حالة واحدة فقط وهى إذا تطاول الناقد بكلام مس سمعتك وحياتك.

أضافت الفنانة نجلاء فتحي: تعلمت الكثير من الفنان عبد الحليم حافظ ودعمني كثيرا وكنت في غاية السعادة عندما مثلت معه في المسلسل الإذاعي أرجوك لاتفهمني بسرعة عام 1973 وأذيع في شهر رمضان عام 1393 هجريا في إذاعة الشرق الأوسط ولكنه توقف نظرا لبداية المعارك بين مصر وإسرائيل يوم 6 أكتوبر 1973 م العاشر من رمضان 1393 هجريا وأذيع بعد ذلك.

أما الشاعر مرسي جميل عزيز فقد قال في حديث معه للتليفزيون المصري: حضر إلى بيتي بالزقازيق عبد الحليم بصحبة محمد الموجي وسهرنا معا وقال عبد الحليم لي: أنت مش عارفني أنا شقيق إسماعيل شبانة وأنت بتيجي عندنا.. والموجي قال لي: عاوزين نسمع عبد الحليم وبدأ عبد الحليم يغني ولد الهدى أغنية أم كلثوم فانبهرنا جميعا ثم قال الموجي لي: هاتكتب لعبد الحليم فقلت: يشرفني وكتبت مالك ومالي ياأبو قلب ولحنها الموجي وغناها عبد الحليم حافظ.

أيضا كان والد الفنان سمير صبري يسكن في العمارة الموجودة فيها الفنان عبد الحليم وكان سمير في عمر الطفولة وكانت ينتظر عبد الحليم وكلما قابله كان يتحدث معه باللغة الإنجليزية وعندما سأله عبد الحليم قاتل سمير: أنا من أمريكا وذات يوم علم عبد الحليم حافظ بالحقيقية وأخبره سمير صبري أنه لجأ لذلك حتى يشاهده ويتحدث معه وعندما كان عبد الحليم حافظ يصور فيلم حكاية حب أخذ معه أثناء التصوير الطفل سمير صبري.

قالت الإذاعية آمال فهمي: عبد الحليم حافظ طرح علي فكرة الظهور معه في فيلم حكاية حب بشخصيتي الحقيقية ويكون دوري مقابلة مطرب يقدم نفسه للجمهور لأول مرة وعندما عرض عبد الحليم عليّ الفكرة لم آخذها مأخذ الجد وظننت أنه يمزح معي ولكني بعد فترة وجدته يتصل بي ليخبرني أن التصوير غدًا وتم التصوير في حديقة الأندلس وكانت لحظة جميلة جدا بالنسبة لي وكان أجري عن الفيلم زجاجة عطر فرنسية أهداها لي عبد الحليم.

قبل أن نفترق أهديكم قصيدتي التي كتبتها عن العندليب عبد الحليم حافظ وضمها ديواني احكي وقول ياورق:

ضاع النغم مـن الوتر
والوش جننى
والفن حاله اتعوج
وانا لسة مستنى
تعالى عيد فننا
يا عندليب غنى
يا مسك أهل النغم
يا كف متحنى
هاجرت طيور الهوى
ما اعرفشى راحت فين
كل الأصيل اغترب
وتاهت العناوين
كل اللى فاضل نشاز
قاعد على الصفين
زى الردئ الهزيل
عايم على الميا
أما التقيل الأصيل
ساكن فـي عمق الطين
يا عندليب النغم
شوف الطرب مالُهْ
دا حاله أصبح عدم
تعالى شوف حاله
صار النغم درَبُكهْ
فى كل أحوالُه
الكل غاوى غُنا
فرحان بمواله
والحظ لو يخدمه
يبقى النقيب خالُه
تمشى الأمور والسكك
تِسلك وتحلى له
يا عندليب النغم...
فن السمع مظلوم
والعين فـي عصر الصور
زادت همومها هموم
يا عندليب النغم
سيرتك خلود فـ خلود
فنك برغم السفر
فوق الجميع موجود
والغصن مهما دبل
يفضل عبيره يجود
والتوبة فيها الشفا
زى الهوى وموعود
الفن فين يا حُلم..؟
عمر اللى راح ميعود؟!