عبد الفتاح مصطفى شاعر الروائع

، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

الشاعر عبد الفتاح مصطفى من مواليد مطلع عام 1924 بحي الجمالية بالقاهرة ووالده الشيخ مصطفى الغمراوي العالم الأزهري المرموق الذي رحل وهو في سن مبكرة وتولت والدته تربية ابنها الوليد تربية دينية وثقافية.

تخرج عبد الفتاح مصطفى من كلية الحقوق عام 1952 ونال دبلوماً في الشريعة الإسلامية عام 1954 وعمل في بداية حياته رئيسا لمأمورية الشهر العقاري بالقاهرة والجيزة ثم انتقل بعد ذلك للعمل في المؤسسة المصرية العامة للإسكان مستشارا قانونيا في بداية الستينات كما شغل كذلك مهنة التدريس بالجامعة عندما عين أستاذا زائرا في كلية الإعلام جامعة القاهرة.

كتب عبد الفتاح مصطفى أولى أعماله الإبداعية وهو في سن الخامسة عشرة وفي الأربعينيات بدأ مشواره في كتابة الأغاني وفي بداية مشواره مع الشعر كتب الشعر الفصيح ونشر إحدى قصائده في الصحف في عام 1947 وهو لا يزال طالبا بالمرحلة الثانوية وكانت سبيله للتعامل مع الإذاعة من خلال المطربين والملحنين فقصيدته الطويلة التي نشرها قرأها أحد المسئولين بالإذاعة فاقترح عليه أن يبعثها إلى المسئولين وعندما وصلت الرسالة إلى المسئولين بالإذاعة استدعوه وطلبوا منه كتابة مجموعة من القصائد وتم اختيار إحداها ليلحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب وكانت بعنوان (عروس النيل) ولم يكتف عبد الفتاح مصطفى آنذاك بكتابة هذه النوعية من القصائد بل كتب للإذاعة العديد من الصور الغنائية المشهورة مثل أوبريت عوف الأصيل وعذراء الربيع.

عندما حدثت ثورة يوليو 1952 قامت معها ثورة في الفنون وكان الأدباء والشعراء مع الإعلام من الأساسيات التي اعتمدت الثورة عليهم في تحقيق أهدافها وأغراضها.

أمجاد ياعرب أمجاد: انطلقت إذاعة صوت العرب في 4 يوليو عام 1953 من القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية لتصبح أول الإذاعات المصرية التي بثت لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية وكان الدكتور محمد عبد القادر حاتم صاحب فكرة تأسيس إذاعة صوت العرب وتولى فيما بعد منصب وزير الإعلام وقد استخدم الرئيس جمال عبد الناصر في بث خطاباته وكفاح مصر وقد تولي الإذاعي أحمد سعيد إدارة صوت العرب منذ تأسيسها وحتى عام 1967 ثم تولى يحيي أبو بكر وبعده أمين بسيوني وحلمى البلك وحمدى الكنيسي وأمينة صبري ونبيلة مكاوي وعبد الرحمن رشاد والدكتورة لمياء محمود.

كتب الشاعر عبد الفتاح مصطفى أمجاد ياعرب أمجاد.. في بلادنا كرام أسياد.. أمجاد ياعرب أمجاد ولحن الكلمات الموسيقار أحمد صدقي وغنى كارم محمود هذه الأغنية وكانت إذاعة صوت العرب تذيع تلك الأغنية مع بدء إرسالها وأيضا عند انتهاء الإرسال.

أم كلثوم: غنت أم كلثوم توبة من كلمات عبد الفتاح مصطفى وألحان رياض السنباطي (تائب تجري دموعي) وفي عام 1957 غنت من كلمات الشاعر عبد الفتاح مصطفى وألحان بليغ حمدي إنا فدائيون وفي عام 1958 منصورة ياثورة أحرار وفي عام 1961 غنت ثوار ولأخر مدى ثوار وفي عام 1963 غنت الزعيم والثورة ولسه فاكر ألحان رياض السنباطي وفي يوليو عام 1964 غنت تحية للإذاعة صوت بلدنا ألحان محمد الموجي وفي الحفل الذي أقيم بجامعة القاهرة عام 1965 غنت أم كلثوم ياسلام على الأمة ألحان محمد الموجي وأقول لك إيه عن الشوق ولا ياحبيبي وياحبنا الكبير وليلي ونهاري وفي عام 1967 طوف وشوف وكلها من ألحان رياض السنباطي.

عندما غنت أم كلثوم أقول لك إيه عن الشوق قالت للشاعر عبد الفتا مصطفى: إيه كل الحب ده سوف أقول لزوجتك؟ فقال عبد الفتاح مصطفى: الكلمات دي ليست لسيدة بل لرب العزة سبحانه وتعالى.

يا صوت بلادنا لأم كلثوم: أم كلثوم تعاقدت علي حفلتين أولاهما يوم الافتتاح والثانية في 2 يونيو عام 1934 نظير اجر قدره (25) جنيها عن كل حفلة وكانت هى الأعلى أجرا ولكنها في غضون أسابيع زاد أجرها إلي ثلاثين جنيها للحفلة إما صالح عبد الحي فتعاقدت معه الإذاعة في يوليو 1934 على تقديم أربع حفلات شهريا نظير12 جنيها مصريا للحفلة في الوقت الذي وصل أجره في بعض الحفلات الخاصة 10 جنيهات ذهبية ارتفعت في إحدى الحفلات إلي مائة جنيه ذهبية وفي نهاية سهرة اليوم الأول للإذاعة ختم مطرب الأمراء والملوك محمد عبد الوهاب وتغني بأغنية آه يا ذكري الغرام.

أم كلثوم غنت ياصوت بلدنا كلمات عبد الفتاح مصطفى وألحان محمد الموجي في الاحتفال بعيد الإذاعة عام 1964 م.

تم البدر بدري: الشاعر عبد الفتاح مصطفى كتب تم البدر بدري لوداع شهر رمضان وتعد الأغنية الوحيدة التي غنت لوداع الشهر الفضيل حيث جلس الشاعر مع نفسه وكتبت تلك الكلمات ثم قدمها للإذاعي وجدي الحكيم مراقب الموسيقي والغناء بالإذاعة فأعجب بها وعرض الكلمات على شريفة فاضل فتحمست لها وقدمتها للموسيقار عبد العظيم محمد الذي لحنها في يومين فقط بشقته وغنتها وسجلتها شريفة فاضل عام 1960 باستديو 46 بالإذاعة وهى مدتها 4 دقائق و (45) ثانية وعلى شريط 14552 ر ج 2 وأذيعت الأغنية في الثلث الأخير لشهر رمضان ورفضت شريفة فاضل تقاضي أي مبالغ كأجر لغنائها حيث اعتبرتها أول أغنية دينية لها أما الشاعر عبد الفتاح مصطفي فقد تقاضي 15 جنيها كأجر لها وعبد العظيم محمد تقاضي 35 جنيها لتلحين الأغنية.

كريم المعاني ياشهر الصوم: غنت فايزة أحمد من كلمات عبد الفتاح مصطفى وألحان محمد فوزي كريم المعاني ياشهر الصوم

رمضان أبو المواكب: صورة غنائية كتبها الشاعر عبد الفتاح مصطفى ولحنها شوقي إسماعيل وغناها إسماعيل شبانة ويقول مطلعها:

رمضان أبو المواكب صفحات أمجاد ونصر
أبطال ذي الكواكب سيرتها تهز مصر
هات يابو المديح وقول الله أكبر عليك يابو المواكب.

مع النقشبندي: في السبعينيات اتخذ الشاعر اتجاهاً صوفياً في قصائده وفى عام 1972 كان الرئيس السادات يحتفل بخطبة إحدى بناته فى القناطر الخيرية وكان الشيخ سيد النقشبندى موجودا فى الاحتفال الذى حضره بليغ حمدى ووجدي الحكيم كمسئول فى الإذاعة المصرية فإذا بالرئيس السادات ينادى لبليغ ويقول له: عاوز أسمعك مع النقشبندى.. ثم كلف وجدي الحكيم بفتح استديو الإذاعة لهما.

تحدث النقشبندى مع وجدي الحكيم وقال له: ما ينفعش أنشد على ألحان بليغ الراقصة وكان فى اعتقاده أن اللحن يفسد حالة الخشوع التى تصاحب الابتهال وقال: على آخر الزمن يا وجدى هاغنى وطلب منه الاعتذار لبليغ.

اتفق وجدي الحكيم مع الشيخ سيد النقشبندى أن يستمع إلى اللحن الذى أعده بليغ حمدي واصطحبه إلى استديو الإذاعة واتفق معه على أن يتركه مع بليغ لمدة نصف ساعة ثم يعود وأن تكون بينهما إشارة يعرف من خلالها إن كانت ألحان بليغ أعجبت النقشبندى أم لا؟

واتفقنا أن يدخل عليهما بعد نصف ساعة فإذا وجد النقشبندى خلع عمامته فإن هذا يعنى أنه أعجب بألحان بليغ وإن وجده مازال يرتديها فيعنى ذلك أنها لم تعجبه ويتحجج وجدي بأن هناك عطلا فى الاستديو لإنهاء اللقاء ويفكروا بعدها فى كيفية الاعتذار لبليغ.

دخل وجدي الحكيم للاستديو فإذا بالنقشبندى قد خلع العمامة والجبة والقفطان وقال له:
ياوجدى بليغ ده جن.

فى هذا اللقاء انتهى بليغ من تلحين مولاى إنى ببابك التى كانت بداية التعاون بين بليغ والنقشبندى وفى نفس اليوم الذى انتهى فيه بليغ من تلحين أغنية مولاى كلمات عبد الفتاح مصطفى قام بتلحين 5 ابتهالات أخرى ليكون حصيلة هذا اللقاء 6 ابتهالات.

بليغ حمدى هو الذى اختار كلمات هذه الابتهالات وأعدها قبل هذا اللقاء بالاتفاق مع الشاعر عبد الفتاح مصطفى وبليغ والنقشبندى لم يتقاضيا أى أجر عن ابتهال مولاى الذى أصبح علامة من علامات الإذاعة المصرية فى رمضان والألحان التي لحنها بليغ حمدى للشيخ النقشبندى:

مولاى إنى ببابك وأشرق المعصوم واقول أمتى وأى سلوى وعزاء وانغام الروح ورباه يا من اناجى وربنا إنا جنودك ويارب أنا أمة ويا ليلة فى الدهر .. ليلة القدر ودار الأرقم وإخوة الحق وايها الساهر وذكرى بدر وحمدا لك اللهم وعليك سلام الله وليلة الإسراء كلمات عبد الفتاح مصطفى. صدق وعده: في الساعة الثانية بعد ظهر يوم السبت 10 رمضان 1393 هجريا / 6 أكتوبر 1973 كان الشاعر عبد الفتاح مصطفى في بيته يشاهد التليفزيون وكانت تعرض مسلسلة دينية كتبها الشاعر بعنوان ( جنود الخفاء ) وعندما قال الممثل إلى الممثل الأخر:

لاتخف فإن الله مانع نبيه .. وبعد دقائق قطعت إذاعة المسلسلة وأذيع البيان الأول بعبور قواتنا قناة السويس وهنا أصيب الشاعر بالذهول وبعد ساعتين كتب الشاعر عبد الفتاح أغنية (صدق وعده) واستلهم الشاعر المعنى من بعض الآيات القرآنية ولحن الموسيقار بليغ حمدى الكلمات وتغنت المجموعة : الله أكبر لا إله إلا الله صدق وعده نصر عبده نصر جنده.

أغاني فيلم الشيماء: قدم الشاعر عبد الفتاح مصطفى سيناريو وحوار وأغانى فيلم الشيماء والذى غنته سعاد محمد.

أجمل سلام: كتب الشاعر عبد الفتاح أغنية أجمل سلام ولحن الكلمات أحمد صدقي كما غنتها سعاد محمد ولكن أغنية شادية هى الأفضل وتعد هذه الأغنية من الأغنيات الجميلة النادرة الإذاعة وقد غنتها شادية عام 1974 وأذكر أن ليلة حفلة شادية التي غنت فيها هذه الأغنية كان حفل زفاف أختي عطيات وقد تركت حفل الزفاف لمتابعة حفل شادية وأغنية أجمل سلام.

مصر نعمة ربنا: تميز الموسيقار محمد الموجى بحبه لفنه ووطنه وقد رفض عرضا ماليا مغريا قدمته له إحدى شركات الغناء الإسرائيلية التي طلبت أن تغني ألحانه أصوات إسرائيلية مقابل 3 ملايين دولار فقال لمن قال له ذلك في مكتب محمد الموجي: صحيح في جيبي عشرة جنيهات وأنا اللى لحنت لمصر لايمكن أن أبيع وطني وفني ولو بكنوز الدنيا ثم كاد أن يضرب المندوب الإسرائيلي الذي قدم هذا العرض حيث فر هاربا من أمام الموسيقار الوطني المبدع محمد الموجي.

من ألحان الموسيقار محمد الموجي في مجال الأغنية الوطنية أذكر لحنه مصر نعمة ربنا كلمات الشاعر عبد الفتاح مصطفى وغنتها شادية بعد اغتيال الرئيس محمد أنور السادات عندما قامت بعض عناصر الخائنين والإرهاب بإطلاق الرصاص على الرئيس السادات أثناء حضوره العرض العسكري الذي أقيم بمدينة نصر يوم 6 أكتوبر عام 1981 بمناسبة احتفال مصر بذكرى نصر أكتوبر.

أغنيات أخرى: من أغنيات عبد الفتاح مصطفى أيضا: غنى عبد الحليم بدلتي الزرقا ألحان عبد الحميد توفيق زكي بالإضافة إلى أدعية عبد الحليم والتي لحنها محمد الموجي وغنت أحلام من كلمات عبد الفتاح مصطفى وألحان عبد العظيم محمد: تسابيح وقلبي الجمال صحاه وطول عمرنا حنيين وكان جدي ذات يوم وياصباح وغنى إسماعيل شبانة: لاتكلني سواك وأهلين وإيه للثورة يادنيا ويافالق الإصباح وغنت زينب يونس: يا الهنا ونعم الله ولا أوحش الله منك وغنى سمير الإسكندراني: فتوحات وغنت سعاد محمد: أشرقي شمس الهدى إنك لاتهدي الأحبة ويامحمد وطلع البد علينا وغنت شريفة فاضل: ياسامع الدعوات وغنت شهر زاد: من كلمتين وغنى محمد قنديل: نصر الله وهات ياتاريخ وياشقيقي العربي وغنى كارم محمود أمجاد ياعرب أمجاد ألحان عبد الغني الشيخ وياحلو نادي لي وألحان كارم محمود أيضا وغنى محمد فوزي تملي في قلبي وياهل ترى.

أعمال إذاعية: قدم الشاعر عبد الفتاح مصطفى العديد من الأعمال الإذاعية منها ما زال عوف الأصيل ومرزوق والشاطر حسن وشمس الأصيل وعذراء الربيع والبيرق النبوى.

حصل على جائزة أحسن سيناريو وحوار وأغانى عن مسلسل محمد رسول الله وجائزة نجيب محفوظ للأدب.

الوفاة: في فجر يوم الجمعة الموافق 13 يوليو عام 1984 وفي مستشفى القلب بإمبابة فاضت روح الشاعر عبد الفتاح مصطفى إلى بارئها