كفر كنا وإبراهيم طوقان
لا شك أن إبراهيم طوقان (1905- 1941م ) عشق امرأة من كفر كنا- هذه البلدة الجليلية الجميلة، وقد التقاها وهي طالبة جامعية في الجامعة الأمريكية في بيروت.
يصف عمر فروخ في كتابه (شاعران معاصران) هذه الفتاة:
"كانت فتاة فارعة الطول، سمراء، تجول على وجهها ابتسا
مة خفيفة..."
يقول يوسف الطريفي في كتابه (إبراهيم طوقان- حياته وشعره)، ص 115 معلقًا:
"مهما كان وصف د. عمر فروخ فإن طوقان فُتن بالفتاة ماريا الصفوري، فأعجبه قوامها الفارع، وهندامها المرتب الأنيق، فكان ينتظر ساعات وساعات على فتحة شباك غرفته التي تطل على مدخل الجامعة[...]، ثم أخذ يصارحها، ويعلن لها حبه في قصيدته "عند شباكي":
بكوري عند شباكيلأنشق طيبَ ريّاكولا سلوى سوى نجوىأسرّ بها لمغناكتمر علي ساعاتأشيّعها بذكراكوأخشى أن يرفّ الجفنُ يحرمني محيّاك
ويرى الطريفي أن قصيدته "في المكتبة" موجهة إليها:
وغريرةٍ في المكتبهبجمالها مـتنقبه
يقول طوقان في قصيدته (ذكرى عشية زهراء)- الديوان، ص 124:
هل كَفْرُ كَنَّة مُرجْعٌ لي ذكرُهاما فاتني من عنفوانِ شبابيأمْ في صَباياها وفي رمّانِهاما يبعثُ المدفونَ من آرابيلو تنفع الذكرى ذكرت عشيةزهراء بين كواعب أترابفيهن آسرة القلوب بحسنهاودلالها وحديثها الخلابروحٌ أخفُّ من النسيم وخاطرٌكالبرق مقرون بحسن جوابنيسان هان علي حكمك بالنوىلما تحطمت المنى في آبيا ليت من فجعت فؤادي بالمنىلم تُبقِ لي ذكرى تطيل عذابي
ولطوقان قصيدة اخرى عنوانها (رمان كفر كنا)- الديوان، ص 126، قالها بعد أن زار الناصرة، وفي حي من أحيائها سمع بائعًا ينادي:
"كفر كنا يا رمان، ناصري يا رمان" فتذكر حبّه الأول، وأحس بنغمات عاطرة من أنفاس الحبيبة:
جزتُ بالحيّ في العشيّ فهبّتْنفحةٌ أنعشتْ فؤادي المعنَّىقلتُ: منها! ودرتُ أنظرُ حولينظراتِ الملهوفِ يُسرى ويُمنى
وإذا طيّبٌ جنيٌّ من الرُّمَـانِ مثلُ النهود لو هي تُجنى
وافقتْ نظرتي نداءَ غلامٍ:ناصريْ يا رمّانُ! من كَفْركنّاقلتُ أسرعْ به فِدىً لكَ ماليوتـــرنَّمْ بـــذكــره وتَغَنَّيا رسولَ الحبيبِ من حيثُ لم تَدْرِ، لقـد جـئـتَني بما أتمنّى
(انظر كتاب يوسف الطريفي: إبراهيم طوقان – حياته وشعره، ص 382).
يبدو أن أكثر غزليات طوقان كانت لهذه المرأة، ففي قصيدته (حملتني بالهوى أشجاني)- ص 105 ردد لفظة "الرمان"، والرمان مرتبط بهذه البلدة العريقة، وحتى في هذه الأيام فإن كفر كنا تقيم سنويًا مهرجان الرمان احتفاء بتراثه.
يقول الشاعر:
فسلامًا يا واديَ الرمانفزتُ بالرَّوح منك والريحانِ
واحنيني إلى ديارك والرمّان دانٍ يُظلُّ أهل الديار
وفي قصيدته (خطرة في الهوى) ص 109 يقول:
أيا واديَ الرمان لا طِبتَ واديًاإذا هي لم تنعَم بظلكَ سرْمداويا وادي الرمان لا ساغ طعمهإذا أنا لم أمدُد لذاك الجَنى يداويا وادي الرمان واهًا وعندهمحرامٌ على المحزون أن يتنهداكأنيَ لم أنزلْ ديارَك مرةولم ألقَ في أهليك حبًا ولا ندى
قبل بضعة عقود تسنى لي أن أطلع على قصائد غزلية جريئة دوّنها إبراهيم طوقان، فتوصلت إليها، ونسخت أكثرها، وهي قصائد لم تطبع في مطبوعة.
من هذه القصائد المكنونة قصيدة نُسبت له هي- "يا صبايا كفر كنه".
لكن الطريفي في كتابه عن إبراهيم طوقان (ص 122) يذكر قصة طريفة ينفي فيها أن القصيدة هي له، فيقص علينا حكايتها:
"أعجبني ما قرأته عند البدوي الملثم أن مجموعة من الأدباء اجتمعوا في أحد مقاهي القدس، كان منهم إسعاف النشاشيبي وخير الدين الزِّرِكلي وأبو سلمى وإبراهيم طوقان، فقامت فتاة أجنبية ترقص، فقال إسعاف مرتجلاً:
يا فتاتي أنت فتنه
أجاز إبراهيم:
أنت حورية جنّه
فقال الزركلي:
كلما حان التفاتٌمنك كانت ليَ أنّـه
فقال أبو سلمى غامزًا على طوقان:
كدتِ يا حلوة تُنسيناصبايا كَفْر كنه
احمر وجه إبراهيم، ولكن أبا سلمى تجرأ أكثر، فنظم أبياتًا ذيَلها بتوقيع إبراهيم، وأرسلها للنشر في صحيفة "فلسطين" اليافاوية، وهي:
يا صبايا كَفْر كنهآهِ من أعينكنَّهالهوى هِجتُنَّ في قلبي فلا أكتُمُـكنّهحُطِّمتْ كأسُ صباباتي على أقدامِكُنَّهيا شفيقَ الروحِ قل ليأين من تعبدهنَّهأين من يبعثن نارًافي الحشا من نورهنّهأين هنّ أين هنّأين هن أين هنَّه..
تتواصل الدعابة، فينشر الأستاذ حنا سويدا الموظف في الصحيفة أبياتًا وقّعها (أبو الخطّاب) يقول فيها:
يا ابن طوقان أتسألعن ظباء نافراتْفصبايا كفر كنهلعيوني بادياتْأينما كنا فهنفي فؤادي قائمات
يتناقل المتندرون القصيدة والرد عليها، فبادر طوقان إلى دحض الحديث بقصيدة نشرتها (فلسطين) تحت عنوان "ذكرى عشية زهراء" فيقول فيها:
احبس ذراعك يا أبا الخطابقد حل بي ما لم يكن بحسابيتلك القصيدة لم أقل أبياتهالكنها لمزوِّرٍ نصّابِهذا (أبو سلمى) فلا والله مانكأ الجروح سواه من أصحابي
وهذه الأبيات لم ترد في ديوان إبراهيم.
بل بدئت فيما استشهدت به أعلاه:
هل كَفْر كَنَّة مُرجْعٌ لي ذكرُهاما فاتني من عنفوانِ شبابي
وأخيرًا، فالطريفي يذكر طريفة أخرى (ص 123):
أرسل فكتور بشارة ومصباح كنعان من الناصرة هدية لإبراهيم، وهي سلة مملوءة بالرمان، وأرفقا رسالة بين أكواز الرمان كتبا فيها "هدية رمان من كفر كنا".
فهم إبراهيم المغزى من الدعابة، فكتب:
قد فهمنا من الهدية معنىغير معنى الرمان من كفر كنافأثارت ذكرى وهاجت جروحتركتني من الصبابات مُضْنى
قرية يٌقرن اسمها باسم إبراهيم مما تَفيض حبًّا وحسنا
ملعب للصبا وقد كان يوحيكل يوم مهما أفاض وأثنى
(هذه الأبيات لم ترد كذلك في ديوانه)
تقول فدوى طوقان معلقة على هذا الحب:
"كان لهذا الحب أكبر الأثر في إرهاف حسه والسمو بشاعريته".