فرج سليمان:

الموسيقى صندوق ألعاب نؤلّف منه عوالم خياليّة

"عندما كنّا نلعب، كنت نستخدم كل ما في صندوق الألعاب حتّى نبني عالمنا الخياليّ الذي نشعر بسعادةٍ معيّنة في داخله. نصنع من الألعاب عوالم مثيرة وملوّنة، آمنة وهادئة أحيانًا، وصاخبة مشاكسة في أحيان أخرى. هكذا أتعامل مع الموسيقى – كأنّها صندوق ألعابي الذي أؤلّف منه عوالم خياليّة؛ بشغف وبِحُب كبيرين."

بهذه الكلمات، يصف الملحّن وعازف البيانو فرج سليمان عرضه الموسيقيّ الجديد "صندوق ألعاب"، والذي سيُعرض لمرةٍ واحدةٍ ووحيدة يوم الجمعة (28.9.2017) على خشبة "كريغر" في حيفا، بمشاركة العازفين الفرنسيين؛ جوليان آلور (ترامبيت)، جوليان جونزاليس(اكورديون)، فرانسوا لابيسونيه (باص)، وباتيست دي شيبوني (درامز).

ويضيف سليمان حول تأليف الموسيقى لعرضه الموسيقيّ الجديد قائلًا: "خلال الأعوام الأخيرة عملت على مشاريع عديدة بموازاة، أي أنّي كنت أكتب الموسيقى لأكثر من عملٍ في الوقت ذاته. ومن خلال التأليف للمسرح، لأعمال سينمائيّة، لمهرجانات، لأغاني ومسرح الأطفال ولجوقات، أشعر أنّي أطوّر لغتي وهويّتي الموسيقيّة، وأحاول صياغة أسلوبي بالتلحين. أما هذا العرض فهو مختلف، لأنّه لحظة توقّف صغيرة أجرّب فيها أن أكتشف وأكشف الأثر العميق لطفولتنا في ما نصنعه حين نكبر." كذلك يشير سليمان إلى أن المقطوعات الجديدة تعتمد على حوارٍ متكامل بين البيانو، الأكورديون والترامبيت. فيه الطابع العاطفيّ بين البيانو والترامبيت كما ظهر في مواد العرض الأخير "حبّ بلا قصّة"، ومن جهةٍ أخرى حوار فيه شيء من الحدّة بين البيانو والأكورديون."

ويُذكر أن "صندوق ألعاب" هو العرض الموسيقيّ الثاني الذي يقدّمه فرج سليمان خلال العام 2017، حيث قدّم العرض الموسيقيّ "حب بلا قصّة" في شهر آذار الماضي. ذلك إضافة إلى إصداره البوم "كان يا مدينة" ومشاركته في مهرجانات موسيقيّة في العالم منها مهرجان البيانو في ميلانو، إضافةً إلى تأليفه موسيقى لعدّة أعمال مسرحيّة وسينمائيّة وتربويّة.