البيت الثقافي في السماوة يحتفي

بالشاعر و الناقد السماوي المغترب هاتف بشبوش

، بقلم نوميديا جروفي

احتضن البيت الثقافي في السماوة يوم السبت 07/10/2017 أمسية شعرية احتفائية بالشاعر و الناقد السماوي المغترب "هاتف بشبوش" تحت إشراف اتّحاد أدباء المثنى.

حضر الأمسيّة جمهور كبير من الأدباء و الشّعراء و المهتمّين بالأدب السماوي، و بُثّت الأمسية مباشرة في الفيسبوك بفضل المبدع فاضل هاني طاهر، كما حضرت بعض القنوات التلفزيونية منها: الحرة، العراقية و النعيم، و كذا إذاعة المربد.

قدّم الأمسية و أشرف عليها الشاعر عامر موسى الشيخ الذي افتتح الأمسية بكلمة ترحيبيّة و قدّم سيرة ذاتية للشاعر و مؤلفاته الشعرية و الأدبية منها دواوينه: بأرجاء نهريك الباقيات، مفترق المجهول، الشمس تأتي من دفء مخدعك و عودة ماركس، و كذا كتابه النقدي في جزئه الأول، كما تحدّث عن كتبه الأربعة التي تحت الطبع في دار تموز. و عرج عامر موسى الشيخ عن سنوات اعتقال الشاعر هاتف بشبوش في سجون البعث لانتمائه لليسار و من ثمّ هجرته إلى محلّ إقامته في الدنمارك.

شهدت الأمسية افتتاحية ساهم بها كلّ من الفنّانان المبدعان و المسرحيّان ماجد وروار و فيصل جابر بمسرحة بعض من قصائد الشاعر هاتف بشبوش مفاجئيْنِ بها الحاضرين.

ثمّ استمع الحضور للشاعر هاتف بشبوش و هو يلقي على مسامعهم بعضا من نصوصه الرائعة المنتمية لشعر الحداثة (قصيدة النثر) و لم يغادر العراق موضوع نصوصه فضلا عن مدينته الأمّ السماوة و رفاق دربه، و شهداء الحركة اليسارية،و كذا الأنثى التي شكّلت موضوع نصوصه الرئيسية.

و وسط الأمسية وصلتْ رسائل و برقيات أدبية من شعراء عراقيين و عرب من دول عديدة من العراق و المهجر مُوجّهة للشاعر هاتف بشبوش، و كانت أولى الرسائل من الشاعر و الروائي بُرهان شاوي من حيث مقرّ إقامته في ألمانيا،و من أستراليا الشاعر الكبير يحيى السماوي، و من الجزائر الشاعرة و الناقدة نوميديا جرّوفي، و من السويد الكاتب و الروائي كريم السماوي، و من النجف وصلت رسالة الكاتب و الشاعر حميد الحريزي.

كما كانت هناك مداخلات و شهادات أدبية أشادت عن تجربة الشاعر في قصيدة النثر العراقية الحديثة قدّمها الروائي و القاص حامد فاضل مُتحدّثا عن اللغة التي يكتب بها معرجا على دواوين الشاعر الجديدة، كما قدّم الشاعر قاسم والي شهادة أخرى تحدّثت عن تجربة الشاعر في النصّ و الكتابات النقدية معتبرا أنّ تجربة هاتف بشبوش تنتمي إلى تجربة النقد الثقافي الجديد مضيفا لها الانحياز،لتكون تجربة الناقد هاتف (النقد الثقافي المنحاز) إلى الطبقة الكادحة و البلاد و المدينة.

و في نهاية الأمسية قدّم رئيس الإتحاد العام و الأدباء و الكتاب في السماوة عبد الجبار بجاي درع الإبداع للشاعر المحتفى به.


نوميديا جروفي

أديبة جزائرية

من نفس المؤلف