أدب المصريين.. شهادات ورؤى

، بقلم وفاء شهاب الدين

صدر الكتاب عن "المكتب المصري للمطبوعات" في 432 صفحة، ويقسم إلى مقدمة للشاعر والمترجم الكبير رفعت سلام ومقدمة للمؤلف، وسبعة أبواب يقسم كل باب إلى فصلين أولهما مقاربة للجنس الأدبي، وثانيهما محوران؛ شهادة الكتاب المنتمين للجنس ونصوص لهم، عدا بابي النقد والترجمة فيتضمنان شهادات فقطيذكر أن الكتاب صدر ضمن مشروع يحمل الاسم نفسه، ويعمل المؤلف على جزئه الثاني "أدب المصريين حوارات وقضايا" وقد تم إنجاز عدد من الحوارات مع كتاب مصريين منهم أحمد شمس الدين الحجاجي وسليمان العطار وشاكر عبدالحميد ورفعت سلام، ويجري العمل على حوارات مع الدكتور عمرو دوارة وحسين حمودة وأحمد جابر، ويتم نشر هذه الحوارات في صحف مصرية وعربية منها الأهرام والأهرام العربي وأخبار الأدب والحياة.

يقدم الكتاب شهادات ستة وستين كاتبا مصريا في مختلف المجالات الإبداعية، ويعقب كل شهادة نصٌّ إبداعي؛ ما يجعل الكتاب ديوانًا جامعا لنصوص معاصرة في القصة والرواية والشعر وأدب الطفل، والكتاب يحاول الإجابة عن عدد من الأسئلة الملحة منها: ما الكتابة؟ لماذا يكتب المبدعون؟ كيف يكتبون؟ هل يمكن وصف الكتابة الإبداعية في بلد ما وفي وقت ما؟ لماذا لا يتم التعامل مع شعر العامية باعتباره شعرًا صحيحًا؟ هل يمكن اعتبار النقد والترجمة كتابة إبداعية؟ كيف يمكن توفير رؤى عدد كبير من الكتاب الجادين للقارئ والكاتب والناقد؟ هل يمكن اعتبار ثورة يناير بدءًا لنظرية.

أدبية ونقدية جديدة تعتمد على ظروفنا كما أنتج الغرب مدارسه وتوجهاته؟ هل يمكن أن نربط بين المتغيرات التي جرت على الكتابات بثورة يناير؟ هل يمكن أن تصبح الشهادة جنسًا أدبيا؟ ما مشكلة المحتوى الإلكتروني العربي وكيف يمكن المساهمة في هذا الحل؟ هل يمكن حل مشكلة عدم وصول الكتاب الذي يريده القارئ؟

تحمل الأبواب عناوين: "وصف مصر".. الثقافية رفعت سلام، أمل.. على سبيل الإضاءة. أحمد سراج، أنهار الرواية المصرية، في الطريق إلى زمن القصة القصيرة، عصرٌ من الشعر، العامية المصرية.. شعر صحيح، عالم من البهجة والبناء، مرآة الأنا والآخر، جسرٌ غائب وبنَّاءون مهرة.
يضم الكتاب المبدعين المصريين إبراهيم عبد المجيد، سعيد نوح، صبحي موسى، عمار علي حسن، ماهر مهران، محسن يونس، وحيد الطويلة، هاني القط، هشام علوان. أحمد مجدي همام، أسامة جاد، حسين عبدالرحيم، رانيا هلال، خالد عاشور، سعاد سليمان، شريف صالح،
شريف عبد المجيد، صابر رشدي. أحمد حسن عبد الفضيل، أسامة الحداد، أشرف البولاقي، السيد الجزايرلي، بهية طلب، تقي المرسي، عزمي عبد الوهاب، علي عطا، فتحي عبد السميع، محمد توفيق، وليد علاء الدين. أحمد عبدالجواد، أسامة البنا، سالم الشهباني، سعيد عبد المقصود، محمد علي عزب، مسعود شومان، مصطفى الجارحي، مصطفى جوهر، ميسرة صلاح الدين، يسري حسان. أحمد جاد الكريم، أحمد عمارة، أمل جمال، ثريا عبد البديع، جار النبي الحلو، نجلاء علام، وسام جار النبي. الحسين خضيري، خالد البلتاجي، سليمان طايع، سهير المصادفة، عبد السلام إبراهيم، مارك جمال، محمد عبد الفتاح السباعي، ياسر شعبان. أحمد الصغير، أيمن بكر، تامر فايز، خالد أبو الليل، رضا عطية، سامي سليمان، سيد ضيف الله، عادل ضرغام، محمد السيد إسماعيل، محمد فكري الجزار، ممدوح النابي، هويدا صالح.

وقد تم مناقشة كتاب ""أدب المصريين| شهادات ورؤى"" للكاتب أحمد سراج، وناقشه الدكتور عماد أبوغازي وزير الثقافة المصري السابق، والدكتور شاكر عبدالحميد وزير الثقافة السابق، والشاعر والمترجم رفعت سلام ، وتقدم الندوة الروائية والصحفية هالة فهمي، و ذلك ضمن برنامج "مدى" مؤسسة هالة فهمي للتنمية الثقافية

أحمد سراج كاتب مصري ومحرر أدبي عام، مهتم بالصناعات الثقافية وتطوير المحتوى الإلكتروني، إضافة إلى عضويته في فريق الشروق لتأليف المناهج التعليمية، وصدر له ديوان: "الحكم للميدان" ورواية: تلك القرى" ومسرحيات: زمن الحصار، القرار، فصول السنة المصرية، القلعة والعصفور (ترجمت وعرضت في أمريكا) ونصوص الأرض. وينشر مقالاته وحواراته في الأهرام، والأهرام


وفاء شهاب الدين

كاتبة مصرية

من نفس المؤلف